أثر إدارة السلوك التنظيمي على جودة تقديم الخدمات التعليمية بالتطبيق علي جامعة الفرات الأهلية –اجدابيا دولة ليبيا

المؤلفون

  • مبارك محمد عبدالله الخليل المعهد العالي للعلوم والتقنية مرادة ، المؤلف
  • المنتصر محمود إبراهيم بشير المعهد العالي للعلوم والتقنية الأبيار ، المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/wvvwvn61

الكلمات المفتاحية:

السلوك التنظيمي، جودة تقديم الخدمات، جامعة الفرات، مدينة إجدابيا.

الملخص

تناولت الدراسة موضوع أثر إدارة السلوك التنظيمي على جودة تقديم الخدمات التعليمية بالتطبيق على جامعة الفرات . تمثلت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس هو: ما هو أثر إدارة السلوك التنظيمي على جودة تقديم الخدمات التعليمية في جامعة الفرات الأهلية. هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير السلوك التنظيمي على جودة تقديم الخدمات التعليمية في جامعة الفرات الأهلية ثم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة. خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن البيانات الديمغرافية توضح أن الفئة العمرية الأكبر تواجداً هي الفئة التي تتراوح بَيْنَ من (30-40) سنة وذلك أن أكثر الدرجات العلمية تواجداً هي درجة الماجستير وتليها البكالوريوس وأقلها درجة الدكتوراه . كما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات: العمل على أن تكون الفئة العمرية من 40-50 سنة هي الفئة الأكثر تواجداً وحظاً في الجامعة وكذلك العمل على أن تكون درجة الدكتوراه هي الأكثر تواجداً وحظاً في الجامعة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. أسعد حامد أورمان، أبي سعد الديو جي، التسويق السياحي والفندقي 2001م.

2. الجياشي على عبد الرضا: نمزجه العلاقة بين إدراك جودة الخدمة وولاء الزبون: دراسة ميدانية في قطاع البنوك التجارية في الأردن 2010م

3. حميد الطائي، محمود الصميدعي وآخرون، الأسس العلمية للتسويق الحديث، (عمان: دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع، 2006م).

4. رياض ستراك، دراسات في الإدارة التربوية، دار وائل للنشر، عمان 2004م

5. ريتشاردل ويليامز، أساسيات إدارة الجودة الشاملة، ط1 ترجمة ونشر مكتبة حرير 1999م

6. سعيد حسن العجب حسب الكريم، أثر الترويج على قرارات الشراء وتفصيلات المستهلكين دراسة تطبيقية على قرارات الشراء وتفصيلات المستهلكين دراسة تطبيقية على شركات المياه الغازية بالخرطوم، رسالة دكتوراه (غير منشورة) جامعة النيلين، 2011م.

7. صلاح عبد الباقي، السلوك التنظيمي مدخل تطبيقي معاصر، دار الجامعة الجديدة، الاسكندرية. 2003م

8. عبد الحق على إبراهيم، دور السلوك التنظيمي في أداء منظمات الأعمال، بيئة المنظمة الداخلية كمتغير معدل، دراسة على عينة من البنوك التجارية في ولاية الخرطوم، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم، 2015م.

9. عبد الرحمن العيسوي، معالم علم النفس، دار المطبوعات الجامعية، الاسكندرية 1972م

10. علاء خليل محمد العكش، نظام الحوافز والمكافآت وتأثيره في تحسين الأداء الوظيفي في وزارات السلطات الفلسطينية في قطاع غزة رسالة ماجستير غير منشورة، إدارة الأعمال، كلية التجارة 2007م

11. قاسم نايف علوان المحياوي، إدارة الجودة في الخدمات، (الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع 2006م

12. قاسم نايف علوان المحياوي، إدارة الجودة في الخدمات، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع، 2006م

13. ليلى الهادي اسماعيل الحاج علي، السلوك التنظيمي للعاملين بالإدارة العامة بجامعة الزاوية، رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في علم الاجتماع، كلية الدراسات العليا جامعة الزاوية 2020م

14. مأمون سليمان الدرادكة، إدارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء، (عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع، 2006م

15. محمد صالح المؤذن، مبادئ التسويق، ط1، (عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع 2008م

16. محمد عبد الله ناجي، الإدارة التعليمية والمدرسية نظريات وممارسات في السعودية، الرياض، 2005م،

17. محمد مأمون أحمد أبو بكر، أثر سلوك المستهلك على تسويق الخدمات الصحية بولاية الخرطوم، رسالة دكتوراه (غير منشورة) جامعة الزعيم الأزهري، السودان، 2011م.

18. موسى اللوزي، التطوير التنظيمي، أساسيات ومفاهيم حديثة، دار وائل للنشر عمان، 1999م

19. نزار بنعبد الله وآخرون، أثر جودة الخدمات المصرفية على رضا العملاء، دراسة ميدانية: المصارف التجارية بمحافظة الدرب- المملكة العربية السعودية 2020م

20. نور محي الدين محمد سعد الله، جودة الخدمات وأثرها في تحقيق رضا الزبائن رسالة ماجستير في الإدارة في كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة شندي 2017م

21. يوسف عنصر، ناجي ليتيم، أهم المحددات السيكوسوسيولوجية. المستخدمة في قياس وتشكيل سلوك العمال التنظيمي، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الوادي العدد السابع 2014م

22. Joshua T. Delih, (2015) "ORGANiZATLOhAL BEHVioR: PERCEPTLONS ANALYSIS OF MICRO AND MACRO ORGANIZA TIONAL BEHAVIOR IN A ORGANiZATi ONAL STTING" B.A.,ME

23. Alwadi, M.H.& Mohamed Samhan, H. (2009) The extent of total guality manage ment in Jordanian banks.Arab Journal of Economic and Administrative Sciences, (3), 213.

التنزيلات

منشور

2025-11-19

كيفية الاقتباس

أثر إدارة السلوك التنظيمي على جودة تقديم الخدمات التعليمية بالتطبيق علي جامعة الفرات الأهلية –اجدابيا دولة ليبيا. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(ملحق 36), 416-436. https://doi.org/10.65405/wvvwvn61