البيئة الصيفية وعلاقتها بالدافعية للتعليم لدي طلاب مرحلة التعليم الثانوي بمدينة الزاوية - ليبيا
DOI:
https://doi.org/10.65405/9jthmz54الكلمات المفتاحية:
الدافعية، التعليم ، الطلابالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين البيئة الصيفية والدافعية لتعلم لدي الطلاب في مرحلة التعليم الثانوي بين مرتفعي الدافع المعرفي ومنفض الدافع المعرفي ويرجع للبيئة الصفية والتعرف على العلاقة بين عوامل البيئة الصفية
ويتكون مجتمع الدراسة الاصلي من طلبة الثانوية بنات وبنين وكان عددهم (980) طالب وطالبه واتبعت الباحثة اسلوب العينة الطبقية بنسبة 12% وكذلك المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت مقياس البيئة الصفية ومقياس الدافع المعرفي المأخوذ من الدراسات السابقة وقنن على البيئة الليبية بعد تحكيمة من قبل الخبراء التربوين.
واتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- البيئة الصفية: جاءت بدرجة عالية لدى طلاب الثانوية، وتصدّرت فقرة "معظم التلاميذ يستطيعون القيام بأعمالهم المدرسية دون مساعدة".
- الدافع المعرفي: كان بمستوى عالٍ أيضًا، وتصدّرت فقرة "أفضل حل المسائل الصعبة على السهلة".
- الفروق حسب النوع: وُجدت فروق دالة إحصائيًا لصالح الذكور في مستوى الدافع المعرفي.
- الفروق حسب المرحلة: ظهرت فروق دالة إحصائيًا لصالح طلاب المرحلة الثالثة.
- الارتباط: تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين البيئة الصفية والدافع المعرفي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








