دراسة تحليلية لأسباب الصعوبة في تعلم مادة الفيزياء لدى طلاب السنة الثالثة ثانوي في ليبيا

المؤلفون

  • هناء جمعة الجربي المؤلف

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الفيزياء، الصعوبات التعليمية، التعليم الثانوي ، ليبيا، العوامل التربوية، القلق الأكاديمي

الملخص

المستخلص:

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأسباب التي تجعل مادة الفيزياء من المواد الدراسية الصعبة لدى طالبات السنة الثالثة من التعليم الثانوي في ليبيا. وتمثل هذه المرحلة من التعليم إحدى الفترات الحاسمة في حياة الطالبات، لما لها من تأثير مباشر على مسارهن الجامعي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير استبيان وُزِّع على عينة من طالبات عدد من المدارس الثانوية في ليبيا. وتوصلت النتائج إلى أن صعوبة المفاهيم الفيزيائية المجردة، وضعف الأساليب التربوية المعتمدة في تدريس المادة، وقلة التطبيقات العملية، بالإضافة إلى القلق الأكاديمي، كانت من أبرز العوامل المساهمة في شعور الطالبات بصعوبة المادةونعلمها. وتوصي الدراسة بضرورة تجديد طرق التدريس، وزيادة الأنشطة التفاعلية، ودعم الطالبات نفسيًا وأكاديميًا.

الكلمات المفتاحية: الفيزياء، الصعوبات التعليمية، التعليم الثانوي ، ليبيا، العوامل التربوية، القلق الأكاديمي

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المراجع :

1. السعدي، أحمد (2021). صعوبات تعلم الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية. المجلة التربوية العربية، 14(2)، 45-66.

2. الخالدي، منى (2020). أثر الأساليب التعليمية في تقبل الطالبات للمواد العلمية. مجلة البحوث التربوية، 8(1)، 22-39.

3. إبراهيم، فاطمة (2019). تحليل اتجاهات الطلبة نحو الفيزياء في ضوء بعض المتغيرات. المؤتمر الوطني للتعليم الثانوي، طرابلس – ليبيا.

4. العتيبي، سارة (2021). اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو مادة الفيزياء وصعوباتها التعليمية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، 33(2)، ص. 115–134.

5. محمد، سعاد (2020). صعوبات تعلم الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. مجلة دراسات في العلوم التربوية والنفسية، جامعة طرابلس، 14(1)، ص. 45–67.

6. الزهراني، فهد (2019). أثر أساليب التدريس النشطة على تحسين اتجاهات الطلبة نحو مادة الفيزياء. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 19(3)، ص. 88–105.

7.عبد الجليل، منى (2022). القلق الأكاديمي ودوره في إدراك صعوبة المواد العلمية لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة العلوم الإنسانية والتربوية، جامعة سبها، 10(1)، ص. 55–74.

8. خليفة، علي (2020). الفرق في التحصيل الأكاديمي والاتجاهات بين المدارس الخاصة والعامة في تدريس العلوم. مجلة البحوث التربوية، جامعة القاهرة، 34(2)، ص. 123–147.

9- Khine, M. S. (2015). Attitude toward Physics: Student Beliefs and Classroom Practices. Springer

10-Mualem, R., & Eylon, B. S. (2018). Learning physics through authentic inquiry: The influence of students’ beliefs and motivation. International Journal of Science Education, 40(6), 710–730.

11- Hamdan, A. K. (2021). Teacher’s Teaching Style and Students’ Attitudes Toward Physics Learning: A Structural Equation Modeling Approach. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 17(4), em1962.

12- Osborne, J., & Dillon, J. (2008). Science Education in Europe: Critical Reflections. The Nuffield Foundation.. 13- Bandura, A. (1997). Self-efficacy: The Exercise of Control. W.H. Freeman.

14- Taasoobshirazi, G., & Glynn, S. M. (2009). College students solving physics problems: A cognitive framework for analysis. International Journal of Science Education, 31(16), 2123–2156.

15- Tuan, H. L., Chin, C. C., & Shieh, S. H. (2005). The development of a questionnaire to measure students’ motivation toward science learning. International Journal of Science Education, 27(6), 639–654.. 16- Alhazmi, A. (2022). Comparing Public and Private Secondary Schools: Teaching Practices and Student Achievement in Physics. Journal of Educational Research and Practice, 12(1), 45–62.

التنزيلات

منشور

2025-10-18

كيفية الاقتباس

دراسة تحليلية لأسباب الصعوبة في تعلم مادة الفيزياء لدى طلاب السنة الثالثة ثانوي في ليبيا. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 243-247. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/86

المؤلفات المشابهة

31-40 من 40

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.