دور الخدمة الاجتماعية في تعزيز اندماج الأطفال المصابين بالتوحد في المجتمع المدرسي
DOI:
https://doi.org/10.65405/emqvwf68الكلمات المفتاحية:
دور الخدمة الاجتماعية ، تعزيز اندماج الأطفال المصابين بالتوح،المجتمع المدرسي.الملخص
يهدف البحث إلى دراسة دور الخدمة الاجتماعية في تعزيز اندماج الأطفال المصابين بالتوحد في البيئة المدرسية بمدرسة نجمي القندوز لتأهيل ودمج ذوي الاحتياجات. اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم أدوات جمع البيانات المتمثلة في الاستبانات والمقابلات مع الأخصائيين الاجتماعيين والمعلمين وأولياء الأمور، وشملت العينة الأطفال المصابين بالتوحد والعاملين معهم قوامها(40 فردا ) وخلص أن وجود الأخصائي الاجتماعي يسهم في تحسين التفاعل الاجتماعي للأطفال المصابين بالتوحد، كما أظهرت أهمية التعاون بين الأسرة والمدرسة في دعم دمجهم. وأكد البحث ضرورة تعزيز مهارات الأخصائيين الاجتماعيين والمعلمين من خلال التدريب المستمر. كما بينت النتائج أن الأنشطة والبرامج المدرسية ترفع من نسبة المشاركة والتفاعل الاجتماعي، رغم وجود بعض التحديات التي تحتاج إلى تحفيز ودعم إضافي. أوصى البحث ببرامج منظمة، دورات تدريبية، تواصل فعال مع الأسر، وأساليب مبتكرة لتحفيز الأطفال، بالإضافة إلى متابعة تقييمية مستمرة لضمان استدامة نتائج الدمج الاجتماعي.
التنزيلات
المراجع
1. عبد الله بن سعيد (2017). "دور الخدمة الاجتماعية في تحسين حياة الأطفال المصابين بالتوحد". جامعة طرابلس، كلية الآداب.
2. فاطمة العشيبي (2019). "أثر الدعم الاجتماعي على اندماج الأطفال المصابين بالتوحد". دار الكتاب الجامعي.
3. محمد سالم (2021). "التوحد والتعليم: دور الأخصائيين الاجتماعيين". الأكاديمية الليبية.
4. سارة محمد (2018). "دور الخدمة الاجتماعية في تعزيز الاندماج الاجتماعي للأطفال المصابين بالتوحد". دار النشر العربية.
5. أحمد فؤاد عبد الهادي (2020). "التوحد والتعليم: دور الأخصائيين الاجتماعيين". مجلة الدراسات التربوية.
6. قاسم، فاطمة (2017). "الخدمة الاجتماعية ودورها في دعم الأفراد والمجتمعات". مجلة دراسات الخدمة الاجتماعية.
7. السالم، محمد (2016). "الاندماج المدرسي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة". مجلة الدراسات التربوية.
8. الشامي، علي (2018). "التوحد في الطفولة: المفاهيم والأساليب العلاجية". المركز العربي للدراسات النفسية.
9. حسن، أحمد (2019). "دور الأخصائي الاجتماعي في مدارس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة". دار النشر الاجتماعي.
10. عيسى، فؤاد (2020). "المجتمع المدرسي وتحديات التعليم". مجلة التعليم المجتمعي.
11. الجندي، نادية (2018). "التدخل الاجتماعي في التربية الخاصة". مجلة البحوث الاجتماعية.
12. السعيد، محمد (2017). "الاندماج الاجتماعي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة". مجلة دراسات نفسية وتربوية.
13. الجمعية الأمريكية. (2013). الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (الطبعة الخامسة). أرلينغتون، فيرجينيا: الناشر الأمريكي للطب النفسي.
14. محمد العلوي. (2017). التوحد وأثره على الأطفال في البيئة المدرسية. القاهرة: دار المعرفة.
15. إيمي روذرام-فولر، كريستين كاساري. (2010). المشاركة الاجتماعية للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في الصفوف الابتدائية. مجلة علم نفس الطفل والطب النفسي.
16. جون وانغ، تيم سميث. (2025). النتائج الاجتماعية للأطفال المصابين بالتوحد في الصفوف الشاملة. مجلة اضطراب التوحد والنمو.
17. روبرت ميلنر، ليزا براون. (2019). دور الأخصائي الاجتماعي المدرسي في دعم الأطفال المصابين بالتوحد. مجلة الأطفال والمدارس.
18. جاك كرامر، ريتشارد جونسون. (2024). التدخلات الاجتماعية للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد: استراتيجيات قائمة على المدرسة. مجلة علم النفس المدرسي التطبيقي.
19. الوكالة الأوروبية. (2019). تعزيز الإدماج الاجتماعي للأطفال المصابين بالتوحد. بروكسل: الوكالة الأوروبية للتعليم الخاص والتعليم الشامل.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








