مشاركة المرأة في المجالس النيابية والوزارات: دراسة تحليلية في ضوء أدلة المجيزين و المانعين

المؤلفون

  • آمـــال الصـــادق البشـــتي قســـم الدراســـات الإســـلاميـــة-كليـــة التربيـــة – جامعـــة الزاويـــة ، المؤلف

الملخص

يتناول هذا البحث بعنوان “مشاركة المرأة في المجالس النيابية والوزارات: دراسة تحليلية في ضوء أدلة المجيزين والمانعين” مسألة من القضايا المعاصرة التي دار حولها جدل فقهي وفكري، وهي مدى مشروعية تولي المرأة المناصب السياسية العليا، كالعضوية في المجالس النيابية وتولي الحقائب الوزارية، وذلك من خلال دراسة تحليلية مقارنة لأدلة الفريقين: المجيزين والمانعين.

وقد بدأ البحث بتعريف المجلس النيابي لغةً بأنه من النَّوْب أي الدور والتتابع، واصطلاحًا: هيئة تمثيلية تُسهم في سن التشريعات ومراقبة السلطة التنفيذية.

أما الوزارة، فتعني لغةً الحمل والثقل، واصطلاحًا: منصب تنفيذي يتولّى من يشغله إدارة شؤون الدولة ضمن اختصاصات محددة.

عرض البحث أدلة المجيزين، ومنها عموم خطاب التكليف الشرعي، ومشاركة النساء في الحياة العامة في عهد النبي ﷺ، وقاعدة تحقيق المصلحة، وردّ على أدلة المانعين بأنها لا تصلح دليلاً على المنع المطلق.

كما استعرض أدلة المانعين، وعلى رأسها حديث: “لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة”، واعتبار الولاية العامة خاصة بالرجال، وردّ عليهم بأن الحديث خاص بالولاية العظمى، وليس بالضرورة أن ينطبق على المناصب الجزئية كالنيابة أو الوزارة.

خلص البحث إلى أن الرأي الراجح هو الجواز المقيد بالضوابط الشرعية، لا سيما مع توفر الكفاءة والأهلية، ووجود الحاجة والمصلحة، مع ضرورة التزام المرأة بالضوابط الشرعية في ممارستها للعمل السياسي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

( ) ينظر:المعجم الوسيط، مادة (جلس).

(2) ينظر: لسان العرب، مادة (نوب).

(3) ينظر: المعجم الوسيط، مادة(نوب).

(4) ينظر: النهاية في غريب الحديث /ابن الأثير، 5/221.

(5) ينظر: المعجم الوسيط، مادة (نوب).

(6) ينظر: المرأة بين الفقه والقانون / مصطفى السباعي، ص: 156.

(7) ينظر: المعجم الوسيط، مادة(وزر).

(8) ينظر: تاج العروس، مادة (وزر).

(9) ينظر: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، 2/ 905.

(10) ينظر: القاموس المحيط، مادة(وزر).

(11) النظام السياسي في الإسلام (النظرية السياسية نظام الحكم) / عبد العزيز الخياط، ص: 220.

(12)المقدمة/ ابن خلدون، ص: 257-259.

(13) ينظر: الإسلام عقيدة وشريعة/ محمود شلتوت، ص: 225.

(14) ينظر: فتاوی معاصرة من هدي الإسلام/ يوسف القرضاوي 2/ ص: 372، 378.

(15) ينظر: مبدأ المساواة في الإسلام/ فؤاد عبد المنعم أحمد، ص: 229.

(16) جامع البيان في تأويل آي القرآن، 11 /556.

(17) الجامع لأحكام القرآن، 4 / 31.

(18) مجید محمود أبو حجير، ص: 281.

(19) ينظر: الشورى وأثرها في الديمقراطية (دراسة مقارنة) /عبد الحميد الأنصاري، ص: 309.

(20) ينظر: حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في النظام الإسلامي والنظم المعاصرة/ عبد الوهاب عبد العزيز الشيشاني، ص: 295.

(21) تفسير القرآن العظيم،2/339.

(22) ينظر: في الفقه السياسي الإسلامي مبادئ دستورية / فريد عبدالخالق، ص: 151.

(23) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 180.

(24) ينظر: مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية /محمد بلتاجي، ص: 279.

(25) ينظر: المرأة والحقوق السياسية في الإسلام /مجيد محمود أبو حجير، ص: 463.

(26) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الشروط - باب الشروط في الجهاد والمصالحة مع أهل الحرب وكتابة الشروط،رقم 2731.

(27) ينظر: فتاوی معاصرة من هدي الإسلام/ يوسف القرضاوي، 2/ 378.

(28) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 203-204.

(29) ينظر: جامع البيان في تأويل آي القرآن/ الطبري 20/487، الجامع لأحكام القرآن / القرطبي 14/71.

(30) أخرجه أبو داود في سننه كتاب الطهارة – باب الرجل يجد البلة في منامه - 1/95، والترمذي في سننه كتاب الطهارة – باب ما جاء فيمن يستيقظ فيرى بللًا ولا يذكر احتلامًا، رقم 113، و ابن ماجه في سننه كتاب الطهارة – باب من احتلم ولم يَرَ بللًا، رقم 612، والحديث إسناده حسن لغيره، فيه عبدالله بن عمر بن حفص القرشي العدوي، أبو عبد الرحمن العمري المدني. قال عنه أحمد بن حنبل: "صالح لا بأس به"، وقال الذهبي:"صدوق حسن الحديث"، وقال العجلي: "لا بأس به"، وقال ابن عدي: "لا بأس به في رواياته صدوق"، وقال ابن معين: "صويلح"، وقال ابن حبان: "كان ممن غلب عليه الصلاح والعبادة حتى غفل عن ضبط الأخبار وجودة الحفظ للآثار فرفع المناكير في روايته، فلما فحش خطؤه استحق الترك"، وقال ابن حجر:" ضعيف عابد". ينظر: الضعفاء والمتروكين /النسائي، ص: 146، تاريخ الثقات/العجلي، ص: 269، المجروحين/ ابن حبان، 2/6-7، الكامل في ضعفاء الرجال /ابن عدي، 4/141 - 143، تهذيب الكمال/ المزي، 15/327 -331، المغني في الضعفاء / الذهبي، 1/348، تقريب التهذيب/ ابن حجر، ص:528. وهذا الإسناد يرتقي من ضعيف إلى حسن لغيره وذلك لمتابعة عبد الرزاق بن همام لعبدالله بن عمر العمري.

(31) ينظر: النظام السياسي في الإسلام/ برهان غليون، محمد سليم العوا، ص: 166-167.

(32) ينظر: مبدأ المساواة في الإسلام/ فؤاد عبد المنعم أحمد، ص: 230.

(33) الإجماع الضمني: هو أن يقول بعض أهل الاجتهاد بقول وينتشر في المجتهدين من أهل ذلك العصر فيسكتون، ولا يظهر منهم اعتراف ولا إنكار، مع عدم المانع من إبداء الرأي. ينظر: إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول /محمد بن علي الشوكاني، 1/264.

(34) المرأة بين الشرع والقانون / محمد الحجوي، ص: 75.

