التعليم الإلكتروني في مقابل التعليم التقليدي: مراجعة منهجية للتحصيل الأكاديمي عبر المراحل التعليمية (2001–2024)

المؤلفون

  • يوسف الطيب الفلاح كلية التربية زلطن/جامعة صبراتة ، المؤلف

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإلكتروني، التعليم التقليدي، التعلم المدمج، التحصيل الأكاديمي، الميتافيرس.

الملخص

هدف البحث إلى مراجعة منهجية شاملة لمقارنة فعالية التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي، مع التركيز على التحصيل الأكاديمي للطلاب عبر المراحل التعليمية المختلفة (الابتدائية، الثانوية، الجامعية) خلال الفترة 2001–2024، وتبرز أهمية البحث في كونه يستجيب للتحولات الرقمية المتسارعة، خصوصًا بعد جائحة كوفيد-19، ويوفر أدلة علمية لصانعي السياسات التربوية والمصممين التعليميين. يسعى البحث إلى تحديد أثر أنماط التعليم المختلفة (الإلكتروني، التقليدي، المدمج) على الأداء الأكاديمي، والكشف عن العوامل السياقية مثل التخصص الأكاديمي، تصميم المقرر، والظروف الاجتماعية والاقتصادية. اعتمد المنهج على المراجعة المنهجية (Systematic Review) وفق معايير PICOS، وتم تحليل 13 دراسة تجريبية وتحليل بعدي باستخدام أدوات تقييم الجودة مثل Cochrane RoB وAMSTAR-2، أظهرت النتائج أن التعليم الإلكتروني حقق نتائج مقاربة أو متفوقة على التقليدي في بعض السياقات، بينما تفوق التقليدي في التخصصات العملية، في حين ظهر التعلم المدمج كالنمط الأكثر فاعلية إجمالًا. كما أوضحت الدراسات الحديثة أن تقنيات مثل الـMetaverse ومنصات النقاش التفاعلي تعزز من التفاعل والتحصيل، يوصي البحث بتوسيع الدراسات الطولية، توحيد مقاييس التحصيل الأكاديمي، واستكشاف فعالية البيئات التعليمية الغامرة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Bir, Devayan. (2019). Comparison of Academic Performance of Students in Online Vs Traditional Engineering Course. In European Journal of Open, Distance and E-Learning. https://sciendo.com/article/10.2478/eurodl-2019-0001

Cano, J. (2022). Comparative Analysis of Senior High School Learners’ Academic Performance in Traditional Face-to-Face and Online Distance Learning Modalities. In International Journal on Social and Education Sciences. https://ijonses.net/index.php/ijonses/article/view/2044

Cavanaugh, Terence. (2001). The effectiveness of interactive distance education technologies in K-12 learning: A meta-analysis. In International journal of educational telecommunications. https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED430547.pdf

Charytanowicz, Małgorzata., Magdalena Zoła, & Waldemar Suszyński. (2024). The impact of the COVID-19 pandemic on higher education: Assessment of student performance in computer science. In PLOS ONE. https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0305763

Elfaki, Nahid., I. Abdulraheem, & R. Abdulrahim. (2019). Impact of E-Learning vs Traditional Learning on Student’s Performance and Attitude. In International Journal of Medical Research and Health Sciences. https://www.semanticscholar.org/paper/b1252c64fc2518731b2434fae8f5b0540a8a8a21

Engzell, Per., Arun Frey, & Mark D. Verhagen. (2020). Learning loss due to school closures during the COVID-19 pandemic. In Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America. https://pnas.org/doi/full/10.1073/pnas.2022376118

Hughes, Joan E. Scott McLeod, Rachel Brown, Yukiko Maeda, & Jiyoung Choi. (2007). Academic Achievement and Perceptions of the Learning Environment in Virtual and Traditional Secondary Mathematics Classrooms. In American Journal of Distance Education. https://doi.org/10.1080/08923640701595365

Kemp, Nenagh. & Grieve, R. (2014). Face-to-face or face-to-screen? Undergraduates’ opinions and test performance in classroom vs. online learning. In Frontiers in Psychology. https://www.frontiersin.org/journals/psychology/articles/10.3389/fpsyg.2014.01278/full

Means, Barbara., Yukie Toyama., Robert F. Murphy., M. Bakia, & K. Jones. (2009). Evaluation of Evidence-Based Practices in Online Learning: A Meta-Analysis and Review of Online Learning Studies. https://www.semanticscholar.org/paper/bb02609f0ab3dca046fe8d320a97a00afe16281e

Poon, Joanna. (2013). Blended Learning: An Institutional Approach for Enhancing Students’ Learning Experiences. In Journal of online learning and teaching. https://dro.deakin.edu.au/eserv/DU:30057995/poon-blendedlearning-2013.pdf

Rayyan, Mohammad., Nimer Abusalim, Sara Alshanmy, Sharif Alghazo, & Ghaleb Rababah. (2024). Virtual Versus Reality: A Look into the Effects of Discussion Platforms on Speaking Course Achievements in Gather.town. In Electronic Journal of e-Learning. https://academic-publishing.org/index.php/ejel/article/view/3276

Shachar, M. & Neumann, Y. (2003). Differences between traditional and distance education academic performances: A meta-analytic approach. https://www.erudit.org/en/journals/irrodl/2003-v4-n2-irrodl05601/1072726ar/abstract/

Shen, Q., JKH Chung, & DI Challis. (2007). A comparative study of student performance in traditional mode and online mode of learning. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/cae.20092

Shu, Xiaoyang. & Gu, X. (2023). An Empirical Study of A Smart Education Model Enabled by the Edu-Metaverse to Enhance Better Learning Outcomes for Students. In Syst. https://www.mdpi.com/2079-8954/11/2/75

Stack, Steven. (2015). Learning Outcomes in an online vs traditional course. In Georgia Educational Researcher. https://doi.org/10.20429/ijsotl.2015.090105

التنزيلات

منشور

2025-11-09

كيفية الاقتباس

التعليم الإلكتروني في مقابل التعليم التقليدي: مراجعة منهجية للتحصيل الأكاديمي عبر المراحل التعليمية (2001–2024). (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 568-580. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/389