استخدام المنهج الاحصائي لتقويم دور الروضة في غرس القيم الأخلاقية لدى الطفل

المؤلفون

  • عربية علي محمد الفزاني كلية التربية صرمان– جامعة صبراتة المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/szjj1w88

الكلمات المفتاحية:

المنهج الاحصائي – الروضة – القيم الأخلاقية.

الملخص

هدفت الدراسة الي التعرف على اراء المربيات حول دور الروضة في تنمية القيم الأخلاقية للطفل من وجهة نظر المربيات في مدينة صرمان للعام الدراسي (2026-2025 ) م ، وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال اعداد استبيان يتكون من (18) فقرة موزعة على ثلاثة محاور كأداة لجمع البيانات ، وتكونت عينة الدراسة من (30) مربية من مربيات رياض الأطفال ، وبعد التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، ومن خلال النتائج تبين وجود اثر قوي وايجابي لدور رياض الأطفال في تنمية القيم الأخلاقية ، كما اشارت النتائج ان رياض الأطفال تؤدي دوراً هاماً ومؤثراً في تنمية القيم لدى الطفل من خلال الأنشطة التربوية المتنوعة ، الا أن هذا الدور يواجه تحديات فعلية تتطلب معالجة جدرية ، وايضاً أظهرت النتائج أن الأنشطة التربوية المتنوعة مثل القصص ، المسرح والأنشطة الرياضية والترفيهية لها تأثير معنوي ودال احصائياً على تنمية القيم الأخلاقية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. الحريزي، رافده (2013(، نشأة وإدارة رياض الاطفال، دار المسرة، عمان، الاردن.

2. الخفاجي، رائد ادريس، حميد، عبد الله مجيد (2015)، الوسائل الإحصائية في البحوث التربوية دار دجلة، الأردن.

3. الداود، رنا بنت حمد (2024)، المشكلات التعليمية التي تواجه معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات والمديرات وسبل علاجها، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، الرياض.

4. الزبد حصة عبد الكريم (2017)، مدى تأثر القيم الأخلاقية بالتغيرات المعاصرة بالمجتمع السعودي ودور الدعوة في المحافظة عليها مجلة كلية التربية، جامعة الازهر.

5. العمراني، عبد الغني محمد (2017)، إدارة رياض الأطفال، دار الكتاب الجامعي صنعاء.

6. القرعاني، إبراهيم يوسف (2013(، ضرورة تعزيز القيم الأخلاقية في المجتمع الإسلامي، المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية، -الجزائر.

7. الملوح، عواشه محمد (2021)، معلمة رياض الأطفال ودورها في غرس القيم الأخلاقية لدي الطفل، مجلة القرطاس.

8. بلعربي، الطيب، قارة، خولة (2021)، تصور مقترح لتفعيل دور مربية رياض الأطفال في تنمية القيم الأخلاقية اللازمة لطفل ما قبل المدرسة، مجلة المعيار، الجزائر.

9. جلال، أحمد سعد (2008(، مبادئ الإحصاء النفسي، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، القاهرة-مصر.

10. زين الكاف، عبد الله عمر (2014)، تطبيق العمليات الإحصائية في البحوث العلمية، دار ابن غمرش، الرياض.

11. عبد الرؤوف، طارق عامر (2008(، رياض الأطفال التنشئة، الإدارة، الانشطة، دار أسامة للنشر والتوزيع عمان-الأردن.

طارق، اسراء (2023)، أهمية الإحصاء في البحوث التربوية، مكتبتك، شبكة المعلومات العربية.

التنزيلات

منشور

2025-12-06

كيفية الاقتباس

استخدام المنهج الاحصائي لتقويم دور الروضة في غرس القيم الأخلاقية لدى الطفل . (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(38), 675-695. https://doi.org/10.65405/szjj1w88