تحولات التلقي في عصر الإعلام الجديد: مقاربة تحليلية في ضوء نظرية التلقي.

المؤلفون

  • حسين المختار محمد الشاوش قسم الإعلام الأكاديمية الليبية للدراسات العليا- جنزور المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/ew550302

الكلمات المفتاحية:

الإعلام الجديد، نظرية التلقي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الإعلام الجديد ونظرية التلقي، وذلك في ضوء التحولات الكبرى التي طرأت على المشهد الاتصالي المعاصر، فالإعلام الجديد، الذي يقوم على التفاعلية والمشاركة، أعاد تشكيل العلاقة بين المرسل والمتلقي، وجعل من المتلقي شريكًا في إنتاج المعنى لا مجرد مستهلك له، تنطلق الدراسة من فرضية مفادها أن الإعلام الجديد لم يُلغِ مفهوم التلقي بل وسّعه، وجعل منه عملية تأويلية مفتوحة تمتد عبر فضاءات رقمية متشابكة، اعتمد البحث المنهج الوصفي، مستعينًا بالأطر النظرية لنظرية التلقي الكلاسيكية، كما صاغها هانس روبرت يوس وستيوارت هول، ومحاولًا إسقاطها على البيئة الرقمية المعاصرة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

)) نور الدين هيميسي، الأطر النظرية والمنهجية لدراسة الميديا الجديدة. قراءات نقدية، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، الجزائر، العدد12، نوفمبر2014، ص 61.

)) جبر، محمد. تحولات الاتصال في العصر الرقمي. ط1، عمّان: دار اليازوري، 2021، ص41.

)) يوس، هانس روبرت. جمالية التلقي. ط1، ترجمة سعيد الغانمي، بيروت: دار الجمل، 2002، ص 41.

)) عادل، عبدالرزاق مصطاف، إشكالية التلقي في ظل الإعلام الرقمي وتأثيرها عللا جمهور وسائل الإعلام( دراسة ميدانية)، مجلة مداد الآداب،تصدر عن الجامعة العراقية، العدد 22، المجلد 11، 2021، ص449

)) ياوس، هانز روبرت ، جمالة التلقي ونظرية التأويل ترجمة: منذر عياشي، دار الحوار للنشر والتوزيع ، اللاذقية، ط1، 1990، ص 23

)) الشجيري، سهام حسن علي ، إشكاليات التلقي وتمثلات صناعة الحدث في الاتصال الرقمي، المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام، المجلد 03، العدد02، ديسمبر 2020، ص 56.

)) عصفور، جابر ، مفهوم التلقي، ط1، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1999، ص 13.

)) شفيق، حسنين: علم نفس الإعلام الجديد، دار فكر وفن، القاهرة، ط1، 2013 ، ص130

)) عباس مصطفى صادق، الإعلام الجديد: دراسة في مداخله النظرية وخصائصه العامة"، البوابة العربية لعلوم الإعلام والاتصال، 2011، ص9.

)) المنصوري، عبدالله، أساسيات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، القاهرةـ، دار الفكر العربي، 2018، ص102.

)) احمد مختار عمر، معجم اللغة العربية المعاصر، عالم الكتب، القاهرة، 200، الجزء الثاني، ص1509 ( مادة: تلقى )

)) هانس روبرت ياوس، فن التأويل والجمالية الاستقبالية، ترجمة عبدالرحمن بالغ، دار الحوار، اللاذقية، 2001،ص31.

)) مصطاف، عادل عبدالرزاق ، إشكالية التلقي في ظل الإعلام الرقمي وتأثيرها عللا جمهور وسائل الإعلام( دراسة ميدانية)، مجلة مداد الآداب،تصدر عن الجامعة العراقية، العدد 22، المجلد 11، 2021، ص450

)) سعادة، حسيبة، نظرية التلقي من الدراسات الأدبية إلى الدراسات الإعلامية في البيئة الرقمية، المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام، الجزائر، مجلد 6،عدد1 ، 2023، ص 26.

)) ياوس، هانس روبرت. جمالية التلقي، مرجع سابق ص 41.

