الضغوط النفسية لدى المعلمين وأثرها على أداءهم المهني في البيئة الصفية: مراجعة منهجية
DOI:
https://doi.org/10.65405/7df4yn35الكلمات المفتاحية:
الضغوط النفسية، الأداء المهني، البيئة الصفية، صحة المعلم النفسية، مراجعة منهجيةالملخص
يهدف هذا البحث إلى تقديم مراجعة منهجية شاملة لفهم طبيعة الضغوط النفسية لدى المعلمين وأثرها على أدائهم المهني في البيئة الصفية خلال الفترة من 2015 إلى 2025، تنبع أهمية البحث من تزايد التحديات التي تواجه المعلمين والحاجة الملحة لدعم صحتهم النفسية لتحسين جودة التعليم. وسعى البحث إلى تحقيق أربعة أهداف رئيسية: تحديد مصادر وأنماط الضغوط، وتحليل آليات تأثيرها على الأداء، وتصنيف المنهجيات والنماذج النظرية المستخدمة، والكشف عن الفجوات المعرفية في هذا المجال، ولتحقيق ذلك تم اعتماد منهج التحليل الموضوعي (Thematic Analysis) كمنهجية رئيسية، بالاعتماد على أدوات جمع البيانات الثانوية من خلال مسح شامل للأدبيات العلمية، تكون مجتمع البحث من 215 دراسة منشورة، واختيرت منها عينة مكونة من 33 دراسة متنوعة جغرافيًا ومنهجيًا، تم تحليل البيانات المجمعة باستخدام أساليب التحليل الوصفي والمقارن وتحليل SWOT ضمن إطار التحليل الموضوعي، أظهرت النتائج وجود مستويات مرتفعة من الضغوط النفسية لدى المعلمين تؤثر سلبًا وبشكل دال على أدائهم المهني، خاصة في إدارة الصف والتفاعل مع الطلاب، كما بيّنت أن الدعم المؤسسي يُعد عاملًا حاميًا أساسيًا، وأن العلاقة بين الضغوط والأداء تتوسطها متغيرات كالدافعية والتقدير الذاتي، وبناءً على ذلك، أوصى البحث بضرورة تبني برامج مؤسسية مستدامة لدعم الصحة النفسية للمعلمين، وتقليل الأعباء الإدارية، وتطوير تدخلات فعالة لإدارة الصف لتعزيز بيئات تعليمية آمنة وداعمة.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية
إبراهيم، اقبال عبد الامير (2015)، ضغوط العمل وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى المعلمين في محافظة ذي قار، مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار، 311-328، https://doi.org/10.32792/utq/jedh/v15i1
أبوسته، أمال محمد سالم (2024)، الضغوط النفسية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة ترهونة، مجلة القرطاس، 2(25)، 391-413.
بن عبد السلام، مختار، ومصباح الهلي (2021)، الضغوط النفسية وعلاقتها باستراتيجيات المواجهة لدى أساتذة التعليم الثانوي: دراسة ميدانية بمنطقتي أدرار وعين صالح، مجلة العلوم النفسية والتربوية، 7(1)، 82-103، https://search.shamaa.org/PDF/Articles/AeJpes/JpesVol7No1Y2021/jpes_2021-v7-n1_082-103.pdf
الحبشي، شيماء جبر عبد الله جبر (2025)، توجهـــات السياســة التعليميـــة فــي مصــر إزاء نقـــص المعلمــين: دراســـة تحليليـــة، ورؤيــــة استشــرافيـــة، مجلة كلية التربية (أسيوط)، 41(6)، 1-129، https://doi.org/10.21608/mfes.2025.445715
الحداد، أنفال أحمد (2025)، برامج تخفيف الضغوط المهنية لدى المعلمين في بعض الدول: تحليل محتوى، رسالة ماجستير، جامعة الكويت، https://www.drghazi.net/media/drghazi/395.pdf
الحربي، وجدان (2025)، تقييم مستوى استخـدام التقنيات الرقمية في العملية التعليمية من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة، مجلة كلية التربية (أسيوط)، 41(3.2)، 102-125، https://doi.org/10.21608/mfes.2025.431174
حسن، هدي حسين فرج، وهدى عنتر عبد الله قنديل (2022)، النموذج البنائي للتنمر وكلاً من الاحتراق النفسي واستراتيجيات مواجهة الضغوط والرضا والالتزام التنظيمي لدى المعلمين في السعودية ومصر، مجلة كلية التربية، بنها، 33(130)، 1-40، https://jfeb.journals.ekb.eg/article_275327_bbb3e20d09d4bb76056acaeb7c517c95.pdf
الشريف، زينب أبوبكر محمد، وطارق ميلاد علي أبوغمجة (2020)، الضغوط المدرسية لدى المعلمين والطلاب بالمرحلة الثانوي، مجلة علوم التربية، (5)، 35-49. https://educational-sciences-journal.lacts.org.ly/esj/index.php/esj/article/download/144/122/236
طلافحة، حامد عبد الله (2016)، ضغوط العمل عند معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن والمشكلات الناجمة عنها، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21(1)، 258-294، https://journals.iugaza.edu.ps/index.php/IUGJEPS/article/download/548/508
طلعت، منى (2023)، استراتيجيات الإدارة الصفية الفاعلة ودورها في تجويد مخرجات التعليم، مركز النخبة للتطوير والتدريب،
عبد الهادي، سالم خليفة سالم (2023)، الضغوط النفسية لدى بعض المعلمين وعلاقتها بمستوى أدائهم المهني في ضوء التحديات المعاصرة من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ـ دراسة تحليلية ميدانية لعينة من معلمي مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي بمدارس تعليم العجيلات، للعام الدراسي 2021-2022م، مجلة الاصالة، 2(7)، 1-27، https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/download/252/240/244
