ملامح نظرية ابن خلدون التربوية

المؤلفون

  • محمد مفتاح الشيبغو قسم علم الاجتماع كلية الآداب جامعة بنى وليد ، المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/455e5q07

الكلمات المفتاحية:

ابن خلدون، نظرية التربية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد ملامح نظرية ابن خلدون التربوية. الذي يُعدّ من أوائل المفكرين المسلمين الذين ساهموا في دراسة ظاهرة التربية. وصنّف في كتابه "العبر" العلوم إلى عقلية ونقلية، عارضًا آراءه التربوية التي أكدتها الدراسات الحديثة. ومن هذه الآراء ضرورة إعطاء الأولوية للمعلم وأساليب التدريس، وتنويع أساليب التدريس، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.

يوصي الباحث بدراسة أفكار ابن خلدون التربوية، والاجتماعية والسياسية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-11-19

كيفية الاقتباس

ملامح نظرية ابن خلدون التربوية. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(ملحق 36), 871-8879. https://doi.org/10.65405/455e5q07