من الوثيقة إلى النص: قراءة نقدية في آليات اشتغال المختار كرفاع على مصادر التاريخ الليبي

المؤلفون

  • عفاف أحمد الباشا قسم التاريخ –كلية الآداب الزاوية -جامعة الزاوية المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/avcy1j63

الكلمات المفتاحية:

مصادر التاريخ الليبي- الأرشيف الروسي – مجلة ليبيا المصورة – المختار كرفاع - الذاكرة الوطنية – تحليل الخطاب – السردية الأدبية – التواطؤ والمقاومة .

الملخص

 تهدف هذه الدراسة إلى المساهمة في ترسيخ القراءة النقدية في البحث التاريخي الأكاديمي الليبي، والدفع بالدرس التاريخي الوطني نحو آفاق أرحب على صعيد الموضوعات المطروحة ومناهجها. وإن أخذت الدراسة من إنتاج المؤرخ الليبي المختار كرفاع أنموذجًا تطبيقيًا، فذلك لتوافر جملة من المعطيات في عملين مهمين ضمن المكتبة التاريخية الليبية، هما: الأرشيف الروسي ومجلة ليبيا المصورة، لما يتميز به الأول من فرادة في موضوعه، ولشمولية الثاني في مجاله. وقد انتهجت الدراسة أسلوب تحليل الخطاب في معالجة هذين العملين، بالانطلاق من زعم أساسي حول نجاح المختار كرفاع في تقديم المصدرين كنصين أدبيين، وقابلين للمساءلة كسردية لها خطابها وأدواتها. وقد ركزت الباحثة على تحليل الكيفية التي وظف بها كرفاع هذين المصدرين في إعادة بناء الذاكرة الوطنية، واستجلاء حدود الموضوعية التي تحلى بها المؤلف تجاه كل من الخطاب الروسي المستقل والخطاب الليبي الخاضع للرقابة الفاشية. وخلصت  الدراسة إلى أن كرفاع قدّم معالجة صارمة ومتماسكة للمصادر الروسية، بينما اتسمت قراءته لمجلة ليبيا المصورة بنزعة تقويمية تتأرجح بين الإدانة والاستيعاب، في ضوء الاستقراء المباشر لنصوص المجلة، بأسلوب غلبت عليه العاطفة الوطنية، مع إغفال نسبي لسياقات التاريخ الاستعماري وتعقيداته. ومع ذلك، يظل هذا الإسهام محمودًا في إثراء الجدل حول إشكالية المقاومة والتواطؤ في التأريخ الليبي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

تربطني بالدكتور المختار كرفاع صلة التلميذ بالأستاذ في مرحلة الدراسات العليا لدبوم سنة 2000، كما تربطني به صفة الزمالة منذ 2007 حيث التحقت بالعمل كعضو هيااة تدريس بالقسم ذاته ، ويمكن القول : إن هذه الشهادة تحمل صفة المعاصرة .

العمل رسالة قدمها المختار كرفاع لنيل درجة الماجستير في جامعة قاريونس (جامعة بنغازي حاليا) تحت إشراف الدكتور عقيل البربار ، سنة 1990 ، وصدرت كتابا بعنوان :الحركة العمالية في ليبيا 1943-1969،منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ، 2000م ،

المختار الطاهر كرفاع :الأرشيف الروسي السوفييتي وتاريخ ليبيا الحديث (دراسة في المصادر الأرشيفية الروسية والسوفيتية )،وزارة الثقافة والتنمية المعرفية، 2020.

