أثر استخدام اسلوب التجارة الإلكترونية في تحسين أداء الشركات الصغرى والمتوسطة التي تديرها الرائدات الأعمال الليبيات دراسة تطبيقية على الرائدات الأعمال الليبيات في مدينة طرابلس
DOI:
https://doi.org/10.65405/4rmq8932الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الأثر الذي يمكن أن يحدثه استخدام أسلوب التجارة الإلكترونية في تحسين أداء الشركات الصغرى والمتوسطة التي تديرها رائدات الأعمال الليبيات، مع التركيز على مؤشرات الأداء الحيوية: الإيرادات، النمو، والوصول إلى أسواق جديدة. تنبع أهمية البحث من الدور المتنامي لرائدات الأعمال في الاقتصاد الليبي وحاجتهن لاستراتيجيات فعالة لتعزيز القدرة التنافسية.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات الأولية من خلال توزيع استبانة على عينة عشوائية مكونة من (50) رائدة عمل ليبية يمتلكن ويدرن شركات صغرى ومتوسطة. كما تم الاستعانة بالبيانات الثانوية من المراجع والمنشورات الدورية ذات الصلة. تم تحليل إجابات المشاركات لاختبار الفرضيات المتعلقة بأثر الاستثمار في التجارة الإلكترونية على أداء الشركات.
أظهرت النتائج الإحصائية وجود تأثير إيجابي ومعنوي للاستثمار في التجارة الإلكترونية على جميع أبعاد تحسين أداء الشركات قيد الدراسة. تحديداً، أكدت النتائج ما يلي: أولاً، يؤثر الاستثمار في التجارة الإلكترونية إيجابياً على زيادة الإيرادات، ثانياً، يسهم في تحسين معدل نمو الشركات، وثالثاً، يؤدي إلى التوسع والوصول إلى أسواق جديدة. وقد أشارت استجابات رائدات الأعمال إلى درجة تميل إلى الموافقة على العلاقة بين المتغير المستقل (الاستثمار في التجارة الإلكترونية) وأبعاد المتغير التابع (تحسين أداء الشركات).
تخلص الدراسة إلى أن التجارة الإلكترونية تشكل أداة استراتيجية محورية لتمكين الشركات الصغرى والمتوسطة التي تقودها النساء في ليبيا، موصية بضرورة تشجيع ودعم الاستثمار في البنية التحتية والمهارات الرقمية لتعظيم هذا الأثر الإيجابي.
التنزيلات
المراجع
• د/ سلوى سعد بابكر سعد (2024). "دور التجارة الالكترونية في تحقيق التنمية الاقتصادية في السودان دراسة حالة عينة من الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية"، المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية .(27)
• المعاني (2023). "دور التجارة الإلكترونية في دعم المزايا التنافسية من خلال تطبيقها على أهم الشركات العاملة في المنطقة الصناعية بصحار"، مجلة الأبحاث الزراعية المتقدمة (JAAR)، المجلد 28، العدد 4. ص 875-864.
• بوجادي، صليحة. "التجارة الإلكترونية: المفهوم، الأهمية، التحديات، والآفاق المستقبلية". مجلة البيبان للدراسات القانونية والسياسية، المجلد 3، العدد 1، 2018، ص. 7–23.
• الثامر، سامره نعمة كامل. "التجارة الإلكترونية: المفهوم والتطبيقات". مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 10، العدد 2، 2008، ص. 92–106.
• محليس. (2021). التسويق الإلكترونيّ و دوره فّي تّسويق منتجات المشاريع النسوية الصغيرة في محافظة الخليل. جامعة الخليل – فلسطين.
• Hussain, Shahzad and Hassan(2020), “ Organizational and Environmental Factors with the Mediating Role of E-Commerce and SME Performance”, Journal of Open Innovation, 6-169.
• Turban, E., Outland, J., King, D., et al. (2018). Electronic Commerce 2018: A Managerial and Social Networks Perspective.
• Chaffey, D. (2015). Digital Business and E-Commerce Management.
• OECD. (2020). SMEs in the digital transformation: Opportunities and challenges. OECD. https://www.oecd.org/sti/smes-in-the-digital-transformation-9789264397753-en.htm
• Schneider, Gary 2017. Electronic Commerce. Cengage Learning.
• Amit, Raphael, and Christoph Zott 2001. "Value creation in e‐business." Strategic Management Journal, vol. 22, no. 6-7, 2001, pp. 493-520.
• Laudon, K.C. & Traver, C.G. (2021), E-commerce 2021–2022: business. technology. society, 17th edn. Harlow: Pearson.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