(35) ينظر: الشورى في الإسلام/ حمد الكبيسي، 3 /1087.

(36) ينظر: المرأة والحقوق السياسية في الإسلام /مجید محمود أبو حجير، ص: 289-290.

(37) ينظر: الشورى في الإسلام/ حمد الكبيسي، 3/ 1090.

(38) أدب القاضي، 1 / 264.

(39) ينظر: الشورى في الإسلام / حمد الكبيسي، 3 / 1090، المرأة بين الفقه والقانون / مصطفى السباعي، ص: 39.

(40) ينظر: المرأة والحقوق السياسية في الإسلام/ مجید محمود أبو حجير، ص: 472-473.

(41) ينظر: فتاوى شرعية/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 555.

(42) فتاوی معاصرة من هدي الإسلام، 2/376-377.

(43) ينظر: لسان العرب، مادة (قوم).

(44) ينظر: جامع البيان / الطبري 8/195، الجامع لأحكام القرآن/ القرطبي 8/417-418، تفسير القرآن العظيم/ ابن كثير 5/249-251.

(45) ينظر: جامع البيان / الطبري 8/294-296.

(46) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب المغازي- باب كتاب النبي إلى كسرى وقيصر، رقم 4425، وفي كتاب الفتن-باب الفتنة التي تموج كموج البحر، رقم 7099.

(47) سبل السلام،4 /169.

(48) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبدالقادر أبو فارس، ص: 178.

(49) ينظر: فتح الباري/ ابن حجر 13/56.

(50) ينظر: المرأة بين الفقه والقانون / مصطفى السباعي، ص: 40، 167.

(51) ينظر: مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة الصحيحة / محمد بلتاجي، ص: 245.

(52) هذا الحديث تتمة لقصة كسرى الذي مزَّق كتاب النبي  فسلَّط عليه ابنه فقتله، ثم قتل إخوته، فلما مات مسمومًا انتهى الأمر بتأمير ابنته بوران، فذهب ملكهم ومزّقوا كما دعا عليهم النبي  . ينظر: فتح الباري / ابن حجر، 8/127.

(53) ينظر: المرأة والعمل السياسي رؤية إسلامية /هبة رؤوف عزت، ص: 133-134.

(54) البحر المحيط في أصول الفقه/ الزركشي، 4/22.

(55) حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام /محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 181.

(56) أحكام القرآن، 3/ 529.

(57) ينظر: جامع البيان / الطبري، 6/354.

(58) ينظر: الطبقات الكبرى / ابن سعد، 1/100-110.

(59) ينظر: التوضيح والتصحيح لمشكلات شرح التنقيح في أصول الفقه /محمد الطاهر بن عاشور،152-160.

(60) مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية، ص: 261.

(61) ينظر: السيرة النبوية /ابن هشام،1/332.

(62) الذريعة: الوسيلة، يقال تذرّع فلان بذريعة أي: توسل بوسيلة والجمع ذرائع،مختار الصحاح، مادة (ذرع)، و سد الذرائع هي سد الوسائل المفضية إلى تعطيل المقاصد وتضييعها، علم المقاصد الشرعية/ نور الدين بن مختار الخادمي، ص25.

(63) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام /محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 181.

(64) ينظر: فتاوی معاصرة من هدي الإسلام/ يوسف القرضاوي، 2/375-376.

(65) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 161.

(66) بقرت أي: شققت. ينظر: الفائق في غريب الحديث /الزمخشري، 1 / 123.

(67) أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الجهاد والسّير- باب غزوة النساء مع الرجال، رقم4573، 4574.

(68) شرح النووي على صحيح مسلم، 12/ 188.

(69) ينظر: النظام السياسي في الإسلام/ برهان غليون، محمد سليم العوا، ص: 160، نقلًا عن السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث / محمد الغزالي، ص: 52.

(70) أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده، 3/460 – 462، واللفظ له، والطبري في تاريخ الأمم والملوك، 2/ 237 -239، بمعناه، وابن خزيمه في صحيحه كتاب الصلاة - باب ذكر الصلاة كانت إلى بيت المقدس....، رقم 429، وابن حبان في صحيحه كتاب إخباره عن مناقب الصحابة رجالهم ونسائهم – باب ذكر البراء بن معرور بن صخر بن خنساء رضوان الله عليه، رقم 7011، مختصرًا، والطبراني في المعجم الكبير، رقم 174،175، بمعناه، والحديث إسناده حسن لذاته، وقد حكم على هذا الحديث جمع من العلماء، فقال الهيثمي: "رواه أحمد والطبراني بنحوه، ورجال أحمد رجال الصحيح غير ابن إسحاق، وقد صرح بالسماع". مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، 6/ 54، وقال ابن حجر: "أخرجه ابن إسحاق وصححه ابن حبان من طريقه". فتح الباري، 7/221، وحسنه شعيب الأرنؤوط في تحقيقه لمسند الإمام أحمد، فقال: "حديث قوي وهذا إسناد حسن". الموسوعة الحديثية مسند الإمام أحمد بن حنبل، 25/95، وقال محمد مصطفى الأعظمي في تحقيقه لصحيح ابن خزيمة: "إسناده حسن". صحيح ابن خزيمة، رقم 429.

(71) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب التفسير - باب تبتغي مرضاة أزواجك قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم،رقم 4913، واللفظ له، ومسلم في صحيحه كتاب الطلاق - باب في الإيلاء واعتزال النساء وتخييرهن، رقم ،3585.

(72) النظام السياسي في الإسلام (النظرية السياسية نظام الحكم)/ عبد العزيز عزت الخياط، ص: 61.

(73) المحلى بالآثار، 8 / 527-528.

(74) ينظر: المقدمات الممهدات / القرطبي، 2 / 258.

(75) ينظر: المحيط البرهاني في الفقه النعماني فقه الإمام أبي حنيفة / برهان الدين محمود بن أحمد الحنفي، 8/78.

(76) النظام السياسي في الإسلام، ص: 169.

(77) ينظر: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة/ يوسف بن تغري، 6 / 364-365.

(78) ينظر: جامع البيان /الطبري،6/282-284.

( ) ينظر:المعجم الوسيط، مادة (جلس).

(2) ينظر: لسان العرب، مادة (نوب).

(3) ينظر: المعجم الوسيط، مادة(نوب).

(4) ينظر: النهاية في غريب الحديث /ابن الأثير، 5/221.

(5) ينظر: المعجم الوسيط، مادة (نوب).

(6) ينظر: المرأة بين الفقه والقانون / مصطفى السباعي، ص: 156.

(7) ينظر: المعجم الوسيط، مادة(وزر).

(8) ينظر: تاج العروس، مادة (وزر).

(9) ينظر: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، 2/ 905.

(10) ينظر: القاموس المحيط، مادة(وزر).

(11) النظام السياسي في الإسلام (النظرية السياسية نظام الحكم) / عبد العزيز الخياط، ص: 220.

(12)المقدمة/ ابن خلدون، ص: 257-259.

(13) ينظر: الإسلام عقيدة وشريعة/ محمود شلتوت، ص: 225.