ينظر تقديم البربار لكتاب الأرشيف الروسي ،مرجع سابق، ص 9

نفسه .ص 15

للحصول على تفصيل بشأن المعالجة الغربية للتاريخ الليبي في المصادر والادبيات الغربية في القرنين التاسع عشر والعشرين ، ينظر عقيل محمد البربار : المؤرخ مصطفى عبدالله بعيو دراسة في المنهج ، ضمن كتاب اليوم العلمي للمؤرخ مصطفى عبدالله بعيو 1921-1988م رئيس الجامعة الليبية ورجل الدولة ورائد المؤرخين اأكاديميين الليبيين ، أبحاث وأعمال اليوم العلمي المنعقد بكلية التربية ، جامعة مصراتة بتاريخ 8-3-2018،تحرير أحمد محمد الشلابي وآخران ، منشورات جامعة مصراتة ، 2021م ، ص 35-45

كرفاع ، الأرشيف الروسي السوفييتي ،مرجع سابق، ص 11-12

نفسه ، ص9

نفسه ، ص14

يتجلى ذلك في الدور الذي اضطلع به مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ، كما يتجلى في الجهود الذاتية لبعض الباحثين ، وللاطلاع على العبء الذي يشكله البحث في تاريخ ليبيا الحديث في الأراشسف الأجنبية ،على كاهل المؤرخين الأفراد في غياب دور المؤسسات الحكومية ، ينظر عقيل البربار ، المؤرخ مصطفى عبدالله بعيو ، مرجع سابق، ص 27-28

كرفاع ، الأرشيف الروسي السوفييتي،مرجع سابق ،ص 16 و 50، و110، و126

نفسه ، ص29 و30 و 126و127

نفسه ، ص 21

نفسه ، ص 174-175

نفسه ص 39 - 40

نفسه 44

نفسه 59

نفسه ص 41

نفسه ، ص 18و 175و188

للاطلاع على كتابي بروشين في نسختهما العربية: ن .إ.بروشين تاريخ ليبيا في العصر الحديث منتصف القرن السادس عشر-مطلع القرن العشرين ، ترجمة وتقديم :عماد حاتم ،مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ، 1991، وأيضا ن.إ. بروشين : تاريخ ليبيا من نهاية القرن التاسع عشر حتى عام 1969،ترجمة وتقديم الدكتورعماد الدين حاتم ، مراجعة ميلاد المقرحي ،منشورات مركز دراسة جهاد الليبيين ضد الغزو الإيطالي، 1988م .

صدرت له ترجمة عربية : ز.ب . ياخيموفتش : الحرب التركية -الإيطالية 1911-1912،ترجمة هاشم صالح التكريتي ،منشورات الجامعة الليبية ، بيروت ، 1970.

لوقت طويل ظل كتابا بروشين عن التاريخ الليبي في نسختمها العربية، يقدمان لطلبة الدراسات الجامعية ، باعتبارهما يشكلان معا مؤلفا جامعا لأحداث التاريخ الليبي الجديث والمعاصر، مصحوبا بتوجيهات شفوية للطلاب بضرورة قراءته معزولا تماما عن الرؤية الماركسية للتاريخ ، وهو نوع من التعاطي الغريب في تبليغ المعرفة التاريخية ، على مستوى الكتاب والطالب الذي ابتلع طعما فكريا منهجيا تأسيسيا مفاده إمكانية عزل المعلومات عن سياقاتها الفكرية و خلفيات أصحابها الأيديولوجية .

كرفاع ، الأرشيف الروسي السوفييتي ،مرجع سابق،ص173-188

نفسه، ص 120

نفسه، ص 186-187

نفسه ، ص 121

نفسه ، ص 175 . و للاطلاع على تأثير الفكر الماركسي ( المادية التاريخية )في البحث التاريخي يمكن الرجوع إلى جاك لوغوف : التاريخ الجديد، ترجمة محمد الطاهر المنصوري ،مراجعة عبدالحميد هنية ،المنظمة العربية للترجمة والنشر ، لبنان ، توزيع مركز دراسات الوحدة العربية ، الطبعة الأولى، 2007، ص 407-431 ، و أيضا : وجيه كوثراني : تاريخ التأريخ ، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ، بيروت ، 2012 ، ط 1،ص 194-197

