أثر التسويق الرقمي على سلوك المستهلك" دارسة تطبيقية على مصرف التجاري فرع العزيزية

المؤلفون

  • حاتم سعد علي فرحات المعهد العالي للعلوم والتقنية ــ العزيزية ، المؤلف
  • أمينه عمر إمحمد سهل المعهد العالي للعلوم والتقنية ــ العزيزية ، المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/aszgws04

الكلمات المفتاحية:

التسويق، التسويق الرقمي ، سلوك المستهلك، المصرف التجاري.

الملخص

يعتبر التسويق الرقمي أحد أهم الأساليب الحديثة التي تعتمدها المؤسسات للترويج لمنتجاتها وخدماتها إلكترونيا مثل الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، لذلك آثر الباحثان تناول هذا الموضوع في بحثهم ، حيث كانت مشكلة الدراسة حول أثر التسويق الرقمي علي سلوك المستهلك بالمصرف التجاري ، وهدفت الدراسة الي اضاح مفهوم التسويق الرقمي وتأثيره على سلوك المستهلك ، والتعرف على الخدمات الالكترونية التي يقدمها المصرف التجاري الوطني فرع العزيزية على سلوك المستهلكين .

ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلها استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي عن طريق إعداد استبيان لجمع البيانات من مجتمع الدراسة ، وتم تحليل البيانات المتحصل عليها من الاستبيانات الموزعة علي المجتمع ببعض الأساليب الإحصائية في برنامج spss )  ) .

وخلصت الدراسة الي نتائج تفيد ‌وجود أثر طردي للتسويق الرقمي على سلوك المستهلك بالمصرف التجاري الوطني، مع وجود اتجاه ايجابي لسلوك المستهلكين للمنتجات الالكترونية التي يقدمها المصرف التجار ي الوطني.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولا: الكتب

1. يوسف أحمد أبو فارة، التسويق الالكتروني: عناصر المزيج التسويقي عبر الانترنت، جامعة القدس المفتوحة، دار وائل للنشر والتوزيع، إعادة الطبعة الرابعة، فلسطين, 2018.

2. مصطفى يوسف كافي: التسويق الالكتروني في ظل التغيرات التكنولوجية المعاصرة، دار ومؤسسة رسلان، سوريا, 2009.

3. محمود جاسم الصميدعي إدارة التسويق مفاهيم واسس دار مناهج للنشر والتوزيع، عمان الأردن 2006.

4. محمد صالح المؤذن مبادئ التسويق، دار الثقافة للنشر والتوزيع،عمان، الأردن, 2002.

5. محمود صالح المؤذن، سلوك المستهلك، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع،عمان، الأردن 1997.

ثانياً: المجلات

1. الهام يحياوي، سارة قرابصي: التسويق الرقمي كيفية تطبيق التحول الرقمي في مجال التسويق، مجلة التنمية الاقتصادية، المجلد 04 العدد ,02 , جامعة الوادي الجزائر،2019.

2. الحقيبة التدريبية، سلوك المستهلك، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، المملكة العربية السعودية, 2018

3.سارة عادل الميدني, تأثير التسويق الرقمي على سلوك المستهلك, مجلة العلوم الإنسانية العربية, المجلد 4, العدد 3 جامعة المجمعة, المملكة العربية السعودية, 2023.

ثالثاً: الاطروحات

1. درموش سامية، دور التسويق عبر الانترنت في تقديم المنتجات الجديدة دراسة حالة بريد الجزائر، مذكرة لنيل شهادة الماستر في العلوم التجارية، تخصص تسويق الخدمات كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف المسيلة،الجزائر، 2017 ــ 2018.

نبري نعيمة، اتجاهات المستهلك نحو التسويق الإلكتروني د راسة ميدانية على عينة من أساتذة وطلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تخصص: علم النفس عمل وتنظيم وتسيير الموارد البشرية، جامعة ابن خلدون، تيارت 2022م.

التنزيلات

منشور

2025-11-19

كيفية الاقتباس

أثر التسويق الرقمي على سلوك المستهلك" دارسة تطبيقية على مصرف التجاري فرع العزيزية. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(ملحق 36), 696-716. https://doi.org/10.65405/aszgws04