الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، وتصـــور مقــترح للتعامل معها دراسة مطبقــة مــدراس التعليم الأساسي مدينة غــريان
DOI:
https://doi.org/10.65405/snt2fn29الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبية - الاخصائي الاجتماعي - صعوبات التعلمالملخص
هدفت الدراسة الي التعرف علي الاحتياجات التدريبية ( المعرفية – المهارية – المهنية ) للإخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمدارس التعليم الأساسي بمدينة غريان؟ مع وضع تصور مقترح لتحسين الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمدارس التعليم الأساسي بمدينة غريان ؟ وتكون المجال البشري من الأخصائيين الاجتماعيين التابعين لمكتب خدمات التعليمية ( تغسات) غريان والبـالغ عـددهم (200) ولقد اعتمد الباحث إلي أسلوب العينة العشوائية وبنسبة 50% من المجتمع الكلي ، وهي دراسة وصفية تحليلية، واعتمد الباحث علي المنهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة العشوائية ، وتوصلت الدراسة الي أن درجة امتلاك افراد عينة الدراسة للقدرات ( المعرفية – المهارية – المهنية ) لدي افراد عينة الدراسة كانت (متوسطة) بمتوسط حسابي عام 1.95، مع ضعف توافر (القدرات المعرفية، بمتوسط حسابي عام وقدره 2.04 ( القدرات المهارية بمتوسط حسابي عام وقدره 1.94 (القدرات المهنية بمتوسط حسابي عام وقدره 1.86 وتوجد فروق دالة إحصائيا في توافر القدرات التدريبية لدى لأفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير التدريب بالنسبة لمحاور الدراسة الثلاثة ( القدرات المعرفية – القدرات المهارية – القدرات المهنية) لصالح من خضعوا لدورات تدريبية.
التنزيلات
المراجع
[1] محمد، ،محمد عاطف أحمد ، فعالية برنامج قائم علي الذكاء الاجتماعي لتنمية الادراك الاجتماعي وخفض القلق لدى تلاميذ مرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم رسالة ماجستير غير منشورة، (القاهرة: جامعة الدول العربية، معهد البحوث والدراسات العربية، قسم البحوث والدراسات التربوية).
[2] جمال الدين، إسراء خالد محمد، برنامج لتنمية الابتكارية الانفعالية واثره علي مهارات التواصل الاجتماعي والاندماج الاكاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه غير منشورة،(القاهرة: جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، قسم التربية الخاصة ).
[3] الجبالي، احمد نوري محمود، الصعوبات التعليمية والسلوك اللاتوافقي لدى تلاميذ التربية الخاصة،
[4] شرقاوي، محمد كامل محمد، وأخرون، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، رؤية علمية ومهنية حديثة، ( القاهرة : مكتبة الرشد ، 2014)
[5] الدوادي، ريما سالم، دور الاخصائي الاجتماعي مع جماعات النشاط المدرسي، وانعكاسه علي تدليل المشكلات رسالة ماجستير غير منشورة ( جامعة طرابلس : كلية الآداب ، قسم الخدمة الاجتماعية 2019) .
[6] عبداللطيف، فاطمة سيد يوسف، الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العامليين مع الأطفال الريفيين ذوي صعوبات التعلم، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية العدد الثامن عشر، المجلد الأول، يونيو 2022 م
[7] عبد الحميد، عبداللاه صابر، الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين المرتبطة بالعمل في حالات التلاميذ ذوي الإعاقة بمدارس الدمج الشامل، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد التاسع والثلاثون 2015م
[8] فاطمة عبدالله اسماعيل ، دور البرامج التدريبية في رفع مستوي الاداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة (القاهرة: جامعة القاهرة ،فرع الفيوم 1996).
[9] سيد، هند محمد أحمد، الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مجال اضطراب التوحد، المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية ..العدد (27) يونيو 2022م.
[10] عاشور، ابوعجيلة ميلاد سالم، دور الخدمة في مواجهة مشكلات طلاب التعليم الأساسي، مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية، العدد السابع والعشرون، 2023م.
[11] الشرعة، عطا الله محمد تيسير، إدارة العملية التدريبية النظرية والتطبيق ، (عمان: دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع، 2014).
[12] عبدالجليل، علي المبروك عون، أسس التدريب العملي في مجالات الخدمة الاجتماعية ( القاهرة.: بورصة الكتب للنشر والتوزيع 2013).
[13] حبيب، عبدالمنعم ، المدخل العلمي لدراسة وتحديد الاحتياجات التدريبية ، مجلة الإدارة المجلد الثالث، العدد(3) 2010م.
[14] الدخيل، عبد العزيز عبدالله ، معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية والعلوم الاجتماعية (عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع ،2005)
[15] أبو النصر، مدحت محمد، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ( القاهرة: المجموعة العربية للتدريب،2017م .
[16]أبو الديار، مسعد وآخرون، قاموس مصطلحات صعوبات التعلم، ومفرداتها (الكويت: مركز تقويم وتعليم الطفل، 2012م) .
[17] محمود، أحلام حسن، صعوبات التعلم بين التنظير، والتشخيص، والعلاج ( الإسكندرية: مركز للكتاب، 2010م).
[18] الدليمي: عصام حسن، البحث العلمي في التربية، مناهجه، ادواته وسائله الإحصائية ( عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع، 2009 ).
[19] محسن علي عطية ، البحث العلمي في التربية "مناهجه - أدواته - وسائله الإحصائية " (عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع ، 2009)
[20] مقابلة مع السيد رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بمراقبة تعليم غريان بتاريخ 10/3/2025
[21] عبدالمتجلي، سناء فرغلي عبدالحفيظ، الاحتياجات التدريبية المرتبطة بتنمية إدارة الحالة للأخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع حضانة الصغير ورؤيته بمحاكم الاسرة، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية المجلد الثاني العدد (19) ستنمبر 2022م .
[22] ماهر أبو المعاطي علي ، استراتيجيات وأدوات التدخل المهني فى الخدمة الاجتماعية (الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث ، 2010) .
[23] عفيفي، عبد الخالق محمد ، طريقة تنظيم المجتمع المنهجية والممارسة العملية (الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث ، 2012).
[24] هناء عارف احمد محمد، معوقات الاداء الجامعي بجامعة اسوان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المؤتمر العلمي السابع والعشرون للخدمة الاجتماعية تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية في مصر والوطن العربي في ضؤ مستجدات القرن الحادي والعشرون المجلد السادس (القاهرة: كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان 12-13 مارس، 4201).
[25] السيد، نجلاء حامد أحمد، المتطلبات المهنية لاستخدام الاخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة الداون، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية العدد الثاني والعشرون، المجلد الثالث، يونيو 2023م
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