كرفاع ، الأرشيف الروسي السوفييتي ،مرجع سابق، ص 186-187 ، و لقراءة نقدية للكتابين من زاوية أخرى، تلقي الضوء على تأثر بروشين بالنظرة الاستشراقية الفرنسية للتاريخ الليبي : محمود أحمد أبوصوة، جدلية المجال والهوية مدخل إلى تاريخ ليبيا العام، دار الرواد ، طرابلس -ليبيا ، 2012، ط 1، ص 73-74

المختار الطاهر كرفاع : مجلة ليبيا المصورة مجلة عربية شهرية أكتوبر 1935-نوفمبر 1940،المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية ، طرابلس-ليبيا ، 2022

إيتالو بالبو ، حاكم ليبيا مابين 1934-1940، تبنى سياسة احتواء وإدماج الليبيين في إيطاليا الفاشستية ، تبنى سياسات دعائية عبر قنوات عديدة منها المدرسة الإسلامية العليا، ومجلة ليبيا المصورة، ودعم حقوق الجنسية الإيطالية لليبيين، إدماج الليبيين في التعليم الإيطالي. ينظر صلاح الدين حسن السوري: ليبيا والغزو الثقافي الإيطالي، ضمن كتاب بحوث ودراسات في تاريخ ليبيا، 1911-1943،مجموعة باحثين ، تحرير صلاح الدين حسن السوري ، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، 1998، ص449-495. وأيضا وهبي البوري :بنغازي في فترة الاستعمار الإيطالي،إصدارات مجلس الثقافة العام ،سرت ، الطبعة الثانية،2008م، ص 223-299 .

كرفاع ، مجلة ليبيا المصورة ،مرجع سابق، ص43-44

عمر فخري المحيشي تلقى تعليميا فرنسيا في الأسكندرية ، وواصل تعليمه في إيطاليا ، وبعد عودته لليبيا مارس نشاطا وطنيا ؛ استبعد على أثره لإيطاليا ، ثم عاد إلى ليبيا وأصدر مجلة ليبيا المصورة خضوعا لرغبة الإدارة الإيطالية. شهد له غراتسياني بإنقاذ ليبيين من حبل المشنقة ، كما تحايل من خلال صفحات ليبيا المصورة لنشر منشورات لمناضلين ليبيين بحجة الرد عليها، إضافة إلى فتح منابر المجلة لمواهب البلاد الشابة من شعراء و كتاب. للاطلاع على تفاصيل أكثر : الطاهر أحمد الزاوي : أعلام ليبيا، دار الفرجاني، ليبيا، الطبعة الثانية،1971، ص 294-297 . و أيضا علي مصطفى المصراتي ، صحافة ليبيا في نصف قرن ، الدار الليبية للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 2000 ، ص 246-253.

نفسه ، ص 22

محمد محمد المفتي :النغم الليبي من جوف النشاز الإيطالي الهوية المهربة على صفحات ليبيا المصورة ، مجلة الفصول الأربعة ، العدد 92 ، السنة 22 ، 2000، ص 26 -29

وهبي البوري : سيرتي الذاتية ، مجلة الفصول الأربعة ، العدد 81 ،السنة 18، 1996، ص 92-95

