يحتل القطاع المصرفي مركزا حيويا في النشاط الاقتصادي لأي دولة كانت ، وذلك راجع لما يلعبه من دور ريادي وفعال في تحقيق التنمية الاقتصادية على اعتبار انه يساهم في عملية تمويل المشاريع المختلفة والتي تدخل ضمن تطوير وتنمية الاقتصاد الوطني ، وأيضا يعمل على محارب
الملخص
يحتل القطاع المصرفي مركزا حيويا في النشاط الاقتصادي لأي دولة كانت ، وذلك راجع لما يلعبه من دور ريادي وفعال في تحقيق التنمية الاقتصادية على اعتبار انه يساهم في عملية تمويل المشاريع المختلفة والتي تدخل ضمن تطوير وتنمية الاقتصاد الوطني ، وأيضا يعمل على محاربة والحد من الاكتناز من جهة ، وتحقيق منافع للمدخر ين من جهة أخرى .
وتعد المصارف التجارية من أفضل المؤسسات المالية القادرة على جذب المدخرات من خلل مقدرتها على جذب الودائع من جميع قطاعات الاقتصاد الوطني , وإعادة ضخها مرة أخرى الي الاقتصاد الوطني من خلل استثمارها بمنح القروض والائتمان من ناحية ، ومقدرتها على تسويق مجمل خدماتها المصرفية وتطويرها ونشرها على مستوى جميع الفروع من ناحية أخرى، وجعلها في يد ومتناول مختلف شرائح الزبائن خاصة في ظل اكتساح تكنولوجيا الاعلام و الاتصال للعمل المصرفي ما يساهم بشكل كبير في تطوير الصناعة والمنتج المصرفي وكيفية تصريفه عرب قنوات التسويق المصرفي .
كما وتعد وظيفة التسويق المصرفي من اهم الوظائف في المصرف ومحدد لنجاحه ، فقدرة أي مصرف على إنتاج وتقديم الخدمات تكون محدودة ما لم يصاحبها جهدا تسويقيا فعال يساعد على تحديد احتياجات وطلبات الزبائن ، كما يمثل تسويق الخدمات المصرفية أحد ركائز الفلسفة المصرفية في العصر الحديث ، فهو الذي اكسب المصارف في البلدان المتقدمة نجاحا هاما وأعطاها وضعية تنافسية رائدة من جهة ، وثقة و ولاء المتسمرين ومختلف الزبائن من جهة أخرى ، نظير جعلها للتسويق المصرفي كأداة لتمرير أجود و أفضل الخدمات الصرفية. . نشاط ان نشاط النظام المصرفي ليبيا يواجه عديد التغيرات والأحداث المتسارعة ، خاصة في ظل التطور الكبير للصناعة المصرفية والتحديات الكبيرة نتيجة العولمة المالية والمصرفية ،مما يتطلب من القائمين على شؤونه مواكبة هذه التطورات وتقديم أفضل الخدمات وبتقنيات عالية لإرضاء مختلف الزبائن والتعالين في السوق المصرفي ،
ان التسويق المصرفي الحديث أمرٌ مستحدث ومفهوم حديث وجديد ظهر في الأوقات المتأخرة من القرن الفائت لما له من أهمية كبرى في تحقيق نجاح المؤسسات المالية بصفه عامة وقطاع المصارف التجارية بصفة خاصة، الأمر الذي دفع بالقطاعات المصرفية في ليبيا إلى ضرورة تطبيق مفهوم التسويق الحديث حتى يتسنى لها تحديد السوق المستهدف وتوجيه اهتمامها إلى العملاء المستهدفين وتلبية رغباتهم وحاجاتهم من الخدمات المصرفية لكي تصل إلى المستوى الذي به ترتقي الخدمات لمستوى الجودة المتوقع.
