Developing a Trip Generation Model for South Tripoli Using Linear Regression Analysis: A Case Study of Residential Travel Behavi
DOI:
https://doi.org/10.65405/phywk519الكلمات المفتاحية:
Trip generation; South Tripoli; linear regression; household travel behavior; transportation planning; socio-economic variables; Traffic Analysis Zones (TAZs); Libya.الملخص
شهدت منطقة جنوب طرابلس خلال العقد الماضي تحولات ديموغرافية واقتصادية ومكانية كبيرة، مما أدى إلى زيادة كبيرة في الطلب على السفر وضغط على شبكة الطرق الحضرية. يتطلب التخطيط الفعال للنقل تقديرًا دقيقًا لإنتاج الرحلات على مستوى الأسر، إلا أن المدن في ليبيا لا تزال تفتقر إلى نماذج توليد رحلات محلية مُعايرة تعتمد على بيانات اجتماعية واقتصادية تجريبية.
تقوم هذه الدراسة بتطوير نموذج لتوليد الرحلات في جنوب طرابلس باستخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد، اعتمادًا على بيانات استبيانات أولية للأسر جُمعت من مناطق سكنية في الضواحي الجنوبية للمدينة. وقد تم تنفيذ تقنية أخذ عينات عشوائية طبقية عبر مناطق تحليل حركة المرور المحددة (TAZs)، مما أسفر عن عينة نهائية تتكون من 430 أسرة. وتم تقييم الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأس بما في ذلك حجم الأسرة، عدد العمال، مستويات الدخل، ملكية المركبات، التركيبة العمرية، وعدد السائقين المرخصين كمتغيرات متنبئة بإجمالي إنتاج الرحلات والأغراض المحددة للرحلات.
تشير النتائج إلى أن نموذج توليد الرحلات العام يتمتع بقدرة تفسيرية قوية، حيث بلغ معامل التحديد (R²) 0.44، مما يشير إلى أن حوالي 44% من التباين في إنتاج الرحلات الأسرية يمكن تفسيره بواسطة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية. وكانت أهم المتغيرات المؤثرة هي: عدد العمال، عدد السائقين المرخصين، حجم الأسرة، وعدد الأشخاص المؤهلين/المتعلمين. تتماشى هذه النتائج مع الدراسات السابقة في السياقات المتقدمة والنامية، حيث يرتبط النشاط الاقتصادي وقدرة التنقل ارتباطًا قويًا بتكرار الرحلات.
توفر الدراسة إطارًا محليًا مُعايرًا ومُثبتًا إحصائيًا لمخططي المدن في طرابلس، مما يمكّن من توقعات أكثر موثوقية للطلب على السفر ويدعم قرارات الاستثمار المستقبلية في البنية التحتية. كما توصي الدراسة بتطوير امتدادات غير خطية وباستخدام تقنيات التعلم الآلي لتحسين دقة التنبؤ في المدن الليبية المتطورة..
التنزيلات
المراجع
1) Arasan, H. V. (2012). Lectures. Department of Civil Engineering, Indian Institute of Technology Madras.
2) Badoe, D., & Steuart, G. (1997). Urban and Travel Changes in the Greater Toronto Area and the Transferability of Trip-Generation Models. Transportation Planning and Technology, 20(4), 267-290.
3) Best, H., & Lanzendorf, M. (2005). Division of Labor and Gender Differences in Metropolitan Car Use: An Empirical Study in Cologne, Germany. Journal of Transport Geography, 13(2), 109-121.
4) Boarnet, M. G., & Sarmiento, S. (1998). Can Land-Use Policy Really Affect Travel Behavior? A Study of the Link between Non-Work Travel and Land-Use Characteristics. Urban Studies, 35(7), 1155-1169.
5) Cambridge Systematics, Inc. (2007). A Recommended Approach to Delineating Traffic Analysis Zones in Florida. Tallahassee, Florida: 2457 Care Drive, Suite 101, 1-69.
6) Chisanu, A., & Vatanavongs, R. (2005). The Study on Trip Generation Model of Residential Building in Bangkok. Journal of Society for Transportation and Traffic Studies (JSTS), 2(4), 10-15.
7) Kleinbaum, D. G., Kupper, L. L., & Muller, K. E. (1988). Applied Regression Analysis and Other Multivariate Methods (2nd ed.). Boston, Mass.: PWS-Kent, 210.
8) Deaton, A. (1985). The Demand for Personal Travel in Developing Countries: An Empirical Analysis. Transportation Research Record, 1037, 59-66.
9) Documents Available from Jericho Municipality: Arial Photo, Master Plan (2010, 2013). Jericho Municipality, Jericho-Palestine.
10) Downes, J., Johnsen, S., & Morell, D. (1978). Household and Person Trip Generation Models. Transport and Road Research Laboratory, Supplementary Report 401.
11) Federal Highway Administration. (1975). Trip Generation Analysis. Washington D.C.: U.S. Government Printing Office.
12) Georggi, N., & Pendyala, R. (2001). Analysis of Long-Distance Travel Behavior of the Elderly and Low Income. Transportation Research Circular E-C026, 121-150.
13) Giuliano, G. (2003). Travel, Location, and Race. Transportation Research Part A: Policy and Practice, 37(4), 351-372.
14) Giuliano, G., & Dargay, J. (2006). Car Ownership, Travel, and Land Use: A Comparison of the US and Great Britain. Transportation Research Part A: Policy and Practice, 40(2), 106-124.
15) Giuliano, G., & Narayan, D. (2003). Another Look at Travel Patterns and Urban Form: the US and Great Britain. Urban Studies, 40(11), 2295-2312.
16) Golob, T. (1989). The Causal Influences of Income and Car Ownership on Trip Generation by Mode. Journal of Transport Economics and Policy, 11(2), 141-162.
17) Heraty, M. (1980). Public Transport in Kingston, Jamaica and its Relation to Low-Income Households. Transport and Road Research Laboratory, Supplementary Report 546. Sincero, S. M. (2012, January 19). Available at: http://explorable.com/personal-interview-survey
18) Sincero, S. M. (2012, October 16). Online Surveys. Retrieved April 06, 2014, from https://explorable.com/online-surveys
19) Sofia, G., Abel Ali, H., & Al-Zubaidy, A. (2012). Trip Generation Modeling for Selected Zone in Al-Diwaniyah City. Journal of Engineering and Development, 16(4), 167-180.
20) Stopher, P., & McDonald, K. (1983). Trip Generation by Cross-Classification: An Alternative Methodology. Transportation Research Record, 944, 84-99.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








