قياس اتجاهات طلبة كلية التربية يفرن جامعة الزنتان نحو اساتذتهم
DOI:
https://doi.org/10.65405/erk61c60الملخص
استهدف البحث التعرف على اتجاهات طلبة كلية التربية يفرن جامعة الزنتان نحو أساتذتهم وتبعا لمتغير الجنس ذكر أو أنثى وبلغ حجم العينة (100) مفردة بحثية تم سحبها بالطريقة العشوائية ، وتم استخدام أداة البحث متمثلة في اختبار من اعداد "الكبيسي" مصمم لقياس اتجاهات الطلبة نحو أساتذتهم
وتوصل البحث إلى أهم النتائج التالة:
1- تبين أن الطلاب لديهم اتجاه إيجابي نحو أساتذتهم.
2- أوضحت النتائج أن الاتجاه لا يتأثر بمتغير الجنس ذكر أو أنثى.
3- أفصحت النتائج وجوود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو الأساتذة ولعل ذلك يرجع إلى أنه الذكور أكثر حرية وعلاقة مع الأساتذة وحسب طبيعة المجتمع.
التنزيلات
المراجع
1. رمضان القذافي (1997)، علم النفس التربوي، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.
2. عدنان يوسف العتوم (2009) علم النفس الاجتماعي، دار إثراء للنشر والتوزيع، عمان.
3. المرجع السابق.
4. عبدالله الأمين النعيمي وآخرون (1427)، التربية وعلم النفس، ط2، مطابع الثورة، بنغازي.
5. محمد عبد العزيز الغرباوي (2005)، الاتجاهات النفسية، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان.
6. أحمد يحيى الزق (2009)، علم النفس، دار وائل للنشر، عمان.
7. عبدالرحمن عيسوي (1982)، اتجاهات جديدة في علم النفس الحديث، النهضة العربية، بيروت.
8. عبدالناصر الجراح (2007)، اتجاهات طلبة الارشاد النفسي في جامعة اليرموك نحو تخصصهم الأكاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة اليرموك، مجلد (3) العدد (2).
9. محمد عاطف غيث (1994)، علم الاجتماع المعاصر، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
10. النعمى، مرجع سابق.
11. حامد عبد السلام زهران (1998)، علم النفس الاجتماعي، دار المؤته الجامعية، القاهرة.
12. داوود عزيز حنا (2006)، مناهج البحث العلمي، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان.
13. سعدون سلمان نجم وآخرون (2002)، التوجيه التربوي والإرشاد النفسي بين النظرية والتطبيق، طرابلس.
14. نبيل عبد الفتاح حافظ واخرون (1998)، مقدمة في علم النفس الاجتماعي، مكتبة زهران الشرق.
15. رمضان القذافي (1997)، علم النفس التربوي، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.
16. فؤاد البهي السيد (1999)، سعد عبد الرحمن، علم النفس الاجتماعي، دار الفكر العربي.
17. باسم محمد ولي واخرون (2004)، المدخل الى علم النفس الاجتماعي، دار الثقافة للنشر والتوزيع والاعلان، عمان.
18. محمود عواد (2011)، معجم الطب النفسي والعقلي، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان.
19. محمد عبد العزيز الغرباوي، مرجع سابق.
20. خالد محمد الرشيدي (2013)، اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لتقنية العرض التقديمي في ضوء عدد من المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية.
21. ماهر محمود عمر (1997)، سيكولوجية العلاقات الاجتماعية، المعرفة الجامعة، ط 2.
22. سهام إبراهيم محمد كامل (2014)، مفهوم الاتجاه، مركز دراسات وبحوث المعوقين، القاهرة.
23. فاطمة محمد الصديق ونوال عبد القادر حسن(2019)، الاتجاهات نحو الارشاد الأكاديمي وعلاقتها بالتوافق الدراسي مجلة كلية التربية، جامعة حائل، السعودية.
24. شاكر المحاميد واحمد عربيات(2012)، اتجاهات طلبة جامعة مؤته نحو الارشاد الأكاديمي وعلاقته بتكيفهم الدراسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، المجلد 6 العدد 4.
25. حامد عبد السلام زهران(1998)، علم النفس الاجتماعي، دار المؤته الجامعية، القاهرة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








