الذكاء الاصطناعي والتعلم التكيفي في تدريس الرياضيات

المؤلفون

  • نورا محمد الساقاطي المعهد العالي للتقنية الصناعية النجيله ، المؤلف

الكلمات المفتاحية:

التعلم التكيفي، تعليم الرياضيات، التحليل الذكي للأداء، التعليم الشخصي، التقنيات التعليمية الحديثة.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم التكيفي في تحسين تعلم مادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية. تم تنفيذ تجربة ميدانية في بيئة تعليمية عربية باستخدام منصة تعليم ذكية تعتمد على التحليل الفوري لأداء الطلاب وتوليد أنشطة مخصصة وفق مستوى كل متعلم. أظهرت النتائج أن الطلاب الذين استخدموا نظام التعلم التكيفي حققوا تقدماً أكبر في الفهم المفاهيمي والتحصيل الدراسي مقارنة بالمجموعة التي درست بالطريقة التقليدية. كما زادت دافعية الطلاب نحو التعلم الذاتي، وشعر معظمهم بأن التجربة أكثر تفاعلاً ومتعة. وتؤكد النتائج أن تبني أنظمة الذكاء الاصطناعي يمثل خطوة أساسية نحو تطوير التعليم وتحسين جودة تعلم الرياضيات في المدارس العربية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. Chen, L., & Zhang, J. (2022). Adaptive Learning Systems in Mathematics Education: A Review. Computers & Education, 180, 104435.

2. Holmes, W., Bialik, M., & Fadel, C. (2019). Artificial Intelligence in Education: Promises and Implications for Teaching and Learning. Center for Curriculum Redesign.

3. UNESCO. (2023). AI and the Future of Learning: Policy and Practice Guidelines.

4. Al-Furaih, S. (2024). Integrating AI Tools in Mathematics Classrooms: A Case Study in the Arab Context. Arab Journal of Educational Technology, 8(1), 55–72.

التنزيلات

منشور

2025-11-09

كيفية الاقتباس

الذكاء الاصطناعي والتعلم التكيفي في تدريس الرياضيات. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 771-779. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/283