Task-Based Learning in Academic Writing for EFL Students at Sabratah University
DOI:
https://doi.org/10.65405/1wsryj45الملخص
تتناول هذه الدراسة النوعية تطبيق التعلم القائم على المهام (TBL) في تدريس الكتابة الأكاديمية لطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة صبراتة. استنادًا إلى الملاحظات الصفية وآراء الطلاب ومراجعة الأدبيات، توصلت الدراسة إلى أن المهام الكتابية الأصيلة والتواصلية زادت من استقلالية الطلبة ومشاركتهم وثقتهم بأنفسهم. كما ساهمت المشاريع التعاونية، مثل كتابة المقترحات البحثية والتقارير، في تحسين الطلاقة والتنظيم والمفردات من خلال التغذية الراجعة المتبادلة بين الأقران. أبدى الطلاب مواقف إيجابية تجاه هذا النهج، مشيرين إلى فهم أعمق لعمليات الكتابة وانخفاض الخوف من ارتكاب الأخطاء. وعلى الرغم من التحديات المتمثلة في زيادة وقت التحضير ومقاومة بعض الطلاب للعمل الجماعي في البداية، أثبت التعلم القائم على المهام فعاليته في تعزيز التعلم المستقل واستخدام اللغة الإنجليزية في سياقات واقعية داخل فصول اللغة في ليبيا.
التنزيلات
المراجع
Aldabbus, S., & Almansouri, E. (2022). Academic writing difficulties encountered by university EFL learners. British Journal of English Linguistics, 10(3), 1–11.
Aldosari, M. S., & Alsager, H. N. (2023). A step toward autonomy in education: Probing into the effects of practicing self-assessment, resilience, and creativity in task supported language learning. BMC Psychology, 11, 434.
Alshenity, A. M. S. (2025). Libyan EFL university writing skills teachers’ perspectives on implementing creative thinking at Zawia and Sabratha Universities (Master’s thesis). University of Zawia.
Ellis, R. (2003). Task-based language teaching. Oxford University Press.
Elsayed, A. A. A. (2020). Exploring motivation in English language learners in Oman. Journal of Basic and Environmental Sciences, 7(4), 208–212.
Marashi, H., & Dadari, L. (2012). The impact of using task-based writing on EFL learners’ writing performance and creativity. Theory and Practice in Language Studies, 2(12), 2500–2507.
Thirakunkovit, S., & Boonyaprakob, K. (2022). Developing academic writing skills through a task-based approach: A case study of students’ collaborative writing. Reflections, 29(3), 526–547.
Willis, D., & Willis, J. (2007). Doing Task-based Teaching. Oxford University Press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








