تأثير استعمالات الأرض على حركة النقل و المرور في مدينة صرمان للفترة من 1980 – 2024
DOI:
https://doi.org/10.65405/fx50e726الكلمات المفتاحية:
استعمالات الأرض، المرور ، الازدحام المروري، تصنيف الشوارع، النقل العام ، النقل الخاص.الملخص
هناك اهتمام كبير بتخطيط استعمالات الأراضي والذي يشكل الأساس في تنظيم المدن وتخطيطها وتحقيق الاستخدام الامثل للأراضي الحضرية، وبالنسبة للمدن الليبية فهي لم تجد الاهتمام المطلوب في موضوع دراسة استعمالات الأرض والنقل بالرغم من أهمية هذا الاستعمال للمواطنين .
شهدت منطقة الدراسة خلال تاريخها زيادة واضحة في كل المجالات مثل الزيادات السكانية ،واعداد واحجام وسائل النقل وتعدد الأنشطة والاستعمالات وتعقد أسباب الحياة مما ترك آثاره الواضحة على تركيبة المدينة وخاصة في وظائف حركة النقل والمرور مما نتج عن هذا التطور خليط من الاستعمالات أدت الى ظهور العديد من المشاكل، خاصة المتعلقة بحركة النقل المرور فأصبحت الشوارع تشهد اختناقات المرورية عديدة واكتظاظ في الحركة وتلوث بيئي وضجيجي.
ويصل البحث الى عدة استنتاجات أهمها تدهور شبكة الطرق وضيق الأرصفة في كثير من شوارع وهناك سوء تخطيط لتقاطعات الطرق مع نقص وغياب أماكن توقف محطات السيارات وعدم وجود ممرات للمشاة او المخصصة للدراجات وعدم قدرة شبكة الشوارع على استيعاب الزخم المروري الكبير الناتج عن ارتفاع اعداد المركبات. ويوصي البحث باتباع أسلوب علمي وتخطيطي لتطوير شبكة الطرق بالمدينة بما يناسب حجم المرور حركة الحالية والمستقبلية.
التنزيلات
المراجع
[1] مؤمن "محمد ذيب" نصر التخطيط العمراني من منظور جغرافي ، غزة ، 2013، ص17
[2]محمد خميس الزوكة التخطيط الإقليمي وابعاده الجغرافية ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ص 66.
[3]فوزي بودقة ، منظومة النقل الحضري والتنمية العمرانية المستدامة بمدينة الجزائر اطروحة دكتوراه. جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا (2011)، ص 43
[4] صديقي عبدالصمد ،استعمالات الأرض وتأثيرها على حركة المرور دراسة حالة مدينة بشار ،رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد تسيير التقنيات الحضرية ، جامعة المسيلة ، 2014 ، ص 88
[ 5]محمود حسین مصطفی، تأثير عشوائية استعمالات الأرض على حركة النقل والمرور- منطقة الدراسة قضاء الحلة، مجلة العصر للعلوم الإنسانية والاجتماع ،العدد 6 ، 2022 ، ص 147
[6]برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat). (2009). تخطيط المدن المستدامة: التقرير العالمي حول المستوطنات البشرية 2009. إيرثسكان. تم الاسترجاع من: https://unhabitat.org/global-report-on-human-settlements-2009-planning-sustainable-cities، صـ 14.
[7]محمد الفتحي بكير، التحليل الجغرافي لشبكة الطرق في منطقة الرياض، مجلة كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، المجلد الثامن والثلاثون، الإسكندرية، 1995 م، ص 441.
[8]حسين أبو مدينة، شبكة الطرق البرية في شعبية مرزق، دراسة في جغرافية النقل، مجلة الساتل ، السنة الثانية، العدد الرابع، أبريل، جامعة السابع من أكتوبر، سبها، ليبيا، 2008 م، ص 222.
[9] نجاح بنت مقبل القرعاوي، شبكة الطرق البرية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، دراسة في جغرافية النقل، رسالة دكتوراه منشورة، قسم الجغرافيا، كلية الآداب للبنات، جامعة الدمام، مكتبة التوبة، الرياض، 1996 م ، ص 256.
[10] ريمون سمير بخيت . 2006. النقل الداخلي في مدينة السويس ومشكلاته الرئيسية : دراسة جغرافية [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة ، ص 73
[11] سعيد أحمد عبده، جغرافية النقل مغزاها ومرماها ، مكتبة الانجلو المصرية ، 2010 ، ص 44
[12] مركز المرور والتراخيص ، مديرية أمن صرمان ، بلدية صرمان ، قسم المركبات ، 30/09/ 2024م
[13]أمانة اللجنة الشعبية العامة للمرافق ، مكتب المشاريع البلدية ، البولسيرفس ، 2000، ط ن -15، ص 24، 80
[14 ] رجاء خليل الدليمي ، أثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني لمدينة بعقوبة، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الجغرافيا ، كلية التربية ، جامعة ديالي، 2005، ص 50- 54
[15]مصلحة الإحصاء والتعداد: نتائج التعدادات العامة للسكان ، 84 ، 95 ،2006
[16]تقديرات مصلحة الإحصاء والتعداد 2020 ، 2024م
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