)) عبدالواحد، عباس محمود، قراءة النص وجماليات التلقي، دار الفكر العربي، مصر، ط1،1996 ، ص 26

)) نمس، وداد، آليات التلقي في ضوء الممارسات الاتصالية الجديدة: من التلقي إلى الاستخدام، مجلة الزهير للبحوث والدراسات الاتصالية والإعلامية، المجلد1، العدد1، 2021، الجزائر، ص 121 .

)) هول، ستيوارت. الترميز وفك الترميز في الخطاب التلفزيوني. ترجمة : بدر بن ناصر بن بدر ، جامعة القاهرة، قسم الإعلام، 1995، ص28

)) الشاعر، عبد الله. نظريات الإعلام والاتصال الحديثة. ط1، بيروت: دار النهضة العربية، 2020، ص 63 .

)) نمس، وداد، مرجع سابق، ص 127 .

)) أبو سعدة، محمد إبراهيم ، آليات تلقي الخطاب الاتصالي في الإعلام الجديد ( التفاعلية واللانزامنية)، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية – المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، العدد 2، المجلد2، امريكيا، 2018، ص 85

)) هول، ستيوارت. الدراسات الثقافية: مقاربات في الإعلام والثقافة. ترجمة: محمد حسام الدين إسماعيل. ط1. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2007، ص.

)) نمس، وداد، مرجع سابق، ص 126 .

)) أبو سعدة، محمد إبراهيم ، مرجع سابق،ص 77-78

)) إسماعيل، سامي عبد العزيز. الاتصال الجماهيري في عصر الإعلام الجديد. ط3، القاهرة: عالم الكتب، 2018، ص 34 .

)) الحربي، عبد العزيز. النظريات الإعلامية: من الاتصال الجماهيري إلى التفاعل الرقمي. ط1، جدة: جامعة الملك عبد العزيز، 2023،ص 22 .

)) المومني، خليل. الثقافة الرقمية والجمهور الجديد. ط1، عمّان: دار صفاء، 2021، ص55

)) أبو سعدة، محمد إبراهيم ،مرجع سابق، ص 77

)) زيدان، نبيل. الجمهور والتلقي في عصر الوسائط المتعددة. ط2، القاهرة: دار الفكر العربي، 2020، ص17

)) محمد لمين قوميدي- احمد ابونعامة،نظرية التلقي من مجال الدراسات الأدبية إلى دراسة الميديا: التطور والإشكاليات، مجلة الزهير للبحوث والدراسات الاتصالية والإعلامية، المجلد1، العدد1، 2021، الجزائر، ص 14 .

)) جبر، محمد. مرجع سابق، ص61 .

)) عواد، حسين. الاتصال التفاعلي والإعلام الجديد. ط1، طرابلس: جامعة ناصر، 2022، ص43 .

)) زيدان، نبيل. مرحع سابق، ص88 .

)) علي قسايسية، المنطلقات النظرية والمنهجية لدراسات التلقي، دراسة نقدية لأبحاث الجمهور في الجزائر 1995-2006، أطروحة دكتوراه غير منشورة، قسم علوم الإعلام والاتصال، كلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة الجزائر، الجزائر، ص 4

)) سهام حسن علي الشجيري، مرجع سابق، ص ص 63-64

)) كلاي، شيركي، هنا يأتي الجميع: الثورة الاجتماعية عبر الإنترنت، ترجمة: أحمد عبد الحميد، ط1، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2012، ص 74.

)) عادل، عبدالرزاق مصطاف، مرجع سابق، ص450

)) الشاعر، عبد الله.مرجع سابق، ص 99 .

)) أبو سعدة، محمد إبراهيم ، مرجع سابق، ص 78

)) الحربي، عبد العزيز. مرجع سابق، ص 77 .

)) نمس، وداد، مرجع سابق، ص 123-124.

)) المومني، خليل. مرجع سابق، ص83.

)) كاستلز، مانويل، قوة الاتصال. ترجمة: محمد جبريل. ط1. الدوحة: منتدى العلاقات العربية والدولية، 2015، ص 134.

التنزيلات

منشور

2025-12-06

كيفية الاقتباس

تحولات التلقي في عصر الإعلام الجديد: مقاربة تحليلية في ضوء نظرية التلقي. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(38), 1007-1021. https://doi.org/10.65405/ew550302