(14) ينظر: فتاوی معاصرة من هدي الإسلام/ يوسف القرضاوي 2/ ص: 372، 378.

(15) ينظر: مبدأ المساواة في الإسلام/ فؤاد عبد المنعم أحمد، ص: 229.

(16) جامع البيان في تأويل آي القرآن، 11 /556.

(17) الجامع لأحكام القرآن، 4 / 31.

(18) مجید محمود أبو حجير، ص: 281.

(19) ينظر: الشورى وأثرها في الديمقراطية (دراسة مقارنة) /عبد الحميد الأنصاري، ص: 309.

(20) ينظر: حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في النظام الإسلامي والنظم المعاصرة/ عبد الوهاب عبد العزيز الشيشاني، ص: 295.

(21) تفسير القرآن العظيم،2/339.

(22) ينظر: في الفقه السياسي الإسلامي مبادئ دستورية / فريد عبدالخالق، ص: 151.

(23) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 180.

(24) ينظر: مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية /محمد بلتاجي، ص: 279.

(25) ينظر: المرأة والحقوق السياسية في الإسلام /مجيد محمود أبو حجير، ص: 463.

(26) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الشروط - باب الشروط في الجهاد والمصالحة مع أهل الحرب وكتابة الشروط،رقم 2731.

(27) ينظر: فتاوی معاصرة من هدي الإسلام/ يوسف القرضاوي، 2/ 378.

(28) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 203-204.

(29) ينظر: جامع البيان في تأويل آي القرآن/ الطبري 20/487، الجامع لأحكام القرآن / القرطبي 14/71.

(30) أخرجه أبو داود في سننه كتاب الطهارة – باب الرجل يجد البلة في منامه - 1/95، والترمذي في سننه كتاب الطهارة – باب ما جاء فيمن يستيقظ فيرى بللًا ولا يذكر احتلامًا، رقم 113، و ابن ماجه في سننه كتاب الطهارة – باب من احتلم ولم يَرَ بللًا، رقم 612، والحديث إسناده حسن لغيره، فيه عبدالله بن عمر بن حفص القرشي العدوي، أبو عبد الرحمن العمري المدني. قال عنه أحمد بن حنبل: "صالح لا بأس به"، وقال الذهبي:"صدوق حسن الحديث"، وقال العجلي: "لا بأس به"، وقال ابن عدي: "لا بأس به في رواياته صدوق"، وقال ابن معين: "صويلح"، وقال ابن حبان: "كان ممن غلب عليه الصلاح والعبادة حتى غفل عن ضبط الأخبار وجودة الحفظ للآثار فرفع المناكير في روايته، فلما فحش خطؤه استحق الترك"، وقال ابن حجر:" ضعيف عابد". ينظر: الضعفاء والمتروكين /النسائي، ص: 146، تاريخ الثقات/العجلي، ص: 269، المجروحين/ ابن حبان، 2/6-7، الكامل في ضعفاء الرجال /ابن عدي، 4/141 - 143، تهذيب الكمال/ المزي، 15/327 -331، المغني في الضعفاء / الذهبي، 1/348، تقريب التهذيب/ ابن حجر، ص:528. وهذا الإسناد يرتقي من ضعيف إلى حسن لغيره وذلك لمتابعة عبد الرزاق بن همام لعبدالله بن عمر العمري.

(31) ينظر: النظام السياسي في الإسلام/ برهان غليون، محمد سليم العوا، ص: 166-167.

(32) ينظر: مبدأ المساواة في الإسلام/ فؤاد عبد المنعم أحمد، ص: 230.

(33) الإجماع الضمني: هو أن يقول بعض أهل الاجتهاد بقول وينتشر في المجتهدين من أهل ذلك العصر فيسكتون، ولا يظهر منهم اعتراف ولا إنكار، مع عدم المانع من إبداء الرأي. ينظر: إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول /محمد بن علي الشوكاني، 1/264.

(34) المرأة بين الشرع والقانون / محمد الحجوي، ص: 75.

(35) ينظر: الشورى في الإسلام/ حمد الكبيسي، 3 /1087.

(36) ينظر: المرأة والحقوق السياسية في الإسلام /مجید محمود أبو حجير، ص: 289-290.

(37) ينظر: الشورى في الإسلام/ حمد الكبيسي، 3/ 1090.

(38) أدب القاضي، 1 / 264.

(39) ينظر: الشورى في الإسلام / حمد الكبيسي، 3 / 1090، المرأة بين الفقه والقانون / مصطفى السباعي، ص: 39.

(40) ينظر: المرأة والحقوق السياسية في الإسلام/ مجید محمود أبو حجير، ص: 472-473.

(41) ينظر: فتاوى شرعية/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 555.

(42) فتاوی معاصرة من هدي الإسلام، 2/376-377.

(43) ينظر: لسان العرب، مادة (قوم).

(44) ينظر: جامع البيان / الطبري 8/195، الجامع لأحكام القرآن/ القرطبي 8/417-418، تفسير القرآن العظيم/ ابن كثير 5/249-251.

(45) ينظر: جامع البيان / الطبري 8/294-296.

(46) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب المغازي- باب كتاب النبي إلى كسرى وقيصر، رقم 4425، وفي كتاب الفتن-باب الفتنة التي تموج كموج البحر، رقم 7099.

(47) سبل السلام،4 /169.

(48) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبدالقادر أبو فارس، ص: 178.

(49) ينظر: فتح الباري/ ابن حجر 13/56.

(50) ينظر: المرأة بين الفقه والقانون / مصطفى السباعي، ص: 40، 167.

(51) ينظر: مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة الصحيحة / محمد بلتاجي، ص: 245.

(52) هذا الحديث تتمة لقصة كسرى الذي مزَّق كتاب النبي  فسلَّط عليه ابنه فقتله، ثم قتل إخوته، فلما مات مسمومًا انتهى الأمر بتأمير ابنته بوران، فذهب ملكهم ومزّقوا كما دعا عليهم النبي  . ينظر: فتح الباري / ابن حجر، 8/127.

(53) ينظر: المرأة والعمل السياسي رؤية إسلامية /هبة رؤوف عزت، ص: 133-134.

(54) البحر المحيط في أصول الفقه/ الزركشي، 4/22.

(55) حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام /محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 181.

(56) أحكام القرآن، 3/ 529.

(57) ينظر: جامع البيان / الطبري، 6/354.

(58) ينظر: الطبقات الكبرى / ابن سعد، 1/100-110.

(59) ينظر: التوضيح والتصحيح لمشكلات شرح التنقيح في أصول الفقه /محمد الطاهر بن عاشور،152-160.

(60) مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية، ص: 261.

(61) ينظر: السيرة النبوية /ابن هشام،1/332.

(62) الذريعة: الوسيلة، يقال تذرّع فلان بذريعة أي: توسل بوسيلة والجمع ذرائع،مختار الصحاح، مادة (ذرع)، و سد الذرائع هي سد الوسائل المفضية إلى تعطيل المقاصد وتضييعها، علم المقاصد الشرعية/ نور الدين بن مختار الخادمي، ص25.

