تقييم فعالية استخدام الوسائط المتعددة (Multimedia) في تبسيط مفاهيم الجغرافيا لدى طلاب المرحلة الجامعية

المؤلفون

  • أميرة علي المختار عثمان قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية/ المعهد العالي للعلوم والتقنية بالزاوية. المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/trg9j119

الكلمات المفتاحية:

الوسائط المتعددة، الجغرافيا، PowerPoint، ArcGIS، Camtasia

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير توظيف الوسائط المتعددة (صور تفاعلية، خرائط رقمية، فيديوهات تعليمية، ونماذج ثلاثية الأبعاد) في تعزيز فهم طلاب المرحلة الجامعية لمفاهيم الجغرافيا مقارنة بالطرق التقليدية المتعارف عليها. تبنيت الدراسة على مقارنة بين مجموعتين: مجموعة تعتمد على الوسائط المتعددة في التدريس، وأخرى تعتمد على الطرق التقليدية (محاضرة نصية وكتب). تم استخدام أدوات قياس Pre-test  وPost-test  لتحديد مدى التحسن في الفهم والاستيعاب بعد تطبيق الوسائط المتعددة، إضافةً إلى استبيان لتوضيح الجانب التقني، ومدى كفاءة استخدام الوقت والجهد، وتأثير ذلك على التحصيل العلمي للطلاب.

أظهرت النتائج الأولية أن استخدام الوسائط المتعددة يحسن من مستوى الاستيعاب ويزيد من تفاعل الطلاب مع المادة، كما يقلل الوقت اللازم لفهم المفاهيم المعقدة، مقارنة بالطرق التقليدية. هذه النتائج تتفق مع الدراسات السابقة التي أظهرت أهمية الوسائط المتعددة في التعليم الجامعي، مثل دراسة Mayer (2009) التي بينت أن الدمج بين الصور والنصوص التعليمية يزيد من الاحتفاظ بالمعلومات وتحسين الفهم [¹].

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1- Mayer, R. E. (2009). Multimedia learning (2nd ed.). Cambridge University Press.

2- Ally, M. (Ed.). (2019). The use of multimedia in the teaching and learning process of higher education: A systematic review. MDPI.

3- جامعة أم القرى. (بدون تاريخ). الوسائط التعليمية وأهميتها في التعليم.

مسترجع من http://uqu.edu.sa/page/ar/132321

4- Lestari, W., & Fajri, R. (2023). The effectiveness of multimedia in improving student learning outcomes. Lentera: Journal of Education, 6(2).

مسترجع من https://journal.actual-insight.com/index.php/lentera/article/view/3355

5- Putra, R., & Nugroho, M. (2020). The impact of digital media integration on geography learning outcomes in Indonesian high schools. Journal of General Education and Humanities, 5(1), 30–44.

6- فضل، عبد الحميد. (2022). أثر استخدام الوسائط المتعددة في تدريس مقرر الجيومورفولوجيا. مجلة البحوث الجغرافية.

مسترجع من https://asjp.cerist.dz/en/article/175765

7- Wulandari, S. (2019). Development of GIS-based learning media for geography subjects in senior high schools. JPIS: Jurnal Pendidikan Ilmu Sosial, 14(2), 77–89.

مسترجع من https://ejournal.upi.edu/index.php/jpis/article/view/12163

8- Alqadri, M., & Hossain, T. (2023). The use of multimedia in the teaching and learning process of higher education: A systematic review. Journal of Educational Technology Studies, 11(3), 200–218.

التنزيلات

منشور

2025-12-06

كيفية الاقتباس

تقييم فعالية استخدام الوسائط المتعددة (Multimedia) في تبسيط مفاهيم الجغرافيا لدى طلاب المرحلة الجامعية. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(38), 878-888. https://doi.org/10.65405/trg9j119