تأثير الفراغات الهوائية على خصائص الخلطة الاسفلتية
DOI:
https://doi.org/10.65405/.v10i37.303الكلمات المفتاحية:
فراغات هوائية – الفراغات المملؤة بالأسفلت – فرغات الركام المعدنية- المحتوى الأمثل للبيتومين .الملخص
تؤثر الفراغات الهوائية بشكل كبير على سلوك الخلطة الإسفلتية، حيث أن وجودها بكميات مناسبة ضروري لضمان أداء الرصف الأسفلتي. ومع ذلك، فإن الزيادة أو النقصان في نسبة الفراغات الهوائية عن الحدود المثلى يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأداء.
عند تصميم الخلطات الإسفلتية يؤخذ بالحسبان وجود فراغات هوائية بالخلطة حيث ان الفراغات الهوائية في الخليط الكلي تسمح باستيعاب الإسفلت وإبقاء جزء من الفراغات الهوائية , حيث انه كلما كانت نسبة الفراغات مناسبه كلما تم تحديد مرور الهواء والماء خلال الطبقة الإسفلتية أي تحديد دور الماء في فصل الركام عن الإسفلت عدم وصوله الى طبقة الأساس الحبيبي وكذلك تحديد دور الهواء في أكسدة الإسفلت وتحويله الى مادة هشه قابله للكسر إما إذا كانت نسبة الفراغات الهوائية قليله سوف يسبب ذلك انضغاط من جراء تسليط أحمال المركبات وحدوث النزف والنضح وحدوث تشققات في الطريق واذا كانت الفراغات كثيره فهذا يسبب ضعف الطبقة وتأكسد الاسفلت وتسرب الماء الى الطبقات السفلية وحدوث تشققات وهبوطات بالطريق .
التنزيلات
المراجع
1. عبدالسلام الصادق سليمان.؛ 2، عبدالمعطي الطاهر الهمالي. إعادة تأهيل طريق تاجوراء- القربوللي. مجلة العلوم التقنية، 2021، المجلد الرابع، 247- 260.
2. مصلحة الطرق والجسور (2010 م) المواصفات القياسية الليبية
3. عبدالمعطي الطاهر الهمالي.؛ 2، عبدالسلام الصادق سليمان. تصميم خلطات اسفلتية بطريقة الرصف المتفوق الأداء للمنطقة الممتدة من اجدابيا حتى جالو اوجله. مجلة العلوم التقنية، 2021، المجلد الرابع، 247- 260.
4. إيزوبا جون، موجومي رودجرز بانجي، موهويزي لورانس. تأثير محتويات الحشو والمواد الرابطة على الفراغات الهوائية في الأسفلت الساخن المخلوط لبناء رصف الطرق. المجلة المفتوحة للهندسة المدنيةJul. 30, 2021,255-289
5- دفتر المواصفات القياسية الليبية لسنة 1976 م
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