(63) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام /محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 181.

(64) ينظر: فتاوی معاصرة من هدي الإسلام/ يوسف القرضاوي، 2/375-376.

(65) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 161.

(66) بقرت أي: شققت. ينظر: الفائق في غريب الحديث /الزمخشري، 1 / 123.

(67) أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الجهاد والسّير- باب غزوة النساء مع الرجال، رقم4573، 4574.

(68) شرح النووي على صحيح مسلم، 12/ 188.

(69) ينظر: النظام السياسي في الإسلام/ برهان غليون، محمد سليم العوا، ص: 160، نقلًا عن السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث / محمد الغزالي، ص: 52.

(70) أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده، 3/460 – 462، واللفظ له، والطبري في تاريخ الأمم والملوك، 2/ 237 -239، بمعناه، وابن خزيمه في صحيحه كتاب الصلاة - باب ذكر الصلاة كانت إلى بيت المقدس....، رقم 429، وابن حبان في صحيحه كتاب إخباره عن مناقب الصحابة رجالهم ونسائهم – باب ذكر البراء بن معرور بن صخر بن خنساء رضوان الله عليه، رقم 7011، مختصرًا، والطبراني في المعجم الكبير، رقم 174،175، بمعناه، والحديث إسناده حسن لذاته، وقد حكم على هذا الحديث جمع من العلماء، فقال الهيثمي: "رواه أحمد والطبراني بنحوه، ورجال أحمد رجال الصحيح غير ابن إسحاق، وقد صرح بالسماع". مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، 6/ 54، وقال ابن حجر: "أخرجه ابن إسحاق وصححه ابن حبان من طريقه". فتح الباري، 7/221، وحسنه شعيب الأرنؤوط في تحقيقه لمسند الإمام أحمد، فقال: "حديث قوي وهذا إسناد حسن". الموسوعة الحديثية مسند الإمام أحمد بن حنبل، 25/95، وقال محمد مصطفى الأعظمي في تحقيقه لصحيح ابن خزيمة: "إسناده حسن". صحيح ابن خزيمة، رقم 429.

(71) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب التفسير - باب تبتغي مرضاة أزواجك قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم،رقم 4913، واللفظ له، ومسلم في صحيحه كتاب الطلاق - باب في الإيلاء واعتزال النساء وتخييرهن، رقم ،3585.

(72) النظام السياسي في الإسلام (النظرية السياسية نظام الحكم)/ عبد العزيز عزت الخياط، ص: 61.

(73) المحلى بالآثار، 8 / 527-528.

(74) ينظر: المقدمات الممهدات / القرطبي، 2 / 258.

(75) ينظر: المحيط البرهاني في الفقه النعماني فقه الإمام أبي حنيفة / برهان الدين محمود بن أحمد الحنفي، 8/78.

(76) النظام السياسي في الإسلام، ص: 169.

(77) ينظر: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة/ يوسف بن تغري، 6 / 364-365.

(78) ينظر: جامع البيان /الطبري،6/282-284.

( ) ينظر:المعجم الوسيط، مادة (جلس).

(2) ينظر: لسان العرب، مادة (نوب).

(3) ينظر: المعجم الوسيط، مادة(نوب).

(4) ينظر: النهاية في غريب الحديث /ابن الأثير، 5/221.

(5) ينظر: المعجم الوسيط، مادة (نوب).

(6) ينظر: المرأة بين الفقه والقانون / مصطفى السباعي، ص: 156.

(7) ينظر: المعجم الوسيط، مادة(وزر).

(8) ينظر: تاج العروس، مادة (وزر).

(9) ينظر: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، 2/ 905.

(10) ينظر: القاموس المحيط، مادة(وزر).

(11) النظام السياسي في الإسلام (النظرية السياسية نظام الحكم) / عبد العزيز الخياط، ص: 220.

(12)المقدمة/ ابن خلدون، ص: 257-259.

(13) ينظر: الإسلام عقيدة وشريعة/ محمود شلتوت، ص: 225.

(14) ينظر: فتاوی معاصرة من هدي الإسلام/ يوسف القرضاوي 2/ ص: 372، 378.

(15) ينظر: مبدأ المساواة في الإسلام/ فؤاد عبد المنعم أحمد، ص: 229.

(16) جامع البيان في تأويل آي القرآن، 11 /556.

(17) الجامع لأحكام القرآن، 4 / 31.

(18) مجید محمود أبو حجير، ص: 281.

(19) ينظر: الشورى وأثرها في الديمقراطية (دراسة مقارنة) /عبد الحميد الأنصاري، ص: 309.

(20) ينظر: حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في النظام الإسلامي والنظم المعاصرة/ عبد الوهاب عبد العزيز الشيشاني، ص: 295.

(21) تفسير القرآن العظيم،2/339.

(22) ينظر: في الفقه السياسي الإسلامي مبادئ دستورية / فريد عبدالخالق، ص: 151.

(23) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 180.

(24) ينظر: مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية /محمد بلتاجي، ص: 279.

(25) ينظر: المرأة والحقوق السياسية في الإسلام /مجيد محمود أبو حجير، ص: 463.

(26) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الشروط - باب الشروط في الجهاد والمصالحة مع أهل الحرب وكتابة الشروط،رقم 2731.

(27) ينظر: فتاوی معاصرة من هدي الإسلام/ يوسف القرضاوي، 2/ 378.

(28) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 203-204.

(29) ينظر: جامع البيان في تأويل آي القرآن/ الطبري 20/487، الجامع لأحكام القرآن / القرطبي 14/71.

(30) أخرجه أبو داود في سننه كتاب الطهارة – باب الرجل يجد البلة في منامه - 1/95، والترمذي في سننه كتاب الطهارة – باب ما جاء فيمن يستيقظ فيرى بللًا ولا يذكر احتلامًا، رقم 113، و ابن ماجه في سننه كتاب الطهارة – باب من احتلم ولم يَرَ بللًا، رقم 612، والحديث إسناده حسن لغيره، فيه عبدالله بن عمر بن حفص القرشي العدوي، أبو عبد الرحمن العمري المدني. قال عنه أحمد بن حنبل: "صالح لا بأس به"، وقال الذهبي:"صدوق حسن الحديث"، وقال العجلي: "لا بأس به"، وقال ابن عدي: "لا بأس به في رواياته صدوق"، وقال ابن معين: "صويلح"، وقال ابن حبان: "كان ممن غلب عليه الصلاح والعبادة حتى غفل عن ضبط الأخبار وجودة الحفظ للآثار فرفع المناكير في روايته، فلما فحش خطؤه استحق الترك"، وقال ابن حجر:" ضعيف عابد". ينظر: الضعفاء والمتروكين /النسائي، ص: 146، تاريخ الثقات/العجلي، ص: 269، المجروحين/ ابن حبان، 2/6-7، الكامل في ضعفاء الرجال /ابن عدي، 4/141 - 143، تهذيب الكمال/ المزي، 15/327 -331، المغني في الضعفاء / الذهبي، 1/348، تقريب التهذيب/ ابن حجر، ص:528. وهذا الإسناد يرتقي من ضعيف إلى حسن لغيره وذلك لمتابعة عبد الرزاق بن همام لعبدالله بن عمر العمري.

