استخدام منهجيات إدارة مشاريع تقنية المعلومات في تنفيذ شبكة إنترانت بالمعهد العالي للتقنيات الهندسية بزليتن
DOI:
https://doi.org/10.65405/الكلمات المفتاحية:
شبكة الإنترانت، دورة حياة المشروع، أجايل، مخططات قانت، مستخدمين نهائيين، إطار عمل سكرم، منهجية برنس2الملخص
تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة كيفية تطبيق أدوات ومنهجيات إدارة مشاريع تقنية المعلومات في تنفيذ مشروع إنشاء شبكة إنترانت داخل المعهد العالي للتقنيات الهندسية بزليتن، باعتبارها خطوة أساسية نحو التحول الرقمي وتحسين كفاءة الإدارة الأكاديمية والإدارية داخل المؤسسة التعليمية. وتتناول الورقة بصورة منهجية المراحل الأساسية لإدارة المشروع بدءًا من مرحلة التحديد والتخطيط، مرورًا بمرحلة التنفيذ والإشراف والمتابعة، وصولًا إلى مرحلة الإغلاق والتسليم، مع التركيز على أهمية المواءمة بين احتياجات المؤسسة التعليمية وبين معايير وممارسات إدارة المشاريع المعترف بها عالميًا.
كما تستعرض الورقة مجموعة من المنهجيات وأطر العمل الخاصة بإدارة مشاريع تقنية المعلومات مثل PMBOK وPRINCE2 وAgile وScrum، وتحليل إمكانية الاستفادة من هذه المنهجيات بشكل منفرد أو وفق نموذج هجين يجمع بين الدقة المنهجية والمرونة التطبيقية. وتوضح الدراسة أن تبني إطار عمل واضح لإدارة المشروع لا يقتصر على تحديد المهام والأنشطة فحسب، بل يشمل أيضًا إدارة الوقت والتكلفة والجودة والاتصالات والمخاطر والموارد البشرية، بهدف تحقيق أفضل مخرجات ممكنة ضمن الإمكانيات المتاحة داخل المعهد.
وتبرز الورقة التحديات التي يمكن أن تعيق تنفيذ المشروع في بيئة تعليمية تقنية، والتي قد تشمل ضعف البنية التحتية التقنية القائمة، محدودية الميزانية، نقص الخبرات المحلية في مجال الشبكات وإدارة المشاريع التقنية، ضعف ثقافة التحول الرقمي، إضافة إلى احتمالية ظهور مخاطر فنية وتشغيلية وأمنية. وتناقش الدراسة سبل معالجتها عبر التخطيط السليم، توفير التدريب اللازم، إدارة المخاطر مسبقًا، تعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة، وتخصيص الموارد بأسلوب فعال يضمن الاستدامة التشغيلية بعد التنفيذ.
كما تشير الورقة إلى أن تنفيذ شبكة إنترانت ناجحة لا يعني فقط توفير بيئة اتصال داخلية، بل يشمل كذلك تمكين التحول نحو نموذج تعليمي وإداري قائم على مشاركة المعلومات إلكترونيًا، وتوفير أنظمة وخدمات رقمية تساعد في اتخاذ القرارات، وإنجاز المهام دون الاعتماد الورقي. وقد خلصت الورقة إلى أن الإدارة الناجحة لمثل هذه المشاريع تتطلب رؤية واضحة، دعم إداري، بنية تنظيمية متكاملة، وإدارة فعالة للتغيير، بحيث تصبح شبكة الإنترانت وسيلة استراتيجية تدعم العمل المؤسسي وتساهم في تطوير العملية التعليمية والبحثية داخل المعهد.
التنزيلات
المراجع
[1] Project Management Institute, PMI Global Summit Report: PMI Infinity™ AI and Future of Project Management, PMI, 2025.
[2] Arctus Observatory, Intranet Trends and Organizational Performance, 2025.
[3] Involv, Top 8 Intranet Trends Shaping the Future, 2024.
[4] M. Rajalampi, "The Role of Intranet in Knowledge Sharing," Journal of Information Systems, vol. 12, no. 3, pp. 45–59, 2023.
[5] D. S. Bajwa and S. C. Ross, "Dynamic Intranet Systems in Modern Enterprises," International Journal of Enterprise Technology, vol. 18, no. 2, pp. 77–92, 2024.
[6] Project Management Institute, A Guide to the Project Management Body of Knowledge (PMBOK Guide), 7th ed., 2021.
[7] J. Highsmith, Agile Project Management: Creating Innovative Products, Addison-Wesley, 2010.
[8] K. Schwaber and J. Sutherland, The Scrum Guide, 2020.
[9] Higher Institute of Engineering Technology – Zliten, Official Administrative and Technical Documentation, Libya.
[10] A. A. Balhareth and M. A. A. Baqusheer, The Impact of Designing a Local Educational Platform on the Satisfaction of Students in the Information Systems Program at the Faculty of Computer and Information Technology, University of Aden, translated version, 2025.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








