الأبعاد الفلسفية في قصة حي بن يقظان لابن طفيل "دراسة تحليلية في المعرفة والوجود والإنسان"
DOI:
https://doi.org/10.65405/xjp9j763الكلمات المفتاحية:
ابن طفيل، حي بن يقظان، المعرفة، الوجود، العقل، الفلسفة الإسلامية.الملخص
تشكل قصة حي بن يقظان لابن طفيل نموذجًا فلسفيًا رائدًا في التراث الإسلامي، يجمع بين المعرفة والوجود والأخلاق في إطار متكامل. تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأبعاد الفلسفية للنص، مع التركيز على البعد الإبستمولوجي، والأنطولوجي، والأخلاقي، واستكشاف منهجية ابن طفيل في بناء وعي الشخصية الرئيسة وارتباط المعرفة بالسلوك الأخلاقي، وفي البعد المعرفي، توضح الدراسة كيف يبدأ حي مساره من الملاحظة الحسية والتجربة الفردية، ثم ينتقل إلى الاستدلال العقلي وصولًا إلى الكشف الروحي والحدس الإشراقي، ما يعكس رؤية متدرجة للمعرفة تربط بين الحواس والعقل والروح. أما البعد الوجودي فيبرز الإنسان ككائن مزدوج الطبيعة، يجمع بين الجسد والنفس المفارقة، ويتدرج في فهم الكون من الظواهر الطبيعية إلى إدراك المبدأ الأول، في نموذج يوازي فلسفة العقل التدريجي وفلسفة الأشراق في الفكر الإسلامي، أما الجانب الأخلاقي يظهر نتيجة طبيعية لارتقاء المعرفة والوجود، حيث يرتبط الفعل الأخلاقي بالوعي، وتبرز أهمية الاعتدال والزهد والتحكم في الشهوات كوسائل لتحقيق صفاء الفكر والوعي الروحي. كما يعالج النص العلاقة بين الفرد والمجتمع، مشيرًا إلى ضرورة تنويع الأساليب الأخلاقية بحسب قدرة الأفراد على استيعاب الحقيقة، ما يعكس حسًا تربويًا وفلسفيًا متقدمًا، وتوصلت الدراسة إلى أن قصة حي بن يقظان ليست مجرد نص أدبي، بل مشروع فلسفي متكامل، يجمع بين العقل والتجربة والروح، ويساهم في فهم الإنسان لمكانه في الكون وعلاقته بالآخرين. كما تؤكد الدراسة أهمية النص في الفلسفة المعاصرة، سواء في فلسفة التربية أو فلسفة العلم وفلسفة الأخلاق، كأداة لتأمل العلاقة بين المعرفة والفعل الأخلاقي والتجربة الفردية والخبرة الجمعية.
التنزيلات
المراجع
المراجع باللغة العربية
1- ابن طفيل. (1980). حي بن يقظان. تحقيق أحمد أمين. القاهرة: دار المعارف.
2- الجابري، محمد عابد. (1991). تكوين العقل العربي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
3- حسين، مدحت. (2005). البحث الفلسفي في التراث الإسلامي: قراءة في نصوص عقلية. القاهرة: دار الفكر العربي.
4- زيدان، جمال. (2017). البعد المعرفي في فلسفة ابن طفيل: قراءة تحليلية. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، 12(3)، 45–68.
5- عبده، فؤاد. (2003). الفلسفة الإسلامية: مباحث في الفكر والعقل والوجود. بيروت: دار النهضة العربية.
6- مراد، عبد الحكيم. (1999). الفكر الروحي في الإسلام: مقاربات فلسفية. الرباط: دار الأندلس.
7- يوسف، صالح. (2020). النزعة الإشراقية في قصة حي بن يقظان. مجلة الدراسات الفلسفية، 8(2)، 101–126.
المراجع باللغة الإنجليزية
1- Avempace, Ibn Tufayl. (1996). Hayy Ibn Yaqzan: A Philosophical Tale. Translated by Lenn E. Goodman. Chicago: University of Chicago Press.
2- Belo, Catarina. (2007). Chance and Determinism in Avicenna and Averroes. Leiden: Brill.
3- Davidson, Herbert. (1987). Alfarabi, Avicenna, and Averroes on Intellect: Their Cosmologies, Theories of Active Intellect, and Theories of Human Intellect. Oxford: Oxford University Press.
4- Goodman, Lenn E. (2009). Philosophy and the Self in Medieval Islam. Journal of the History of Philosophy, 47(3), 315–337.
5- Gutas, Dimitri. (2001). The Study of Islamic Philosophy in the Twentieth Century. British Journal of Middle Eastern Studies, 28(1), 5–25.
6- Lawrence, Bruce. (2016). Islamic Thought: An Introduction. Cambridge: Cambridge University Press.
7- Netton, Ian. (1991). Muslim Neoplatonists: An Introduction to the Thought of the Brethren of Purity. Edinburgh: Edinburgh University Press.
8- Serrano, Rafael. (2013). Epistemology and Enlightenment in Ibn Tufayl’s Hayy Ibn Yaqzan. Islamic Studies Review, 41(2), 210–230.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








