الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، وتصـــور مقــترح للتعامل معها دراسة مطبقــة مــدراس التعليم الأساسي مدينة غــريان

Authors

  • الفيتوري صالح أبوبكر قرزة كلية التربية غريان Author

DOI:

https://doi.org/10.65405/snt2fn29

Keywords:

Entrepreneurship culture, mechanisms for its activation, Al-Khums Faculty of Economics

Abstract

This study addressed the topic of "Entrepreneurial Culture and its Activation Mechanisms at the Faculty of Economics, Al-Khums, Elmergib University, from the Perspective of its Faculty Members." The study problem was formulated in the following main question: What is the current state of entrepreneurial culture and its activation mechanisms at the Faculty of Economics, Al-Khums, Elmergib University, from the perspective of its faculty members?  This study aimed to identify the role of the Faculty of Economics in Al-Khums in disseminating a culture of entrepreneurship from the perspective of its faculty members. The study employed both descriptive and analytical methodologies, targeting all 160 faculty members at the college. A random sample of 113 individuals was selected from the study population, and 113 questionnaires were distributed, with 103 returned. Cronbach's alpha was used to confirm the validity and reliability of the research instrument, along with the arithmetic mean, standard deviation, frequency distributions, t-test, and correlation coefficient. The study concluded that the level of entrepreneurship culture at the college was low, as perceived by the faculty members. Furthermore, the results showed a low level of evaluation of the mechanisms for implementing entrepreneurship by the sample group. Finally, the study revealed a statistically significant relationship between the reality of entrepreneurship culture and its activation mechanisms at the college, with a correlation value of 0.605. A positive result indicates a direct relationship between the two variables.

Among the most important recommendations of the study are: to work on incorporating modern curricula and courses for entrepreneurship into the economics curriculum of Al-Khums Faculty of Economics and all Libyan universities; and to encourage and motivate faculty members to participate in scientific conferences and publish research papers in this field.

Downloads

Download data is not yet available.

References

[1] محمد، ،محمد عاطف أحمد ، فعالية برنامج قائم علي الذكاء الاجتماعي لتنمية الادراك الاجتماعي وخفض القلق لدى تلاميذ مرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم رسالة ماجستير غير منشورة، (القاهرة: جامعة الدول العربية، معهد البحوث والدراسات العربية، قسم البحوث والدراسات التربوية).

[2] جمال الدين، إسراء خالد محمد، برنامج لتنمية الابتكارية الانفعالية واثره علي مهارات التواصل الاجتماعي والاندماج الاكاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه غير منشورة،(القاهرة: جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، قسم التربية الخاصة ).

[3] الجبالي، احمد نوري محمود، الصعوبات التعليمية والسلوك اللاتوافقي لدى تلاميذ التربية الخاصة،

[4] شرقاوي، محمد كامل محمد، وأخرون، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، رؤية علمية ومهنية حديثة، ( القاهرة : مكتبة الرشد ، 2014)

[5] الدوادي، ريما سالم، دور الاخصائي الاجتماعي مع جماعات النشاط المدرسي، وانعكاسه علي تدليل المشكلات رسالة ماجستير غير منشورة ( جامعة طرابلس : كلية الآداب ، قسم الخدمة الاجتماعية 2019) .

[6] عبداللطيف، فاطمة سيد يوسف، الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العامليين مع الأطفال الريفيين ذوي صعوبات التعلم، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية العدد الثامن عشر، المجلد الأول، يونيو 2022 م

[7] عبد الحميد، عبداللاه صابر، الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين المرتبطة بالعمل في حالات التلاميذ ذوي الإعاقة بمدارس الدمج الشامل، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد التاسع والثلاثون 2015م

[8] فاطمة عبدالله اسماعيل ، دور البرامج التدريبية في رفع مستوي الاداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة (القاهرة: جامعة القاهرة ،فرع الفيوم 1996).

[9] سيد، هند محمد أحمد، الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مجال اضطراب التوحد، المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية ..العدد (27) يونيو 2022م.

[10] عاشور، ابوعجيلة ميلاد سالم، دور الخدمة في مواجهة مشكلات طلاب التعليم الأساسي، مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية، العدد السابع والعشرون، 2023م.

[11] الشرعة، عطا الله محمد تيسير، إدارة العملية التدريبية النظرية والتطبيق ، (عمان: دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع، 2014).

[12] عبدالجليل، علي المبروك عون، أسس التدريب العملي في مجالات الخدمة الاجتماعية ( القاهرة.: بورصة الكتب للنشر والتوزيع 2013).

[13] حبيب، عبدالمنعم ، المدخل العلمي لدراسة وتحديد الاحتياجات التدريبية ، مجلة الإدارة المجلد الثالث، العدد(3) 2010م.

[14] الدخيل، عبد العزيز عبدالله ، معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية والعلوم الاجتماعية (عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع ،2005)

[15] أبو النصر، مدحت محمد، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ( القاهرة: المجموعة العربية للتدريب،2017م .

[16]أبو الديار، مسعد وآخرون، قاموس مصطلحات صعوبات التعلم، ومفرداتها (الكويت: مركز تقويم وتعليم الطفل، 2012م) .

[17] محمود، أحلام حسن، صعوبات التعلم بين التنظير، والتشخيص، والعلاج ( الإسكندرية: مركز للكتاب، 2010م).

[18] الدليمي: عصام حسن، البحث العلمي في التربية، مناهجه، ادواته وسائله الإحصائية ( عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع، 2009 ).

[19] محسن علي عطية ، البحث العلمي في التربية "مناهجه - أدواته - وسائله الإحصائية " (عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع ، 2009)

[20] مقابلة مع السيد رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بمراقبة تعليم غريان بتاريخ 10/3/2025

[21] عبدالمتجلي، سناء فرغلي عبدالحفيظ، الاحتياجات التدريبية المرتبطة بتنمية إدارة الحالة للأخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع حضانة الصغير ورؤيته بمحاكم الاسرة، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية المجلد الثاني العدد (19) ستنمبر 2022م .

[22] ماهر أبو المعاطي علي ، استراتيجيات وأدوات التدخل المهني فى الخدمة الاجتماعية (الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث ، 2010) .

[23] عفيفي، عبد الخالق محمد ، طريقة تنظيم المجتمع المنهجية والممارسة العملية (الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث ، 2012).

[24] هناء عارف احمد محمد، معوقات الاداء الجامعي بجامعة اسوان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المؤتمر العلمي السابع والعشرون للخدمة الاجتماعية تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية في مصر والوطن العربي في ضؤ مستجدات القرن الحادي والعشرون المجلد السادس (القاهرة: كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان 12-13 مارس، 4201).

[25] السيد، نجلاء حامد أحمد، المتطلبات المهنية لاستخدام الاخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة الداون، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية العدد الثاني والعشرون، المجلد الثالث، يونيو 2023م

Downloads

Published

2025-12-06

How to Cite

الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، وتصـــور مقــترح للتعامل معها دراسة مطبقــة مــدراس التعليم الأساسي مدينة غــريان. (2025). Comprehensive Journal of Science, 10(38), 1521-1545. https://doi.org/10.65405/snt2fn29