(31) ينظر: النظام السياسي في الإسلام/ برهان غليون، محمد سليم العوا، ص: 166-167.

(32) ينظر: مبدأ المساواة في الإسلام/ فؤاد عبد المنعم أحمد، ص: 230.

(33) الإجماع الضمني: هو أن يقول بعض أهل الاجتهاد بقول وينتشر في المجتهدين من أهل ذلك العصر فيسكتون، ولا يظهر منهم اعتراف ولا إنكار، مع عدم المانع من إبداء الرأي. ينظر: إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول /محمد بن علي الشوكاني، 1/264.

(34) المرأة بين الشرع والقانون / محمد الحجوي، ص: 75.

(35) ينظر: الشورى في الإسلام/ حمد الكبيسي، 3 /1087.

(36) ينظر: المرأة والحقوق السياسية في الإسلام /مجید محمود أبو حجير، ص: 289-290.

(37) ينظر: الشورى في الإسلام/ حمد الكبيسي، 3/ 1090.

(38) أدب القاضي، 1 / 264.

(39) ينظر: الشورى في الإسلام / حمد الكبيسي، 3 / 1090، المرأة بين الفقه والقانون / مصطفى السباعي، ص: 39.

(40) ينظر: المرأة والحقوق السياسية في الإسلام/ مجید محمود أبو حجير، ص: 472-473.

(41) ينظر: فتاوى شرعية/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 555.

(42) فتاوی معاصرة من هدي الإسلام، 2/376-377.

(43) ينظر: لسان العرب، مادة (قوم).

(44) ينظر: جامع البيان / الطبري 8/195، الجامع لأحكام القرآن/ القرطبي 8/417-418، تفسير القرآن العظيم/ ابن كثير 5/249-251.

(45) ينظر: جامع البيان / الطبري 8/294-296.

(46) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب المغازي- باب كتاب النبي إلى كسرى وقيصر، رقم 4425، وفي كتاب الفتن-باب الفتنة التي تموج كموج البحر، رقم 7099.

(47) سبل السلام،4 /169.

(48) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبدالقادر أبو فارس، ص: 178.

(49) ينظر: فتح الباري/ ابن حجر 13/56.

(50) ينظر: المرأة بين الفقه والقانون / مصطفى السباعي، ص: 40، 167.

(51) ينظر: مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة الصحيحة / محمد بلتاجي، ص: 245.

(52) هذا الحديث تتمة لقصة كسرى الذي مزَّق كتاب النبي  فسلَّط عليه ابنه فقتله، ثم قتل إخوته، فلما مات مسمومًا انتهى الأمر بتأمير ابنته بوران، فذهب ملكهم ومزّقوا كما دعا عليهم النبي  . ينظر: فتح الباري / ابن حجر، 8/127.

(53) ينظر: المرأة والعمل السياسي رؤية إسلامية /هبة رؤوف عزت، ص: 133-134.

(54) البحر المحيط في أصول الفقه/ الزركشي، 4/22.

(55) حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام /محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 181.

(56) أحكام القرآن، 3/ 529.

(57) ينظر: جامع البيان / الطبري، 6/354.

(58) ينظر: الطبقات الكبرى / ابن سعد، 1/100-110.

(59) ينظر: التوضيح والتصحيح لمشكلات شرح التنقيح في أصول الفقه /محمد الطاهر بن عاشور،152-160.

(60) مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية، ص: 261.

(61) ينظر: السيرة النبوية /ابن هشام،1/332.

(62) الذريعة: الوسيلة، يقال تذرّع فلان بذريعة أي: توسل بوسيلة والجمع ذرائع،مختار الصحاح، مادة (ذرع)، و سد الذرائع هي سد الوسائل المفضية إلى تعطيل المقاصد وتضييعها، علم المقاصد الشرعية/ نور الدين بن مختار الخادمي، ص25.

(63) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام /محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 181.

(64) ينظر: فتاوی معاصرة من هدي الإسلام/ يوسف القرضاوي، 2/375-376.

(65) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 161.

(66) بقرت أي: شققت. ينظر: الفائق في غريب الحديث /الزمخشري، 1 / 123.

(67) أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الجهاد والسّير- باب غزوة النساء مع الرجال، رقم4573، 4574.

(68) شرح النووي على صحيح مسلم، 12/ 188.

(69) ينظر: النظام السياسي في الإسلام/ برهان غليون، محمد سليم العوا، ص: 160، نقلًا عن السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث / محمد الغزالي، ص: 52.

(70) أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده، 3/460 – 462، واللفظ له، والطبري في تاريخ الأمم والملوك، 2/ 237 -239، بمعناه، وابن خزيمه في صحيحه كتاب الصلاة - باب ذكر الصلاة كانت إلى بيت المقدس....، رقم 429، وابن حبان في صحيحه كتاب إخباره عن مناقب الصحابة رجالهم ونسائهم – باب ذكر البراء بن معرور بن صخر بن خنساء رضوان الله عليه، رقم 7011، مختصرًا، والطبراني في المعجم الكبير، رقم 174،175، بمعناه، والحديث إسناده حسن لذاته، وقد حكم على هذا الحديث جمع من العلماء، فقال الهيثمي: "رواه أحمد والطبراني بنحوه، ورجال أحمد رجال الصحيح غير ابن إسحاق، وقد صرح بالسماع". مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، 6/ 54، وقال ابن حجر: "أخرجه ابن إسحاق وصححه ابن حبان من طريقه". فتح الباري، 7/221، وحسنه شعيب الأرنؤوط في تحقيقه لمسند الإمام أحمد، فقال: "حديث قوي وهذا إسناد حسن". الموسوعة الحديثية مسند الإمام أحمد بن حنبل، 25/95، وقال محمد مصطفى الأعظمي في تحقيقه لصحيح ابن خزيمة: "إسناده حسن". صحيح ابن خزيمة، رقم 429.

(71) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب التفسير - باب تبتغي مرضاة أزواجك قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم،رقم 4913، واللفظ له، ومسلم في صحيحه كتاب الطلاق - باب في الإيلاء واعتزال النساء وتخييرهن، رقم ،3585.

(72) النظام السياسي في الإسلام (النظرية السياسية نظام الحكم)/ عبد العزيز عزت الخياط، ص: 61.

(73) المحلى بالآثار، 8 / 527-528.

(74) ينظر: المقدمات الممهدات / القرطبي، 2 / 258.

(75) ينظر: المحيط البرهاني في الفقه النعماني فقه الإمام أبي حنيفة / برهان الدين محمود بن أحمد الحنفي، 8/78.

(76) النظام السياسي في الإسلام، ص: 169.

(77) ينظر: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة/ يوسف بن تغري، 6 / 364-365.

(78) ينظر: جامع البيان /الطبري،6/282-284.

( ) ينظر:المعجم الوسيط، مادة (جلس).

(2) ينظر: لسان العرب، مادة (نوب).

(3) ينظر: المعجم الوسيط، مادة(نوب).

