معوقات توظيف استراتيجيات الذكاء الاصطناعي في التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من بجامعة الجفارة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

المؤلفون

  • عبدالسلام أحمد الكويري عضو هيئة التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة الجفارة المؤلف

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، التربية البدنية، طرق التدريس، المعوقات، أعضاء هيئة التدريس.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تشخيص المعوقات التي تحول دون توظيف استراتيجيات الذكاء الاصطناعي في التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الجفارة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مع تحديد أبرز هذه المعوقات وتصنيفها وفقاً لدرجة تأثيرها. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وطبّق استبياناً على عينة قوامها (20) عضواً من هيئة التدريس بالكلية. وأظهرت النتائج وجود معوقات متعددة، حيث تصدرت المعوقات المادية والمالية قائمة المعوقات بمتوسط (3.750)، تليها المعوقات التشريعية والإدارية بمتوسط (3.565)، ثم المعوقات البشرية بمتوسط (3.375)، وأخيراً المعوقات الفنية والتقنية بمتوسط (3.305). كما أبرزت النتائج أن أبرز المعوقات فردياً كانت "قلة التدريب المتخصص" و"نقص التمويل المخصص لشراء البرامج" بمتوسط (4.15) لكل منهما، يليهما "نقص الدعم المالي للتدريب" بمتوسط (4.05). واستنتج البحث أن تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي يتطلب معالجة شاملة ومتكاملة للمعوقات المالية والبشرية والإدارية معاً، وأوصى بتخصيص ميزانية كافية، وتطوير برامج تدريبية شاملة، ووضع خطة استراتيجية واضحة، وإنشاء نظام حوافز فعال، وتبسيط الإجراءات الإدارية، ودعم تطوير تقنيات ذكية تدعم اللغة العربية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. أبا حسين، وداد بنت عبد الرحمن(2024) تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والباحثين الاستخدام التشات جي بي تي Chat GPT في التعليم الجامعي: دراسة تجريبية. مجلة البحوث التربوية والنوعية، (25)، .2

2. أحمد جار الله عبدالله (2024) معوقات تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي فى كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بالعراق. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 34 (4), 264–285. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i4.815

3. أحميدة م. م. ض. . (2025). دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل وتحسين متطلبات بيئة العمل لأعضاء هيئة التدريس التربية البدنية. مجلة الاصالة, 6(11). استرجع في منhttps://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/927

4. أحميدة مجدي محمد ضو, و غوار عبدالحافظ المبروك محمد. (2021). التعليم الإلكتروني الواقع والمعوقات التي تواجه أعضاء هيئة تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الزاوية دراسة ميدانية". مجلة القرطاس, عدد الجزء الاول (يونيو) https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/277.

5. ولاء يسري رشاد أبو الفضل (2025) معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لأعضاء هيئة التدريس بأقسام التربية الإسلامية بجامعة الأزهر وإجراءات التغلب عليها. جملة كلية التربية- جامعة عني شمس، المجلد التاسع والأربعون (الجزء الثاني(

6. الرواحي، محمد بن مبروك بن سالم (2020) معوقات توظيف التقنيات الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمين بسلطنة عمان. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة الأندلس،( 83)، 62 -92.

المراجع الاجنبية

1. Almansoori, S. S., & Al-Tahitah, A. N. (2021). The Role of Artificial Intelligence in The Decision-Making Process at The Ministry of Interior in The United Arab Emirates. Journal of Almaarif University College, 32(3. )

2. Al-Mansour, W. M. J. (2022). Artificial Intelligence and Its Relationship to Improving the Quality of Administrative Decisions in the Ministry of Youth and Sports - Iraq [Unpublished PhD thesis]. Alexandria University .

3. Wang, Y., & Wang, X. (2024). Artificial intelligence in physical education: comprehensive review and future teacher training strategies. Frontiers in public health, 12, 1484848. https://doi.org/10.3389/fpubh.2024.1484848

التنزيلات

منشور

2025-10-27

كيفية الاقتباس

معوقات توظيف استراتيجيات الذكاء الاصطناعي في التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من بجامعة الجفارة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(ملحق 36), 284-301. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/241

المؤلفات المشابهة

11-15 من 15

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.