دور الخدمة الاجتماعية في تعزيز اندماج الأطفال المصابين بالتوحد في المجتمع المدرسي
DOI:
https://doi.org/10.65405/emqvwf68Keywords:
دور الخدمة الاجتماعية ، تعزيز اندماج الأطفال المصابين بالتوح،المجتمع المدرسي.Abstract
The study aims to examine the role of social work in enhancing the integration of children with autism within the school environment at Najmi Al-Qandouz School for the Rehabilitation and Inclusion of Students with Special Needs. The research adopted a descriptive analytical approach and used data collection tools including questionnaires and interviews with social workers, teachers, and parents. The sample consisted of 40 participants, including children with autism and those working with them.
The study concluded that the presence of a social worker contributes to improving the social interaction of children with autism. It also highlighted the importance of cooperation between the family and the school in supporting their inclusion. Furthermore, the study emphasized the need to strengthen the skills of social workers and teachers through continuous training.
The findings showed that school activities and programs increase participation and social interaction, despite the existence of some challenges that require additional motivation and support. The study recommended organized programs, training courses, effective communication with families, innovative methods to motivate children, and continuous evaluative follow-up to ensure the sustainability of social inclusion outcomes.
Downloads
References
1. عبد الله بن سعيد (2017). "دور الخدمة الاجتماعية في تحسين حياة الأطفال المصابين بالتوحد". جامعة طرابلس، كلية الآداب.
2. فاطمة العشيبي (2019). "أثر الدعم الاجتماعي على اندماج الأطفال المصابين بالتوحد". دار الكتاب الجامعي.
3. محمد سالم (2021). "التوحد والتعليم: دور الأخصائيين الاجتماعيين". الأكاديمية الليبية.
4. سارة محمد (2018). "دور الخدمة الاجتماعية في تعزيز الاندماج الاجتماعي للأطفال المصابين بالتوحد". دار النشر العربية.
5. أحمد فؤاد عبد الهادي (2020). "التوحد والتعليم: دور الأخصائيين الاجتماعيين". مجلة الدراسات التربوية.
6. قاسم، فاطمة (2017). "الخدمة الاجتماعية ودورها في دعم الأفراد والمجتمعات". مجلة دراسات الخدمة الاجتماعية.
7. السالم، محمد (2016). "الاندماج المدرسي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة". مجلة الدراسات التربوية.
8. الشامي، علي (2018). "التوحد في الطفولة: المفاهيم والأساليب العلاجية". المركز العربي للدراسات النفسية.
9. حسن، أحمد (2019). "دور الأخصائي الاجتماعي في مدارس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة". دار النشر الاجتماعي.
10. عيسى، فؤاد (2020). "المجتمع المدرسي وتحديات التعليم". مجلة التعليم المجتمعي.
11. الجندي، نادية (2018). "التدخل الاجتماعي في التربية الخاصة". مجلة البحوث الاجتماعية.
12. السعيد، محمد (2017). "الاندماج الاجتماعي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة". مجلة دراسات نفسية وتربوية.
13. الجمعية الأمريكية. (2013). الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (الطبعة الخامسة). أرلينغتون، فيرجينيا: الناشر الأمريكي للطب النفسي.
14. محمد العلوي. (2017). التوحد وأثره على الأطفال في البيئة المدرسية. القاهرة: دار المعرفة.
15. إيمي روذرام-فولر، كريستين كاساري. (2010). المشاركة الاجتماعية للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في الصفوف الابتدائية. مجلة علم نفس الطفل والطب النفسي.
16. جون وانغ، تيم سميث. (2025). النتائج الاجتماعية للأطفال المصابين بالتوحد في الصفوف الشاملة. مجلة اضطراب التوحد والنمو.
17. روبرت ميلنر، ليزا براون. (2019). دور الأخصائي الاجتماعي المدرسي في دعم الأطفال المصابين بالتوحد. مجلة الأطفال والمدارس.
18. جاك كرامر، ريتشارد جونسون. (2024). التدخلات الاجتماعية للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد: استراتيجيات قائمة على المدرسة. مجلة علم النفس المدرسي التطبيقي.
19. الوكالة الأوروبية. (2019). تعزيز الإدماج الاجتماعي للأطفال المصابين بالتوحد. بروكسل: الوكالة الأوروبية للتعليم الخاص والتعليم الشامل.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Comprehensive Journal of Science

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