(4) ينظر: النهاية في غريب الحديث /ابن الأثير، 5/221.

(5) ينظر: المعجم الوسيط، مادة (نوب).

(6) ينظر: المرأة بين الفقه والقانون / مصطفى السباعي، ص: 156.

(7) ينظر: المعجم الوسيط، مادة(وزر).

(8) ينظر: تاج العروس، مادة (وزر).

(9) ينظر: المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، 2/ 905.

(10) ينظر: القاموس المحيط، مادة(وزر).

(11) النظام السياسي في الإسلام (النظرية السياسية نظام الحكم) / عبد العزيز الخياط، ص: 220.

(12)المقدمة/ ابن خلدون، ص: 257-259.

(13) ينظر: الإسلام عقيدة وشريعة/ محمود شلتوت، ص: 225.

(14) ينظر: فتاوی معاصرة من هدي الإسلام/ يوسف القرضاوي 2/ ص: 372، 378.

(15) ينظر: مبدأ المساواة في الإسلام/ فؤاد عبد المنعم أحمد، ص: 229.

(16) جامع البيان في تأويل آي القرآن، 11 /556.

(17) الجامع لأحكام القرآن، 4 / 31.

(18) مجید محمود أبو حجير، ص: 281.

(19) ينظر: الشورى وأثرها في الديمقراطية (دراسة مقارنة) /عبد الحميد الأنصاري، ص: 309.

(20) ينظر: حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في النظام الإسلامي والنظم المعاصرة/ عبد الوهاب عبد العزيز الشيشاني، ص: 295.

(21) تفسير القرآن العظيم،2/339.

(22) ينظر: في الفقه السياسي الإسلامي مبادئ دستورية / فريد عبدالخالق، ص: 151.

(23) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 180.

(24) ينظر: مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية /محمد بلتاجي، ص: 279.

(25) ينظر: المرأة والحقوق السياسية في الإسلام /مجيد محمود أبو حجير، ص: 463.

(26) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الشروط - باب الشروط في الجهاد والمصالحة مع أهل الحرب وكتابة الشروط،رقم 2731.

(27) ينظر: فتاوی معاصرة من هدي الإسلام/ يوسف القرضاوي، 2/ 378.

(28) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 203-204.

(29) ينظر: جامع البيان في تأويل آي القرآن/ الطبري 20/487، الجامع لأحكام القرآن / القرطبي 14/71.

(30) أخرجه أبو داود في سننه كتاب الطهارة – باب الرجل يجد البلة في منامه - 1/95، والترمذي في سننه كتاب الطهارة – باب ما جاء فيمن يستيقظ فيرى بللًا ولا يذكر احتلامًا، رقم 113، و ابن ماجه في سننه كتاب الطهارة – باب من احتلم ولم يَرَ بللًا، رقم 612، والحديث إسناده حسن لغيره، فيه عبدالله بن عمر بن حفص القرشي العدوي، أبو عبد الرحمن العمري المدني. قال عنه أحمد بن حنبل: "صالح لا بأس به"، وقال الذهبي:"صدوق حسن الحديث"، وقال العجلي: "لا بأس به"، وقال ابن عدي: "لا بأس به في رواياته صدوق"، وقال ابن معين: "صويلح"، وقال ابن حبان: "كان ممن غلب عليه الصلاح والعبادة حتى غفل عن ضبط الأخبار وجودة الحفظ للآثار فرفع المناكير في روايته، فلما فحش خطؤه استحق الترك"، وقال ابن حجر:" ضعيف عابد". ينظر: الضعفاء والمتروكين /النسائي، ص: 146، تاريخ الثقات/العجلي، ص: 269، المجروحين/ ابن حبان، 2/6-7، الكامل في ضعفاء الرجال /ابن عدي، 4/141 - 143، تهذيب الكمال/ المزي، 15/327 -331، المغني في الضعفاء / الذهبي، 1/348، تقريب التهذيب/ ابن حجر، ص:528. وهذا الإسناد يرتقي من ضعيف إلى حسن لغيره وذلك لمتابعة عبد الرزاق بن همام لعبدالله بن عمر العمري.

(31) ينظر: النظام السياسي في الإسلام/ برهان غليون، محمد سليم العوا، ص: 166-167.

(32) ينظر: مبدأ المساواة في الإسلام/ فؤاد عبد المنعم أحمد، ص: 230.

(33) الإجماع الضمني: هو أن يقول بعض أهل الاجتهاد بقول وينتشر في المجتهدين من أهل ذلك العصر فيسكتون، ولا يظهر منهم اعتراف ولا إنكار، مع عدم المانع من إبداء الرأي. ينظر: إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول /محمد بن علي الشوكاني، 1/264.

(34) المرأة بين الشرع والقانون / محمد الحجوي، ص: 75.

(35) ينظر: الشورى في الإسلام/ حمد الكبيسي، 3 /1087.

(36) ينظر: المرأة والحقوق السياسية في الإسلام /مجید محمود أبو حجير، ص: 289-290.

(37) ينظر: الشورى في الإسلام/ حمد الكبيسي، 3/ 1090.

(38) أدب القاضي، 1 / 264.

(39) ينظر: الشورى في الإسلام / حمد الكبيسي، 3 / 1090، المرأة بين الفقه والقانون / مصطفى السباعي، ص: 39.

(40) ينظر: المرأة والحقوق السياسية في الإسلام/ مجید محمود أبو حجير، ص: 472-473.

(41) ينظر: فتاوى شرعية/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 555.

(42) فتاوی معاصرة من هدي الإسلام، 2/376-377.

(43) ينظر: لسان العرب، مادة (قوم).

(44) ينظر: جامع البيان / الطبري 8/195، الجامع لأحكام القرآن/ القرطبي 8/417-418، تفسير القرآن العظيم/ ابن كثير 5/249-251.

(45) ينظر: جامع البيان / الطبري 8/294-296.

(46) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب المغازي- باب كتاب النبي إلى كسرى وقيصر، رقم 4425، وفي كتاب الفتن-باب الفتنة التي تموج كموج البحر، رقم 7099.

(47) سبل السلام،4 /169.

(48) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبدالقادر أبو فارس، ص: 178.

(49) ينظر: فتح الباري/ ابن حجر 13/56.

(50) ينظر: المرأة بين الفقه والقانون / مصطفى السباعي، ص: 40، 167.

(51) ينظر: مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة الصحيحة / محمد بلتاجي، ص: 245.

(52) هذا الحديث تتمة لقصة كسرى الذي مزَّق كتاب النبي  فسلَّط عليه ابنه فقتله، ثم قتل إخوته، فلما مات مسمومًا انتهى الأمر بتأمير ابنته بوران، فذهب ملكهم ومزّقوا كما دعا عليهم النبي  . ينظر: فتح الباري / ابن حجر، 8/127.

(53) ينظر: المرأة والعمل السياسي رؤية إسلامية /هبة رؤوف عزت، ص: 133-134.

(54) البحر المحيط في أصول الفقه/ الزركشي، 4/22.

(55) حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام /محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 181.

(56) أحكام القرآن، 3/ 529.

