دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمات المصرفية في المصارف التجارية الليبية
DOI:
https://doi.org/10.65405/j2k3d820الكلمات المفتاحية:
المصارف التجارية، تكنولوجيا المعلومات، جودة الخدمة المصرفية.الملخص
هدف البحث إلى التعرف على دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمات المصرفية للمصارف التجارية الليبية. ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم صياغة فرضية رئيسية واحدة، وعدد خمس فرضيات فرعية، وتمثلت عينة الدراسة في خمسة مصارف تجارية, وقد اعتمدت الدراسة على وسيلة الاستبيان كأداة لجمع البيانات اللازمة ، وقد أظهرت نتائج التحليل إن لتكنولوجيا المعلومات دور في تحسين جودة الخدمات المصرفية من خلال بعُد (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الأمان/ الثقة، التعاطف) بالمصارف التجارية الليبية، وأختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان من أهمها تبنَّي الإدارة العليا سياسة نشر ثقافة جودة الخدمات المصرفية بين جميع العاملين لمعرفة مبادئها ومفهومها، وذلك عن طريق عقد الندوات والاجتماعات، وورش العمل، وتوفير الوثائق والمنشورات الخاصة بالجودة، وذلك وصولاً إلى القناعة بها، إلى درجة الالتزام التام من جانبهم بالتطبيق.
التنزيلات
المراجع
1- اتحاد المصارف العربية (2005)، " مصارف ليبيا إصلاح اقتصادي ومالي ومصرفي شامل"، المصارف العربية، العدد (292)، آذار/مارس.
2- الدراجي، أم الخير (2015)، أثر عصرنة الخدمات المصرفية على الأداء البنكي، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية، جامعة مرباح، الجزائر.
3- السالمي، علاء عبد الرزّاق (2002)، تكنولوجيا المعلومات، الطبعة الثانية، دار المناهج للنشر والتوزيع، سلطنة عُمان.
4- السيسي، صلاح الدين (2003)، "نظم رقابة وتقييم أداء المصارف"، مجلة الاعمال دبي، المجلد 3، العدد35 ، نوفمبر.
5- الشرقاوي، محمود أحمد إبراهيم (2004)،" الرقابة المصرفية والضبط الداخلي في ظل العمل المصرفي الالكتروني"، اتحاد المصارف العربية، العدد(279)، شباط /فبراير.
6- العوينة، بن زكورة (2019)، تكنولوجيا المعلومات ودورها في تحسين جودة الخدمات المصرفية للبنك الإسلامي، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، المجلد 20، العدد 2 ص ص291-312.
7- الكيلاني، عادل عبدالله (2004)،" إصلاح الجهاز المصرفي الليبي نقطة البداية نحو الخصخصة"، اتحاد المصارف العربية، العدد (288)، تشرين/ نوفمبر.
8- المجروح، نسرين (2019)، أثر استخدام الأدوات المصرفية الالكترونية على الأداء التجاري والمالي للمصارف التجارية الليبية، رسالة ماجستير، قسم التمويل والمصارف، الأكاديمية الليبية بنغازي.
9- بخيت، محمد، عزالدين، آسر، عوض، عبدالمنعم (2016)، أثر الخدمات المصرفية الالكترونية على ربحية البنوك التجارية، دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الليبية، جامعة الفاتح، ص ص166-216.
10- بن العمري، رانية (2019)، دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمات المصرفية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر.
11- رحاب، فوزي، انقيطة، فتحي، محمود، طارق (2019)، أثر تكنولوجيا المعلومات على أداء المصارف التجارية الليبية، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن، الجامعة الاسمرية الإسلامية، العدد 13، ص ص54-84.
12- قاسم، سامر (2015)، أثر تكنولوجيا المعلومات في جودة الخدمة المصرفية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 37، العدد 2، ص ص109-124.
13- مراد، مرابط (2015)، أثر تكنولوجيا المعلومات على جودة الخدمات المصرفية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، قسم العلوم الاقتصادية، تخصص نقود وبنوك، جامعة محمد خيضر، بسكره، الجزائر.
14- ميهوب، سماح (2014)، أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الأداء التجاري والمالي للمصارف الفرنسية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير، جامعة قسنطينة، الجزائر.
15- Binuyo, A., Adewalwe, A. (2014), The Impact of Information and Communication Technology (ICT) on Commercial Bank Performance: Evidence from South Africa.
16- Field, A. (2013), Discovering statistics using IBM SPSS statistics. 9nd Ed, sage.
17- Gronroos,C., (1984 ), "A service quality model and its marketing implication", European Journal of Marketing, Vol. 18, N.4, PP. 36-44.
18- Hayduk, L. A. (1987 ), Structural equation modeling with LISREL: Essentials and advances. Jhu Press.
19- Mohammed ,A., Gatawa, N.M. & Kebbi, H.S.B. (2013), Impact of Information and Communication Technology on Bank Performance: A Study of Selected Commercial Bank in Nigeria (2001-2011), European Scientific Journal, Vol.9, Issue.7, PP.213-238.
20- Parasuraman,A., Zeithaml,.V.A & Berry,L.L. (1985),A Conceptual Model of Service Quality and its Implication for Future Research (SERVQUAL). Journal of Marketing, Vol.49, PP.41-50.
21- Parasuraman,A., Zeithaml,V.A& Berry,L.L. (1988), SERVQUAL A multiple- Item scale for measuring consumer perceptions of service quality ", journal of Retailing, Vol. 64, N.1, PP.12-40.
22- Vetrivel, S.C., Rajini,J. & Krishnamoorthy, V. (2020), Influence of Internet Banking Service Quality on Customer Satisfaction- An Indian Experience, Journal of Critical Reviews, Vol.7, Issue.2, PP.546-551.
23- Yeboah, K.O., Djan, R.K & Kwarteng, K.O. (2013), The Role of Information Technology on Banking Service Delivery: A Perspective form Customers in Ghana, International Journal of Innovative Research in Management, Vol.6, Issue.2, PP.1-12.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








