تأثير تطبيق التحول الرقمي على تحسين الأداء الأكاديمي للأستاذ الجامعي

المؤلفون

  • رمضان محمد بيوض الأكاديمية الليبية للدراسات العليا – جنزور ، المؤلف

الكلمات المفتاحية:

التحول الرقمي، الأداء الأكاديمي، أعضاء هيئة التدريس، كلية المحاسبة.

الملخص

يهدف البحث إلى استكشاف تأثير تطبيق التحول الرقمي على تطوير وتحسين الأداء الأكاديمي للأستاذ الجامعي في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة. وذلك من خلال استثمار الأدوات الرقمية والمنصات التعليمية الحديثة لتعزيز جودة العملية التعليمية وزيادة تفاعل الطلاب.

     تبنّى البحث المنهج الوصفي والتحليلي، واختيرت كلية المحاسبة كمجتمع للبحث، باعتبارها النواة الأولى لنشأة جامعة غريان، وتم استهداف جميع أعضاء هيئة التدريس القارين بالكلية والبالغ عددهم (57) خلال الفصل الدراسي (خريف2024 / 2025م)، والذين ينتمون الي خمس أقسام علمية. كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية، والتي خضعت للتحليل باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.

          توصّل البحث الى عدد من النتائج أهمها: إفتقار كلية المحاسبة بغريان إلى تقنية المعلومات لتطبيق التحول الرقمي، وأن البُنية التحتية الرقمية غير كافية للتحول الرقمي، وعدم تنفيذ البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية المتعلقة باستخدام الأدوات الرقمية. وبناءً على تلك النتائج قُدّمت مجموعة من التوصيات من أبرزها: أن كلية المحاسبة هي نواة نشأة جامعة غريان، وقد حضتْ بسُمعة أكاديمية طيبة منذُ تأسيسها، لذلك وجب على إدارة الجامعة اعطائها الاهتمام الكافي، كتوفير البنية التحتية الرقمية اللازمة لتبنّي التحول الرقمي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1- أبوالقاسم محمود أبوستالة (2024)، أثر استخدام التقنيات الحديثة على جودة أداء الأستاذ الجامعي: دراسة إستطلاعية، مجلة البحوث الأكاديمية، عدد خاص بالمؤتمر الدولي الأول للتربية والتعليم المنعقد بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا، فرع مصراته.

2- كمال علوان محيسن، علي سعد علوان (2024)، دور التحول الرقمي في تحسين جودة التعليم واستدامته - دراسة حالة في جامعة واسط، Warith Scientific Journal, Vol. 6No.Specil lssue August 2024.

3- عبدالرحمن محمد سليمان رشوان، زينب عبدالحفيظ أحمد قاسم (2022)، أثر تطبيق التحول الرقمي على الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية، المؤتمر العلمي الثالث بعنوان: المعرفية التكنولوجيا والتحول الرقمي في التعليم العالي، خلال الفترة من 21 – 22 .12 . 2022.

4- حياة محمد القرعاوي (2022)، تصوّر مقترح للتحوّل الرقمي في الجامعات السعودية في ضُوء أبعاد التحوّل الرقمي، مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، العدد (82)، أغسطس 2022.

5- ثامري صلاح الدين (2024)، أثر التحول الرقمي على أداء مؤسسات التعليم العالي : دراسة حالة جامعة المسيلة، الجزائر، أطروحة دكتوراه، جامعة الجيلاني بونعامة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، قسم علوم التسيير.

6- عبدالرشيد أولاتنجي عبدالسلام (2022)، التحول الرقمي في التعليم الجامعي، جامعة برليس الإسلامية ماليزيا، مجلة كافاغ للعلوم الإنسانية والتطبيقية، العدد (1).

7- طلق عوض الله السواط (2022)، أثر التحول الرقمي عللا كفاءة الأداء الأكاديمي: حالة دراسية لهيئة أعضاء التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد (43)، 2022.5.2.

8- قمة تحويل التعليم، الأمم المتحدة: نيويورك، 16-19 سبتمبر 2022. الرابط:

https://www.un.org/ar/transforming-education-summit/about

1- Limani, Y., Hajrizi, E., Stapleton, L., and Retkoceri, M.(2019). Digital Transformation Readiness in Higher Education Institutions (HEI): The Case of Kosovo. IFAC-Papers On Line, Volume 52, Issue 25, pp. 52-57 (2019).

2- World Economic Forum. (2020). The Future of Jobs Report 2020. https://www.weforum.org/reports/the-future-of-jobs-report-2020

3-UNESCO. (2020). Education in a post-COVID world: Nine ideas for public action.

https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000373721

4- Norton, A., Shroff, S., & Edwards, N. (2020). Digital Transformation: An Enterprise Architecture Perspective. Publish Nation Limited, UK .

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

تأثير تطبيق التحول الرقمي على تحسين الأداء الأكاديمي للأستاذ الجامعي. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 443-458. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/417