التنزيلات
المراجع
محمود جاسم الصميدعي، ردينة يوسف، التسويق المصرفي، دار المناهج للنشر، 2001
حسن أحمد الخضيري، التسويق المصرفي، الطبعة األولى، إيتراك، القاهرة ،1999 م
أبوتاية، صباح محمد،(2008)، التسويق المصرفي ـ بين النظرية والتطبيق،(عمان، الأردن : دار وائل للنشر).
أبوعنبة،عبدالعزيز مصطفى،(2006)،التسويق المعاصرـ المبادئ بين النظرية والتطبيق، ط1، (عمان، الأردن، دار المناهج للنشر).
ـ الحداد، عوض بدر، (2001)، تسويق الخدمات المصرفية"،(القاهرة، مصر: دار الفكر العربي).
الخضيري، محسن أحمد، (1999)، التسويق المصرفي،(القاهرة، مصر: دار ايتراك، مكتبة لأنجلو المصرية).
الصميدعي، محمود جاسم، ردينة، يوسف،(2005)،التسويق المصرفي،(عمان،الأردن : دار المناهج للنشر والتوزيع).
الضمور، هاني حامد، (2008)، تسويق الخدمات ، ط 4 ،(عمان، الأردن : دار وائل للنشر) .
المساعد، زكي خليل،(2006)، تسويق الخدمات وتطبيقاته، ط1،(عمان،الأردن : دار المناهج للنشر).
زياد ، رمضان، وآخرون، (2006)، الاتجاهات المعاصرة في إدارة البنوك،(عمان،الأردن : دار وائل للنشر).
معلا، ناجي،(2007)، الأصول العلمية للتسويق المصرفي،(عمان،الأردن :المؤسسة العالمية للتجليد).
أحمد عمان، دور التسويق المصرفي في تطوير الخدمات المصرفية للبنوك التجارية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حمه الخضر: 14 الجزائر، 2015 ،صـ 36. 15
علي ميا وآخرون، مرجع سبق ذكره، صـ 118.
عيدان، سليمان عبدالله،(2000)، سياسة تسويق خدمات البنوك التجارية- دراسة تطبيقية على مصرف الرافدين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية.
زيدان محمد، دور التسويق المصرفي في زيادة القدرة التنافسية للبنوك، مجلة الباحث، عدد2 ،جامعة الشلف،2003م.
القطاونة، أيمن سليمان،(2008) " إدارة الأزمات المصرفية وأثرها على المزيج التسويقي في المصارف التجارية الأردنية "، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة دمشق.
المنصوري، أحمد راشد،(2007) " أثر الاستراتيجيات التسويقية على نتائج الأداء المصرفي– دراسة تطبيقية على قطاع المصارف الوطنية في قطر"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس.
عيدان، سليمان عبدالله،(2000)، سياسة تسويق خدمات البنوك التجارية- دراسة تطبيقية على مصرف الرافدين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية.
نادر، طوني نايف،(2004) " اتجاهات المتعاملين حول الخدمة المصرفية المقدمة من قبل المصرف التجاري السوري- دراسة ميدانية "، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة دمشق.
ناصر، سومر أديب،(2008) " أثر تسويق الخدمات المصرفية على سلوك العملاء- دراسة مقارنة بين المصارف الخاصة والحكومية السورية "، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة دمشق.
زيدان محمد، دور التسويق المصرفي في القدرة التنافسية للبنوك، جملة الباحث ،العدد02 جامعة الشلف،2003"، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة دمشق.
- Stanton,W., Futrell, C. (2006), ''Fundamentals OF Marketing'', McGraw – Hill Book CO. , NY.
- Kotler,P., & Keller, K(2006), ''Marketing -HALL,:, PRENTICE'', NY, 12TH EDITION.
B. Periodicals: 2003 http://www.bankofcd.com والتنمية التجارة نشرة Evans joel R. & berman barry, essential of marketing, third avenue, Macmillan publishing company, new york,USA, 1983 Stimpson, peter, business studies, the press syndicate of university, Cambridge, 2002
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








