التاريخ السياسي للنظرية الماركسية

المؤلفون

  • علي سعد مسعود جامعة غريان- كلية الآداب / الاصابعة المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/18mwmm53

الملخص

   أن الشعوب التي لا تاريخ لها لا وجود لها، إذ به قوام الأمم، تحيى بوجوده وتموت بانعدامه، فالتاريخ هو مجمل الخبرة الإنسانية في الحضارة والثقافة والمدينة، فالحضارة سياسةً وأخلاقًا وتشريعًا هي القوة التنظيمية في التاريخ، والثقافة علمًا وأدبًا وفنًا هي قوة التاريخ الإبداعية، والمدينة زراعةً وصناعةً وعمارةً هي القوة المادية السلعية في التاريخ، والواقع أن ولع الإنسان بمعرفة ما حدث في الزمن الماضي قد ارتبط بالتطلع لا إلى ما حدث فحسب، وإنما لماذا حدث وكيف حدث؟ ففكرة التاريخ عند أية جماعة إنسانية ليست في حقيقة أمرها النقدية سوى شكل من أشكال فهم هذه المجموعة لهويتها الذاتية، كما أن تطور المعرفة التاريخية قد ظل متصلاً بتطور المعرفة البشرية عامةً والمعرفة العلمية خاصةً.

   وقد ارتبط التاريخ بالزمن ارتباطًا كبيرًا وبشكل أساسي، وقد علق فريديريك هيقل ذلك الارتباط إلى أن ميدان التاريخ الأساسي هو الحياة في امتدادها الزمني على الأرض وقد اختلفت تصورات المؤرخين ونظرتهم للزمن التاريخي، وتعددت نظرياتهم فيما يتعلق بتقديم وجهة نظرهم عن مسار هذا الزمن ككل، وأشهرها القول بتحقيق إرادة الله كما هو عند القديس أوغسطينوس، أو التطور نحو المجتمع الحر كما هو عند فريدريك هيقل، أو تحقيق مجتمع اللاطبقات كما عند كارل ماركس، أو الدورة الحضارية كما هو عند عبد الرحمن بن خلدون، وباتيستا فيكو، وأوزفالد اشبنجلر، وأرنولد توينبي، وغيرها من النظريات الأخرى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-10-15

كيفية الاقتباس

التاريخ السياسي للنظرية الماركسية. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(ملحق 36), 1047-1059. https://doi.org/10.65405/18mwmm53