استراتيجية ادارة الفرص والتهديدات لتحقيق التنمية المستدامة بالمعاهد الفنية المتوسطة حالة دراسية مقابلة مع السيد مدير ادارة مكتب المعاهد الفنية المتوسطة ببلدية مصراته
DOI:
https://doi.org/10.65405/.v10i37.423Keywords:
ادارة مكتب المعاهد الفنية المتوسطة، التنمية المستدامة، التعليم التقني والفني، استراتيجية الفرص والتهديدات.Abstract
The study aimed to identify the challenges and opportunities facing the administration of the Office of Intermediate Technical Institutes in Misrata Municipality in achieving sustainable development. The fourth element refers to quality education through management practices and their applications for trainees, taking into account gender equality (male and female students).
The researchers used a descriptive analytical approach using data extracted from the records of the Administration of Intermediate Technical Institutes in Misrata Municipality, including the number of technical institutes within the municipality's administrative jurisdiction, which were appropriately distributed in line with population density. They also conducted an interview with the Director of the Administration of Intermediate Technical Institutes in the municipality. The interview questions revolved around the study topic and consisted of six different axes.
The study concluded that there are several opportunities that the administration of the institutes can seek to achieve, through partnerships with industrial, production, and administrative companies in the municipality to improve their outputs for the labor market. Furthermore, the diversity of engineering specializations contributes to the diversity of graduates entering the labor market, both male and female. Among the challenges facing the administration of the institutes are the inadequacy of curricula to reflect technological and technical progress, and the obsolescence of the machinery and equipment available. The study recommended working to change the societal perception of intermediate technical education graduates by using the media, conferences, and workshops targeting community groups. It also recommended working to issue and implement laws and regulations specific to intermediate technical education, and encouraging graduates to establish their own projects through financial and advisory support from the state.
Downloads
References
1) احمد عيسى الطويسي، الحلول المقترحة لتحسين النظرة المجتمعية نحو التعليم المهني والتقني من وجهة نظر الخبراء في الاردن، مجلة دراسات العلوم التربوية المجلد 40 العدد 2 لسنة 2013م.
2) المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي، ادارة التنمية المجتمعية، التقرير الوطني الاول، 2023/2024م.
3) باسم عيد احمد عيد، دور التعليم التقني في تلبية احتياجات سوق العمل، المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالشرقية، العدد26، 2022م.
4) بدر حسن الشريف، دراسة تحليلية لدور التدريب التقني والمهني لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء رؤية المملكة 2030، مجلةSJTVT العدد الثالث لسنة 2021م.
5) جمال صلاح عبد المالك، عمر شنب، محمد جنات، خالد ابوجلالة، حول تطوير نظم ومناهج التعليم التقني العالي. مجلة العلوم والتقنية، 2014م.
6) جمعة مفتاح الكاسح، ابتسام بلعيد مؤمن، دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة، مجلة جامعة بني وليد، العدد 23، 2022م.
7) حميدة اندش، نبيلة شرتيل، نسرين شنينة، دور التعليم المدمج في تحقيق التنمية المستدامة لدى طلبة الدراسات العليا، المجلة الافرواسيوية للبحث العلمي، 2024م.
8) شركة الخليج للتعليم والتدريب، كيف يساهم التعليم في تحقيق التنمية المستدامة، 2024م.
9) عبدالحميد محمد وشوش، دور ادارة مؤسسات التعليم العالي في تحقيق مبادي التنمية المستدامة بليبيا، مجلة دراسات الانسان والمجتمع، العدد 22، 2023م.
10) عبدالعزيز يوسف مصباح، الفجوة بين المهارات العامة والتكنولوجية والمعارف الفنية ومستوى تطورها لذى الطلبة وخريجي المحاسبة من الجامعات الليبية، المؤتمر الدولي لمخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل الليبي، جامعة مصراته، 2022م.
11) عبدالعزيز نزال البذالي، دور التعليم المهني والفني في تحقيق التنمية الاقتصادية بدولة الكويت، المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات، المجلد الثالث، الاصدار 27، 2022م.
12) عبدالناصر بشير الصغير، التعليم في ليبيا طريق تحقيق التنمية المستدامة لعام 2030م، المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية الاقتصاد والتجارة، كلية الاقتصاد جامعة الزاوية، 2020 م.
13) غادة مرعي بوجلال، المعوقات التي تحول بين مخرجات التعليم التقني في ليبيا ومتطلبات سوق العمل، مجلة كلية الاداب جامعة بنغازي العدد56 ديسمبر 2023م.
14) غادة جمال بن اسماعيل، عبدالسلام زهرة الشريف، رؤية مستقبلية لتفعيل العلاقة بين مؤسسات العليم العالي وسوق العمل، المؤتمر الدولي مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل الليبي (رهانات الحاضر وافاق المستقبل) جامعة مصراته، 2022م.
15) فاطمة فرج غميض، رباب ميلاد علي، التعليم التقني والتنمية المستدامة (الواقع والتحديات)، المجلة الافرواسيوية للبحث العلمي، 2024م.
16) ليلى ميلاد التليلدي، الشراكة والتمويل بين القطاعين العام والخاص للتعليم التقني والفني في ليبيا: دراسة تحليلية للتحديات والفرص، المجلة الافرواسيوية للبحث العلمي، 2024م.
17) محمد حسن احمد جمعة، متطلبات تطوير التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر على ضوء بعض التوجهات الاستثمارية المعاصرة، جامعة دمياط كلية التربية، المجلة التربوية العدد السابع والسبعون 2022م.
18) محمد رجب علي، التعليم من اجلال تنمية المستدامة مدخل لتطوير التعليم الفني في ضوء خبرات بعض الدول، جامعة اسيوط كلية التربية رسالة ماجستير، 2022م.
19) مرتضى بن حسن أهمية التعليم الفني والمهني وكيفية تغيير النظرة المجتمعية له الأربعاء 22 يناير 2025 جريدة البلاد.
20) منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) قطاع التربية، التعليم من اجل التنمية المستدامة (شركاء في العمل)، 2021م.
21) مهند اسماعيل الخلاص، وسام يوسف كعبور، الهام بخلف ابو الشواشي، التعليم العالي والتقني في ليبيا (الافاق والتحديات)، مجلة القلم المبين، العدد 15، 2023مم.
22) نجاة عبدالقادر عبدالله، تصور مقترح لتطوير التعليم التقني والمهني في ليبيا، مجلة كلية التربية جامعة بنغازي، العدد الرابع، 2017م.
23) Hajiya Hauwa Hassan VOCATIONAL AND TECHNICAL EDUCATION: A TOOL FOR SUSTAINABLE DEVELOPMENT IN NIGERIA Nigerian Journal of Business Education (NIGJBED) Volume 5 No.1, 2018
24) Osias Kit T. Kilag Technical Vocational Education in the Philippines for Sustainable DevelopmentEuropean Journal of Higher Education and Academic Advancement. Volume 1, Issue 2 2023
Downloads
Published
Issue
Section
License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








