أثر بيئة العمل التنظيمية في مشاعر الاغتراب الوظيفي لدى معلمي التعليم الثانوي لدراسة تجريبية في مدينة العجيلات

المؤلفون

  • ناصر مفتاح محمد القصير كلية هندسة الموارد الطبيعية العجيلات المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/q5vwgw07

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التحقق من العلاقة السببية بين بيئة العمل التنظيمية ومشاعر الاغتراب الوظيفي لدى معلمي التعليم الثانوي في مدينة العجيلات – ليبيا، من خلال اختبار تأثير ستة أبعاد رئيسة لبيئة العمل التنظيمية (الرواتب والحوافز المادية، العلاقة مع الطلاب، العلاقة مع الزملاء، استخدام وسائل التقنية، المشاركة في اتخاذ القرارات، وتقييم الأداء) على مستوى مشاعر الاغتراب الوظيفي بأبعاده الخمسة (فقدان المعنى، فقدان القوة، فقدان المعايير، الانعزال الاجتماعي، والاغتراب عن الذات).

استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم توزيع استبانة على عينة عشوائية بسيطة بلغت 218 معلماً ومعلمة من إجمالي 250 استمارة موزعة. أظهر التحليل الإحصائي باستخدام معاملات الانحدار المتعدد أن الأبعاد الثلاثة الأولى (الرواتب والحوافز، العلاقة مع الزملاء، استخدام التقنية) تُفسّر مجتمعةً 52.4٪ من التباين في مشاعر الاغتراب الوظيفي، في حين ساهمت بقية الأبعاد في تفسير نسب إضافية تراوحت بين 13.6٪ و14.6٪. بلغ المتوسط الكلي للاغتراب الوظيفي 3.72 من 5، ما يدل على ارتفاع ملحوظ في المشاعر السلبية تجاه العمل. توصي الدراسة بإعادة هيكلة نظم المكافآت، وتعزيز ثقافة العمل الجماعي، والاستثمار في البنية التحتية التقنية، وإتاحة قنوات مشاركة حقيقية في صنع القرار، مع إجراء دراسات طولية لاحقة لقياس أثر التدخلات التنظيمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. Al-Asfour, A., & Lettau, L. (2022). Strategies for sustaining competitive organizational climates in higher education. Journal of Organizational Behavior in Education, 15(2), 101-125.

2. Al-Farsi, F. (2020). Secondary school teachers’ perceptions of organizational climate in Libya. International Journal of Educational Development, 78, 102-278.

3. Al-Shboul, M. (2021). The role of organizational climate in predicting teachers’ job satisfaction: A meta-analysis. Teaching and Teacher Education, 97, 103-218.

4. Maslach, C., & Leiter, M. P. (2022). Teachers’ burnout and job alienation: A cross-cultural comparison. Educational Psychology Review, 34(3), 1549-1572.

5. Schneider, B., Ehrhart, M. G., & Macey, W. H. (2013). Organizational climate and culture. Annual Review of Psychology, 64, 361–388.

6. Shujahat, M., Ali, B. J., Suleman, M., & Kassab, M. (2023). Job alienation among Arab secondary-school teachers: A 12-nation survey. International Journal of Educational Research, 118, 102-134

7. Alghamdi, S. (2023). Organizational support, climate, and teacher well-being. Educational Research International, 17(4), 220-238. https://doi.org/10.1155/2023/9826317.

8. Schneider, B., Ehrhart, M. G., & Macey, W. H. (2013). Organizational climate and culture. Annual Review of Psychology, 64, 361–388.

9. Al-Emran, M. (2023). Organizational climate and employee alienation in educational institutions. International Journal of Educational Management, 37(2), 456-472.

10. Khan, A., et al. (2022). Impact of organizational climate on job alienation: A meta-analysis. Journal of Organizational Behavior, 43(4), 567-589.

11. Seeman, M. (1959). On the meaning of alienation. American Sociological Review, 24(6), 783-791.

12. Nair, N., & Vohra, N. (2021). Alienation in the workplace: Insights from Indian education sector. Human Relations, 74(8), 1234-1256.

13. Lamri, S., & Maaden, C. (2022). Organizational communication and its role in reducing employee alienation. JiL.Center.

14. Organizational climate at Al-Quds University (2020). An-Najah Journals.

15. Bouchelaghem, H. (2020). Impact of organizational climate on job alienation in Algerian industrial firms. ASJP, 17(2), 249–266.

16. Awawdeh, R. F. (2021). Organizational climate and job alienation: Hebron district teachers. Hebron University Repository.

17. Al-Dosari, O. M. (2011). Organizational climate and job alienation among Saudi secondary-school teachers [Master’s thesis, Naif Arab University].

18. Shujahat, M., Ali, B. J., Suleman, M., & Kassab, M. (2023). Job alienation among Arab secondary-school teachers: A 12-nation survey. International Journal of Educational Research, 118, 102–134.

19. Çelik, D., & Deniz, S. (2022). Pay fairness, trust, and teacher alienation: A structural equation model. Educational Management Administration & Leadership, 50(3), 432–450.

20. Hedhbi, A., Mnasri, A., & Rzig, F. (2021). Organizational climate dimensions and teacher alienation: Evidence from Tunisia. Revue des Sciences de Gestion, 56(298), 61–72.

21. Seeman, M. (1959). On the meaning of alienation. American Sociological Review, 24(6), 783–791.

22. Seeman, M. (1959). On the meaning of alienation. American Sociological Review, 24(6), 783–791.

التنزيلات

منشور

2025-12-06

كيفية الاقتباس

أثر بيئة العمل التنظيمية في مشاعر الاغتراب الوظيفي لدى معلمي التعليم الثانوي لدراسة تجريبية في مدينة العجيلات. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(38), 866-877. https://doi.org/10.65405/q5vwgw07