علي، دنيا صباح، ومحمد قيس مبدر (2020)، الاحتراق النفسي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى مدرسي ومدرسات التربية الرياضية محافظة المثنى، مجلة علوم التربية الرياضية، 13(8)، 179-197، https://search.shamaa.org/PDF/Articles/IQSjpe/SjpeVol13No8Y2020/sjpe_2020-v13-n8_179-197.pdf
العنزي، ريم عايد محمد (2022)، الضغوط النفسية وجودة الحياة المدرسية (المفهوم واستراتيجيات المواجهة)، مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 46(3)، 93-130، https://jfeps.journals.ekb.eg/article_251321_3ef2b600624fe0f7be1c59ee522452e6.pdf
عوض، حسين علي أحمد علي (2023)، تنمية بعض مهارات إدارة الفصل اللازمة لمعلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء المعايير القومية للمعلم، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 38(1)، 577-656، https://doi.org/10.21608/mathj.2023.147986.1232
فراح، العربي، ومحمد بن عدة، ومحي الدين حداب (2025)، العلاقة بين مصادر الضغوط المهنية النفسية والأداء الوظيفي للعاملين بالمؤسسات الاقتصادية الجزائرية، مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة، 10(1)، 22-42.
محاد، موسى (2019)، الاحتراق النفسي لدى الأساتذة وعلاقته بالاتجاه نحو التعليم، رسالة ماجستيرـ معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة آكلي محند أولحاج البويرة.
المري، شيخة جابر (2024)، أثر ورش التدريب في إدارة انفعالات معلمي الصف الأول، مجلة العلوم النفسية والتربوية، 10(3)، 13-30، https://search.shamaa.org/fullrecord?ID=410262
مهيدات، مي أحمد (2021)، العلاقة بين الدعم الاجتماعي والتمكين النفسي لدى عينة من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في محافظة إربد، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 12(37)، 204-218، https://doi.org/10.33977/1182-012-037-013
المراجع الأجنبية
House, J، S., Umberson, D., & Landis, K، R، (1988)، Structures and processes of social support، Annual review of sociology, 14(1), 293-318.
Sweller, J., Merrienboer, J، & Pass, F, (1998)، Cognitive structure and instructional design, educational psychology Review, 10, (3), 251-296.
Lazarus, R، S., & Folkman, S، (1984)، Stress, appraisal and coping, New York: Springer.
Agyapong, B., Obuobi-Donkor, G., Burback, L., & Wei, Y، (2022)، Stress, Burnout, Anxiety and Depression among Teachers: A Scoping Review، International journal of environmental research and public health, 19(17), 10706، https://doi.org/10.3390/ijerph191710706
Al-Rashidi, A، H., & Al-Awad, M، A، L، (2023)، Self-Efficacy and its Relationship to Psychological Stress Among Public Education Teachers in Al-Kharj at the Time of the COVID-19 Pandemic and its Relationship to Different Variables، Journal for Re Attach Therapy and Developmental Diversities, 6 (2s): 395-407، https://jrtdd.com
Edú-Valsania, S., Laguía, A., & Moriano, J، A، (2022)، Burnout: A Review of Theory and Measurement، International journal of environmental research and public health, 19(3), 1780، https://doi.org/10.3390/ijerph19031780
Ford, T., Hayes, R., Byford, S., & others، (2019)، Training teachers in classroom management to improve mental health in primary school children: The STARS cluster RCT، In Public Health Research (No، 7.6, Chapter 7)، Southampton, UK: NIHR Hussien, A، (2019)، Classroom management challenges and its solutions: Implication for secondary schools in Addis Ababa, Ethiopia، International Journal of Progressive Sciences and Technologies, 18(1), 31-43، https://doi.org/10.52155/ijpsat.v18.1.1446
Hassan, Oulhou & Ibourk, Aomar، (2021)، Burnout, self-efficacy and job satisfaction among primary school teachers in Morocco، Social Sciences & Humanities Open، 4، https://doi.org/10.1016/j.ssaho.2021.100148
Maslach, C., & Leiter, M، P، (2016)، Understanding the burnout experience: recent research and its implications for psychiatry، World psychiatry: official journal of the World Psychiatric Association (WPA), 15(2), 103–111، https://doi.org/10.1002/wps.20311
McCarthy, Christopher & Mosley, Kristen & Dillard-Cooke, Jendayi، (2022)، Teacher Stress and Classroom Management، https://doi.org/10.4324/9781003275312-14
Prakke, Bette & J, Peet & C, Wolf، (2023)، Challenging parents, teacher occupational stress and health in Dutch primary schools، International Journal about Parents in Education، 1، https://doi.org/10.54195/ijpe.18247
Shukri, N، S., & Taha, N، M، (2024)، Work Overload and Teacher Stress: Insights from Secondary Schools in Bachok, Kelantan، International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 14(11)، http://dx.doi.org/10.6007/IJARBSS/v14-i11/23423
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








