الذكاءات المتعددة وعلاقتها بمهارات التعلّم الرقمي في ضوء التحول التربوي المعاصر
الكلمات المفتاحية:
الذكاءات المتعددة – التعلم الرقمي – التحول التربوي.الملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذكاءات المتعددة ومهارات التعلّم الرقمي في ضوء التحول التربوي المعاصر، والكشف عن دورها في تعزيز قدرات المتعلمين بما يواكب متطلبات الثورة الرقمية. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استعراض المفاهيم النظرية وتحليل الاتجاهات التربوية الحديثة ذات الصلة. وأظهرت النتائج أن تنمية كل نوع من الذكاءات يسهم في تطوير مهارات رقمية محددة؛ حيث يعزز الذكاء البصري–المكاني التفاعل مع الواقع الافتراضي، ويدعم الذكاء اللغوي التواصل عبر المنصات الرقمية، بينما يرفع الذكاء المنطقي–الرياضي كفاءة المتعلمين في البرمجة وحل المشكلات. كما تبين أن استثمار الذكاءات المختلفة يثري عملية التعلم الإلكتروني عبر تعزيز الإبداع والتفكير النقدي والتعلم التعاوني، وأن التحول التربوي لا يقتصر على رقمنة الأدوات، بل يتطلب فلسفة تعليمية جديدة تستوعب التنوع الذهني للمتعلمين. وانتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات أبرزها: ضرورة إدماج الذكاءات المتعددة في تصميم المناهج الرقمية بما يراعي الفروق الفردية، وتوظيف التقنيات الحديثة مثل الواقع الافتراضي والمحاكاة لدعم أنماط الذكاءات، مع تدريب المعلمين على استراتيجيات مرنة تستثمر هذه الذكاءات، وإجراء دراسات تطبيقية تكشف عن آليات عملية لدمجها في بيئات التعليم الرقمية.
التنزيلات
المراجع
1. الأحمري، سعدية (2015م) التعليم الإلكتروني. ماجستير تقنيات التعليم، وزارة التربية.
2. الأنصاري، مؤيد بن خالد (2018). الذكاءات المتعددة في تدريس الرياضيات: أنشطة وتطبيقات عملية. القاهرة: دار لوتس للنشر الحر
3. البشيتي ، هيام كمال الدين ، (2015)، فاعلية برنامج محوسب قائم علي الذكاءات المتعددة في تنمية القوة الرياضية لدي طالبات الصف الثالث الابتدائي بغزة ، الجامعة الاسلامية –غزة.
4. بن زينة، رفيقة، وغالم، فاطمة الزهراء. (2016). مستوى الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي: دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات مدينة تقرت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قاصدي مرباح – ورقلة، الجزائر.
5. بهاد الدين، ياسر، (2017م)، " الذكاءات المتعددة واكتشاف العباقرة"، ط1، دار عالم الثقافة للنشر. القاهرة.
6. جابر، جابر عبد الحميد، (2003)، " الذكاءات المتعددة والفهم : تنمية وتعميق"، دار الفكر العربي.
7. الحيحي، الشيماء أحمد عليان. (2018). أثر استخدام التعلم الإلكتروني في تنمية الذكاءات المتعددة لمادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بالعاصمة/عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، قسم التربية الخاصة وتكنولوجيا التعليم.
8. الحيحي، الشيماء أحمد، (2018)، " أثر استخدام التعلم الإلكتروني في تنمية الذكاءات المتعددة لمادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بالعاصمة /عمان"، جامعة الشرق الأوسط.
9. الخطيب، عبد الله محمد سعيد، وقطامي، يوسف محمود يوسف. (2018). مستوى الذكاءات المتعددة وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان.
10. الخفاف، إيمان عباس (2011). الذكاءات المتعددة: برنامج تطبيقي. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
11. الشرنوبي، دعاء محمد عبد العزيز. (2022). تبني المدخل القائم على الذكاءات المتعددة عبر الإنترنت لتنمية التحصيل الأكاديمي لطلاب اللغة الإنجليزية. مجلة كلية التربية – جامعة المنصورة، (120).
12. الشمراني، علية أحمد، (2019)، " أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها"، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع8.
13. الصالحـي، إبراهيـم جـواد، وحنـان خالـد إبـراهيم. (2020). المعوقات والمشكلات التي تواجه طلبة الجامعة في التعلم الرقمي: الجامعة العراقية أنموذجاً. مجلة الجامعة العراقية، 15(1)، 1-30.
