(العطف في التماسك النصي) دراسة وصفية في نحو النص
DOI:
https://doi.org/10.65405/te1bm234الملخص
باسم الله، والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين، ومن أوتي جوامع الكلم.
ﷺ
إن العطف وسيلة من وسائل الاتساق النحوي المعجمي في النص حديثا،
إلا أنه موضوع قديم عند النحاة.
فهو يقع داخل النص، ويشكل علاقة حضور بين المعطوف والمعطوف عليه، علاقة بين سابق ولاحق، وذكرنا من الشواهد عليه من القرآن الكريم.
يبيّن من خلال الدراسة الوصفية أهمية العطف في إطار النص، وذكرت النتائج التي أفضت إليها الدراسة، ورأي العلماء فيه، ولا يأتي اعتباطا بل يؤدي إلى التماسك النصي وفهم السياق.
كما حظي العطف باهتمام واسع عند العلماء، تناوله النحاة في باب التوابع، والبلاغيون في موضوع الفصل والوصل، ولأهميته قصروا على معرفة الفصل من الوصل، وعني به الحدثون من علماء النص، وأولوه اهتماما باعتباره وسيلة مهمة من وسائل التماسك النحوي
من خلال ما تبين لنا، العطف ظاهرة نحوية قديما وحديثا، لها دور هام في اتساق النص.
التنزيلات
المراجع
1- القرآن الكريم عن رواية قالون.
2- مختار الصحاح،
3- زيتيسلاف وأوزرنياك، مدخل إلى علم النص- مشكلات بناء النص- ترجمة: سعيد حسن بحيري، الطبعة الأولى، مؤسسة المختار، 2003م، ص: 55.
4- ينظر: أحمد عفيفي، نحو النص- اتجاه جديد في الدرس النحوي- الطبعة الأولى، مكتبة زهراء الشرق، 2001م، ص: 22.
5- مجمع اللغة العربية، معجم الوسيط، الطبعة الرابعة، مكتبة الشروق، 2004م.
6- محمد خطابي، لسانيات النص- مدخل إلى انسجام الخطاب- الطبعة الأولى، المركز الثقافي العربي، 1991م، ص: 5.
7- مجمع اللغة العربية، معجم الوسيط، الطبعة الرابعة، مكتبة الشروق، 2004م،
8- ينظر: أحمد عفيفي، المصدر السابق، ص: 169.
9- ابن الحاجب، كافية، الطبعة الأولى، مكتبة البشرى، 2008م، ص: 98.
10- روبرت دي بوجراند، مدخل إلى علم النص، الطبعة الثانية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1991م، ص: 107.
11- ابن عاشور، تفسير التحرير والتنوير، محمد لطاهر، دار التونسية، 1984، ج1، ص: 268.
12- ابن عاشور، المصدر السابق، ج1، ص: 472.
13- ابن كثير، (2000م)، تفسير القرآن العظيم، الطبعة الأولى، دار الحزم، 2000، ج19، ص: 342.
14- ينظر: ابن عاشور، المصدر السابق، ج30، ص: 119.
15- ينظر: ابن كثير، المصدر السابق، ج 18، ص: 559
16- ابن كثير، المصدر السابق، ج 19، ص: 655.
17- ابن عاشور المصدر السابق، ج1، ص: 655.
18- ابن كثير، المصدر السابق، ج7، ص: 19.
19- صبحي الفقي، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق، الطبعة الألى، دار قباء،2000، ج1، ص: 247.
20- عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، المكتبة العصرية-بيروت- 2003م، ص: 240.
21- عبد القاهر الجرجاني، المصدر السابق، ص: 235.
22- ينظر: ابن عاشور، المصدر السابق، ص:
23- روبرت دي بوجراند، النص والخطاب والإجراء،
24- محمد الأخضر الصبيحي، (1999)، مدخل إلى علم النص، الطبعة الثانية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1999، ص: 129.
25- محمد خطابي، المصدر السابق، ص: 23.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