كرفاع ، مجلة ليبيا المصورة،مرجع سابق ، ص 35

نفسه ، ص 23

نفسه ، 24

نفسه ، ص17 و 18

نفسه ، ص 27

نفسه، ص 25

نفسه ، ص26

نفسه ،ص 26

نفسه ،ص 27

نفسه،ص 26

نفسه ص 25-27

نفسه ، ص 28-27

نفسه ،ص 26

نفسه ،ص28

نفسه ، ص 75

التابع مفهوم ابتدعه غرامشي وطورته مدرسة التابع الهندية في الإشارة إلى سمة الخضوع والهامشية في مجتمعات جنوب آسيا سواء تم التعبير عن ذلك بالطبقة الاجتماعية أو الطبقة الدينية أو العمر أو الجندر أو الوظيفة أو بأي شكل آخر،نقلا عن إدريس مغراوي : الجنود المغربيون في الجيش الاستعماري بين الذاكرة الانتقائية والذاكرة الاجتماعية، ضمن كتاب مابعد الاستعماروالقومية في المغرب العربي ، إعداد وتحرير علي عبداللطيف احميدة ، ترجمة جمعة عمر بوكليب،راجع الترجمة ،أمبن الايوبي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2014، ص 75 . ودراسات التابع كتيار مابعد استعماري تستهدف دراسة التاريخ من أسفل بإعطاء صوت للفئات المهمشة. وفي هذا السياق لا تعتبر الفئات المتعاونة مع الاستعمار مهمشة أو تابعة، لكننا نستعير هذا المفهوم لنعبر عن حالة الإكراه التي خضعت لها هذه الفئات في المرحلة الاستعمارية، ولحالة الإسكات والإدانة التي مورست عليها في الذاكرة الوطنية الرسمية والشعبية.

كرفاع مجلة ليبيا المصورة ، ص 95 - 96

نفسه ، ص 51

للاطلاع على معالجة أخرى لسياسة إيطاليا الثقافية بقنواتها المتعددة بما فيها مجلة ليبيا المصورة ، ينظر:صلاح الدين حسن السوري : ليبيا والغزو الثقافي الإيطالي ، ضمن كتاب بحوث ودراسات في تاريخ ليبيا،مرجع سابق، ص 449-495 .

كرفاع ، مجلة ليبيا المصورة ،مرجع سابق،ص 56

نفسه ، 170-171

نفسه ، ص 60

نفسه ، ص 60

نفسه ، 67

نفسه ، ص 75

نفسه ، ص 66- 67

نفسه ، ص 90

نفسه ، ص 92

نفسه ، ص 123،122

نفسه ، ص 123

للوقوف على سياسات التواطؤ والمقاومة، يمكن الرجوع إلى بعض الدراسات المفيدة في هذا الباب :علي عبداللطيف احميدة : المجتمع والدولة والاستعمارفي ليبيا دراسة في الأصول الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لحركات وسياسات التواطؤ ومقاومة الاستعمار 1830-1932م ، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، الطبعة الثانية، 1998م، و محمد الطاهر الجراري :الخصوصيات الليبية أو ثقافة الذنب والعار، ضمن كتاب المجتمع الليبي 1835-1950،تحرير محمد الطاهر الجراري ،مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ،طرابلس ،2005 ، ص 337 .393- أيضا : ادريس مغراوي :الجنود المغربيون في الجيش الاستعماري بين الذاكرة الانتقائية والذاكرة الاجتماعية ،مرجع سابق، ص 75 -101

للاطلاع على بعض مشاكل التواريخ الوطنية في معالجة المرحلة الاستعمارية ينظر : إدموند بيرك الثالث ، التفسيرالنظري لتاريخي الاستعمار و القومية في المغرب العربي، ضمن كتاب مابعد الاستعمار والقومية، مرجع سابق، ص 37-57

كرفاع ، مجلة ليبيا المصورة، مرجع سابق ، ص 135

نفسه ، ص 189

يشير الطاهر الزاوي إلى هذا المعنى في ترجمته للمحيشي ، ينظر الزاوي ،أعلام ليبيا ،مرجع سابق، ص 296

علي مصطفى المصراتي ، صحافة ليبيا في نصف قرن ،مرجع سابق، ص 245

الزاوي ،أعلام ليبيا ،مرجع سابق، ص 295-296، وعلي مصطفى المصراتي ، صحافة ليبيا في نصف قرن ،مرجع سابق، ص 249

علي مصطفى المصراتي ، صحافة ليبيا في نصف قرن ، ص 249

وهبي البوري ، بنغازي في فترة الاستعمار الإيطالي ،مرجع سابق، ص 245

التنزيلات

منشور

2024-12-31

كيفية الاقتباس

من الوثيقة إلى النص: قراءة نقدية في آليات اشتغال المختار كرفاع على مصادر التاريخ الليبي. (2024). مجلة العلوم الشاملة, 9(33), 500-524. https://doi.org/10.65405/avcy1j63