14. صبري، رشا السيد. (2020). برنامج مقترح قائم على نظريتي تعلم لعصر الثورة الصناعية الرابعة باستخدام استراتيجيات التعلم الرقمي وقياس فاعليته في تنمية البراعة الرياضية والاستمتاع بالتعلم وتقديره لدى طالبات السنة التحضيرية. المجلة التربوية، (73).
15. العبد العزيز، أروى بنت عبد العزيز أحمد ، (2011). تضمين نظرية الذكاء المتعدد في المقررات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الملك سعود: دراسة استطلاعية. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، ع9، ج3.
16. عبد اللطيف، إبراهيم عبد الهادي، ( 2020)، " آليات تحقيق التعلم الرقمي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي للطلاب ذوي الإعاقة البصرية"، المجلة العربية لعلوم الإعاقة و الموهبة، مج 4، ع 14.
17. عبد المجيد، حزيمة كمال ، ناجي، ليلى يوسف الحاج (2013). نظرية الذكاءات المتعددة لهوارد كاردنر. مجلة كلية التربية للبنات، جامعة بغداد (العدد الخاص)، 113-126.
18. الفقهي، عبد الواحد، (2012)، "الذكاءات المتعددة: من التأسيس العلمي إلى التطبيق البيداغوجي"، مجلة علوم التربية للنشر، ع 30.
19. كنسارة، حسن بن علي صديق. (2022). دور التعليم الرقمي في تحقيق الإصلاح التعليمي من وجهة نظر المشرفين التربويين مستخدمي منصة مدرستي. مجلة التربية – كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد (193)، الجزء (1).
20. المندلاوي. علاء عبد الخالق، الحجيمي، اسراء نجم، (2025)، " التعلم الالكتروني: الأسس و التطبيقات في العصر الرقمي "، جامعة بغداد. كلية العلوم الإسلامية.
21. الناصر. محمود عبد الله، (2020)، " التدريس المتمايز بين نظريتي الذكاءات المتعددة و أنماط التعلم. مجلة العلوم التربوية و النفسية، مج 4، ع30.
22. النقيب، إيناس فهمي فهمي. (2012). استخدام نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، (12)،ع1.
23. نور الدين، مبني. (2020). التعليم الرقمي كآلية لتجويد مخرجات العملية التعليمية. مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية، المجلد 15(3)، جامعة محمد لمين دباغين – سطيف.
1. Daniels, M. M. (2018). Impact of Digital Interaction on Multiple Intelligences. Proceedings of the 8th International Workshop on Computer Science and Engineering.
2. duwain Brazley, M. (2018). Architecture, Virtual Reality, Spatial Visualization, Learning Styles, & Distance Education. International Journal of Architecture, Arts and Applications, 4(2), 10.
3. Gardner , H ( 1999 ) : Multiple Intelligence : The theory in practice , New York , Basic book
4. Greenberg, K., Zheng, R. Z., & Maloy, I. (2020). Understanding the Role of Digital Technology in Multiple Intelligence Education: A Meta-Analysis. In Examining Multiple Intelligences and Digital Technologies for Enhanced Learning Opportunities (pp. 65-92). IGI Global.
5. Lumbanbatu, I. M. F., & Mayasari, D. (2021). Digital Literacy Based on Multiple Intelligences Integrated with 4C (Critical, Creative, Collaborative and Communication) to Improve Students' Learning Outcome. Proceedings of the International Seminar on Language, Education and Culture (ISoLEC 2021), Atlantis.
6. Mehiri, R. (2020). Gardner’s multiple intelligences theory: Implications for teachers and students. ALTRALANG Journal, 2(1), 259–275. https://doi.org/10.5281/zenodo.3957991
7. Sitoy, R. E., Ndinga, P., Plaisent, M., Posper, B., & Peteros, E. D. (2021). Intelligence Style and Digital Literacy. IBIMA Business Review,
8. Tabassum, R., Saleem, S., & Taj, S. (2024). Relationship between multiple intelligences and digital literacy skills among university students. Journal of Social Research Development, 5(2), 71–90.
Zareen, S., Ali, A., & Junjua, M. A. (2016). Usage of Social Networking Sites: Interpersonal Communication Motives of Youth. Arts and Social Sciences Journal
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








