"دور التحول الرقمي في عمليات الحجز في تعزيز القدرة التنافسية للمطاعم والفنادق في مدينة طرابلس
DOI:
https://doi.org/10.65405/.v10i37.572الكلمات المفتاحية:
التحول الرقمي، عمليات الحجز، القدرة التنافسية، المطاعم، الفنادق، قطاع الضيافة، طرابلس، ليبياالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى قياس دور التحول الرقمي في عمليات الحجز في تعزيز القدرة التنافسية للمطاعم والفنادق في مدينة
طرابلس. ولتحقيق هذا الهدف، تم االعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام االستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة
عشوائية مكونة من 40 مؤسسة من المطاعم والفنادق في المدينة.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الهامة، أبرزها وجود أثر إيجابي قوي وذو داللة إحصائية للتحول الرقمي في عمليات
الحجز على القدرة التنافسية. كما أظهرت النتائج أن جميع أبعاد التحول الرقمي )سهولة االستخدام، تنوع الخيارات، سرعة اإلتمام،
الدعم الفني، وتكلفة التطبيق( تؤثر بشكل جوهري في تعزيز القدرة التنافسية، مع كون "سرعة إتم ا
ً
عد األكثر تأثير
ُ
ام الحجز" الب .
على هذه النتائج، أوصت الد ارسة بضرورة استثمار المطاعم والفنادق في أنظمة حجز سريعة وسهلة االستخدام، وتبني
ً
وبناء
استراتيجية القنوات المتعددة، مع توفير الدعم الفني الفعال لضمان تجربة عمالء متميزة. كما أوصت الجهات المعنية بدعم ونشر
الوعي بأهمية الرقمنة لتطوير قطاع الضيافة في طرابلس
التنزيلات
المراجع
العالق، بشير عباس. )2019(. التسويق الرقمي: مفاهيم واست ارتيجيات وتطبيقات. دار اليازوري
العلمية للنشر والتوزيع.
.2 الطيب، عبد هللا؛ وآخرون. )2020(. السياحة المستدامة والتحول الرقمي.
.3 الزهراني، محمد علي. )2018(. تكنولوجيا المعلومات في السياحة والسفر. دار كنوز المعرفة.
.4 الغامدي، خالد. )2017(. التسويق اإللكتروني في قطاع الفنادق. مجلة الدراسات اإلدارية واالقتصادية.
.5 باعامر، أحمد. )2021(. تطبيقات الهاتف الذكي في إدارة تجربة السائح. المؤتمر الدولي للسياحة
والضيافة .
.6 القرني، سعيد. )2022(. دور وسائل التواصل االجتماعي في ترويج الوجهات السياحية. مجلة العلوم
االجتماعية واإلنسانية، 7)1(, .40-25
.7 الرشيدي، فهد. )2023(. استخدام الذكاء االصطناعي في خدمة العمالء في قطاع السياحة. ندوة
الذكاء االصطناعي وتطبيقاته في القطاعات المختلفة .
.8 الشهري، علي. )2019(. أثر التحول الرقمي على أداء الشركات السياحية. مجلة اإلدارة واالقتصاد،
.9 العصيمي، محمد صالح. )2015(. اإلدارة االستراتيجية: مفاهيم وحاالت عملية. الرياض: دار النشر
الدولي المتحدة.
.10خليفة، جمال الدين. )2018(. التسويق الفندقي والسياحي المعاصر. القاهرة: دار الكتب العلمية.
.11إبراهيم، أحمد السيد. )2020(. إدارة الجودة الشاملة في الفنادق والمطاعم. اإلسكندرية: الدار الجامعية
للنشر .
.12الشريف، إبراهيم .)2022( .أثر استخدام أنظمة الحجز اإللكترونية في تقليل وقت االنتظار وتعزيز
رضا العمالء .رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض.
.13السالم، سالم محمد. )2019(. إدارة العمليات واإلنتاج في قطاع الخدمات. عمان: دار وائل للنشر.
.14الخضيري، محسن أحمد. )2021(. التحليل المالي وإدارة الربحية في المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر .
.15دراز، أحمد محمد. )2017(. العالقات العامة والصورة الذهنية للمنظمات. القاهرة: عالم الكتب.
.16بني هاني، محمود علي. )2022(. اقتصاديات السياحة. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