(57) ينظر: جامع البيان / الطبري، 6/354.

(58) ينظر: الطبقات الكبرى / ابن سعد، 1/100-110.

(59) ينظر: التوضيح والتصحيح لمشكلات شرح التنقيح في أصول الفقه /محمد الطاهر بن عاشور،152-160.

(60) مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية، ص: 261.

(61) ينظر: السيرة النبوية /ابن هشام،1/332.

(62) الذريعة: الوسيلة، يقال تذرّع فلان بذريعة أي: توسل بوسيلة والجمع ذرائع،مختار الصحاح، مادة (ذرع)، و سد الذرائع هي سد الوسائل المفضية إلى تعطيل المقاصد وتضييعها، علم المقاصد الشرعية/ نور الدين بن مختار الخادمي، ص25.

(63) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام /محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 181.

(64) ينظر: فتاوی معاصرة من هدي الإسلام/ يوسف القرضاوي، 2/375-376.

(65) ينظر: حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام/ محمد عبد القادر أبو فارس، ص: 161.

(66) بقرت أي: شققت. ينظر: الفائق في غريب الحديث /الزمخشري، 1 / 123.

(67) أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الجهاد والسّير- باب غزوة النساء مع الرجال، رقم4573، 4574.

(68) شرح النووي على صحيح مسلم، 12/ 188.

(69) ينظر: النظام السياسي في الإسلام/ برهان غليون، محمد سليم العوا، ص: 160، نقلًا عن السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث / محمد الغزالي، ص: 52.

(70) أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده، 3/460 – 462، واللفظ له، والطبري في تاريخ الأمم والملوك، 2/ 237 -239، بمعناه، وابن خزيمه في صحيحه كتاب الصلاة - باب ذكر الصلاة كانت إلى بيت المقدس....، رقم 429، وابن حبان في صحيحه كتاب إخباره عن مناقب الصحابة رجالهم ونسائهم – باب ذكر البراء بن معرور بن صخر بن خنساء رضوان الله عليه، رقم 7011، مختصرًا، والطبراني في المعجم الكبير، رقم 174،175، بمعناه، والحديث إسناده حسن لذاته، وقد حكم على هذا الحديث جمع من العلماء، فقال الهيثمي: "رواه أحمد والطبراني بنحوه، ورجال أحمد رجال الصحيح غير ابن إسحاق، وقد صرح بالسماع". مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، 6/ 54، وقال ابن حجر: "أخرجه ابن إسحاق وصححه ابن حبان من طريقه". فتح الباري، 7/221، وحسنه شعيب الأرنؤوط في تحقيقه لمسند الإمام أحمد، فقال: "حديث قوي وهذا إسناد حسن". الموسوعة الحديثية مسند الإمام أحمد بن حنبل، 25/95، وقال محمد مصطفى الأعظمي في تحقيقه لصحيح ابن خزيمة: "إسناده حسن". صحيح ابن خزيمة، رقم 429.

(71) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب التفسير - باب تبتغي مرضاة أزواجك قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم،رقم 4913، واللفظ له، ومسلم في صحيحه كتاب الطلاق - باب في الإيلاء واعتزال النساء وتخييرهن، رقم ،3585.

(72) النظام السياسي في الإسلام (النظرية السياسية نظام الحكم)/ عبد العزيز عزت الخياط، ص: 61.

(73) المحلى بالآثار، 8 / 527-528.

(74) ينظر: المقدمات الممهدات / القرطبي، 2 / 258.

(75) ينظر: المحيط البرهاني في الفقه النعماني فقه الإمام أبي حنيفة / برهان الدين محمود بن أحمد الحنفي، 8/78.

(76) النظام السياسي في الإسلام، ص: 169.

(77) ينظر: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة/ يوسف بن تغري، 6 / 364-365.

(78) ينظر: جامع البيان /الطبري،6/282-284.

- المعجم الوسيط / إبراهـيم مصطفى وغيرهـ، تحقيق: مجمع اللغة العربية، ط:بلا، دار الدعوة، ت:بلا.

- لسان العرب / أبو عمرو عثمان بن محمد بن منظور، تحقيق: عبد الله علي الكبير، محمد أحمد حسب الله، هـاشم محمد الشاذلي، ط: بلا، دار المعارف – القاهـرة-، ت: بلا.

- النهـاية في غريب الحديث والأثر / مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري ابن الأثير، تحقيق: طاهـر أحمد الزاوي، ومحمود محمد الطناحي، ط:بلا، المكتبة العلمية- بيروت، 1399هــ-1979م.

- المرأة بين الفقه والقانون/ مصطفى السباعي، ط:5، المكتب الإسلامي – بيروت – دمشق، ت:بلا.

- تاج العروس من جواهـر القاموس/ محمد بن محمد بن عبد الرزاق أبو الفيض الملقب بالزبيدي، تحقيق: مجموعة من المحققين، ط:بلا، دار الهـداية، ت:بلا.

- المصباح المنير في غريب الشرح الكبير / أحمد بن علي الفيومي، ط:5، المطبعة الأميرية – القاهـرة، 1922هـ.

- القاموس المحيط / مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، ط: 2، مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ت: بلا.

- النظام السياسي في الإسلام (النظرية السياسية نظام الحكم) / عبدالعزيز الخياط، ط:2، دار السلام، 1425هـ – 2004 م.

- مقدمة ابن خلدون / عبد الرحمن بن محمد بن خلدون، تحقيق: درويش الجويدي، ط:1، المكتبة العصرية – صيدا – لبنان، 1416 هـ – 1996م.

- الإسلام عقيدة وشريعة/ محمود شلتوت، ط:11، دار الشروق – بيروت – القاهرة، 1403هـ -1983م.

- فتاوى معاصرة من هـدي الإسلام / يوسف القرضاوي، ط:3، دار القلم – الكويت – القاهـرة، 1424هـ -2003م.

- مبدأ المساواة في الإسلام / فؤاد عبد المنعم أحمد، ط: بلا، دار الفكر العربي – القاهـرة،1972 م.

- جامع البيان في تفسير القرآن / أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، ط:1، دار الكتب العلمية، بيروت،1412 هـ -1991م.

- الجامع لأحكام القرآن/ أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، ط:1، دار الكتب العلمية-بيروت-لبنان، 1408هـ-1988م.

- المرأة والحقوق السياسية في الإسلام / مجيد محمود أبو حجير، ط:بلا، مكتبة الرشد – الرياض، 1417هـ – 1997 م.

- الشورى وأثرها في الديمقراطية (دراسة مقارنة) / عبد الحميد إسماعيل الأنصاري، ط:2، منشورات المكتبة العصرية – صيدا – بيروت، ت: بلا.

- حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في النظام الإسلامي والنظم المعاصرة/ عبد الوهـاب عبد العزيز الشيشاني، ط:1، مطابع الجمعية العلمية الملكية، 1400هـ -1980م.

- في الفقه السياسي الإسلامي مبادئ دستورية / فريد عبدالخالق، ط:1، دار الشروق، 1419هـ -1998م.

- حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام /محمد عبد القادر أبو فارس، ط:1، دار الفرقان- عمَّان، 1420هــ-2000م.

- مكانة المرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية / محمد بلتاجي، ط:3، دار السلام – مصر، 1426هـ – 2005م.

- صحيح البخاري / أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهـيم بن المغيرة البخاري المتوفي 870 هـ، تحقيق: محمد زهـير بن ناصر الناصر، ط:1، دار طوق النجاة، 1422هـ.

- سنن أبي داود يحاشيته عون المعبود / أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، ط: بلا، دار الكتاب العربي، ت: بلا.

- سنن الترمذي / أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي، تحقيق: بشار عواد معروف، ط:2، دار الجيل، دار العرب الإسلامي – بيروت، 1998 م.

- سنن ابن ماجه / أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني، تحقيق: بشار عواد معروف، ط:1، دار الجيل – بيروت، 1418 هـ -1998 م.

- الضعفاء والمتروكين / أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، تحقيق: بوران الضناوي، وكمال يوسف الحوت، ط:2، مؤسسة الكتب الثقافية – بيروت-لبنان، 1407 هـ – 1987 م.

- تاريخ الثقات / أبو الحسن أحمد بن عبد الله العجلي، وثَّق أصوله وخرّج حديثه وعلّق عليه: عبد المعطي قلعجي، ط:1، دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان، 1405 هـ – 1984 م.

- المجروحين من المحديثين والضعفاء والمتروكين / محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي، تحقيق: محمود إبراهـيم زايد، ط:1، دار الوعي – حلب، 1396 هـ.

- الكامل في ضعفاء الرجال/ أبو أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني، تحقيق: سهيل زكّار، ط:3، دار الفكر – بيروت-لبنان، 1988م.

- تهـذيب الكمال/ يوسف بن الزكي عبد الرحمن أبو الحجاج المزي، تحقيق، بشَّار عواد معروف، ط:1، مؤسسة ا لرسالة- بيروت، 1400هــ-1980م.

- المغني في الضعفاء /شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهـبي، حققه وعلّق عليهـ: نور الدين عتر، ط:بلا، ت:بلا.

- تقريب التهـذيب / أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، تحقيق: أبو الأشبال صغير أحمد شاغف الباكستاني، ط:بلا، دار العاصمة، ت:بلا.

- النظام السياسي في الإسلام/ برهـان غليون، محمد سليم العوا، ط:1، دار الفكر – دمشق، 1424هـ -2004م.

- مبدأ المساواة في الإسلام / فؤاد عبد المنعم أحمد، ط: بلا، دار الفكر العربي – القاهـرة،1972 م.

- إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول /محمد بن علي الشوكاني، تحقيق: شعبان محمد إسماعيل، ط:1، دار السلام – القاهرة، 1418هـ -1998م.

- المرأة بين الشرع والقانون / محمد الحجوي، ط: بلا، دار الكتاب – الدار البيضاء – المغرب، 1967م.

- الشورى في الإسلام / حمد الكبيسي، ط:1، دار طيبة – السعودية، 1424هـ – 2003 م.

- أدب القاضي / أبو الحسن علي بن محمد الماوردي، تحقيق: محي هلال السرحان، ط: بلا، مطبعة الإرشاد، إحياء التراث الإسلامي – بغداد، 1391هـ – 1971م.

- فتاوى شرعية / محمد عبد القادر أبو فارس، ط:1، دار الفرقان – عمان، 1424 هـ – 2003 م.

- تفسير القرآن العظيم / الحافظ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن كثير، ط: بلا، دار الفكر، ت:بلا.

- سبل السلام شرح بلوغ المرام من جمع أدلة الأحكام / محمد بن إسماعيل الصنعاني، تحقيق: عصام الدين الصَّبابطي، وعماد السيد، ط:1، دار الحديث- القاهـرة، 1421هــ-2000م.

- حقوق المرأة المدنية والسياسية في الإسلام /محمد عبد القادر أبو فارس، ط:1، دار الفرقان- عمَّان، 1420هــ-2000م.

- فتح الباري شرح صحيح البخاري /أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني، تحقيق: محي الدين الخطيب، ط:بلا، دار المعرفة- بيروت، ت:بلا.

- المرأة والعمل السياسي رؤية إسلامية / هـبة رؤوف عزت، ط:1،المعهـد العالمي للفكر الإسلامي،1416هـ -1995م.

- البحر المحيط في أصول الفقه/ بدر الدين الزركشي، تحرير: عبد القادر العاني، ط:2، مطبوعات وزارة الأوقاف الإسلامية – الكويت، 1413هـ – 1992م.

- أحكام القرآن / أبو بكر أحمد الرازي الجصَّاص، مراجعة: صدقي محمد جميل، ط:1، دار الفكر – بيروت – لبنان، 1421 هـ – 2001 م.

- الطبقات الكبرى /محمد بن سعد الهاشمي البصري، دراسة وتحقيق: محمد عبد القادر عطاء، ط:1، دار الكتب العلمية –بيروت-لبنان،1410هـ -1990 م.

- التوضيح والتصحيح لمشكلات شرح التنقيح في أصول الفقه /محمد الطاهر بن عاشور، ط:1، مطبعة النهضة – تونس، 1341هـ – 1922م.

- السيرة النبوية / أبو محمد عبد الملك بن هشام الحميري، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، ط: بلا، دار الجيل-بيروت-لبنان،1911هـ.

- مختار الصحاح / محمد بن أبي بكر الرازي، عُني بترتيبه: محمود خاطر، ط: بلا، دار الفكر – بيروت – لبنان، ت:بلا.

- الموافقات في أصول الشريعة / إبراهـيم بن موسى الغرناطي الشهـير بالشاطبي، تحقيق: عبد الله دراز، ط:بلا، دار المعرفة، ت:بلا.

- الفائق في غريب الحديث / جار الله محمود بن عمر الزمخشري، تحقيق: علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، ط: بلا، دار الفكر – بيروت – لبنان، 414هـ – 1993م.

- شرح النووي على صحيح مسلم / أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، ط:2، دار إحياء التراث العربي- بيروت- 1992م.

- المحلى بالآثار / أبو محمد علي بن أحمد بن حزم الظاهـري، ط:بلا، دار الفكر- بيروت، ت:بلا.

- المقدمات الممهـدات / محمد بن أحمد بن رشد القرطبي، ط:1، دار الغرب الإسلامي، 1408هـ – 1988م.

- المحيط البرهـاني في الفقه النعماني فقه الإمام أبي حنيفة / برهـان الدين محمود بن أحمد الحنفي، تحقيق: عبد الكريم سامي الجندي، ط:1، دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان، 1424 هـ -2004م.

- النجوم الزاهـرة في ملوك مصر والقاهـرة/ يوسف بن تغري، ط:بلا، وزارة الثقافة والرشاد القومي – دار الكتب – مصر، ت: بلا.

التنزيلات

منشور

2025-11-09

كيفية الاقتباس

مشاركة المرأة في المجالس النيابية والوزارات: دراسة تحليلية في ضوء أدلة المجيزين و المانعين. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 605-626. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/375