المهارات التدريسية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمدينة الزاوية

المؤلفون

  • سمر علوان حسن كلية التربية الزاوية المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/wmn2y261

الكلمات المفتاحية:

المهارات التدريسية، الدافعية للتعلّم، تلاميذ التعليم الأساسي، المعلم، مدينة الزاوية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المهارات التدريسية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي ومستوى الدافعية للتعلّم لدى التلاميذ بمدينة الزاوية، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وطُبِّقت على عينة قوامها (200) تلميذ و(50) معلماً من مدرستين للتعليم الأساسي، استُخدمت أداتان استبيانيتان لقياس المهارات التدريسية والدافعية للتعلّم كما يدركها كل من التلاميذ والمعلمين، وتمتعتا بمستويات جيدة من الصدق والثبات، أظهرت النتائج أن مستوى المهارات التدريسية جاء مرتفعاً، وأن مستوى الدافعية للتعلّم متوسط يميل إلى الارتفاع، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين المتغيرين، كما بينت النتائج وجود فروق دالة بين تقديرات المعلمين والتلاميذ للمهارات التدريسية، في حين لم تظهر فروق دالة في تقدير مستوى الدافعية للتعلّم، وأوصت الدراسة بتعزيز برامج تدريب المعلمين وتحسين البيئة الصفية لدعم دافعية التلاميذ

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• ابن زيد، علي. (2010)، ضعف كفايات الخريجين وعلاقته بالدافعية للتعلم من وجهة نظر المفتشين ومدراء المدارس بمدينة زليتن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مصراتة، ليبيا.

• ابن موسى، يمينة. (2017)، الكفايات التدريسية لمعلمي التربية الخاصة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 1(31)، 629–640.

• الترتوري، محمد. (2006)، دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي، عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

• ترتوري، محمد. (2006)، دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي، عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

• حدة، لوناس. (2013)، علاقة التحصيل الدراسي بدافعية التعلم لدى المراهق المتمدرس: دراسة ميدانية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة البويرة، الجزائر.

• حسينة، بن سني. (2012)، التوافق النفسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.

• السردية، هيا. (2017)، تقويم كفايات تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة حائل وفق معايير الجودة العالمية من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة، مجلة المعرفة التربوية، 5(10)، 56–79.

• طبيشي، بلخير ممادي شوقي. (2011)، مدى ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية للكفايات التدريسية: التخطيط اليومي نموذجاً، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 19(4)، 705–731.

• غباري، ثائر أحمد. (2008)، الدافعية: النظرية والتطبيق، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

• غباري، ثائر أحمد. (2008)، الدافعية: النظرية والتطبيق، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

• الفقيه، مصطفى. (2017)، تقويم كفايات معلمي ذوي صعوبات التعلم في ضوء معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC) من وجهة نظر المشرفين التربويين بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، 66(2)، 620–656.

• قطامي، يوسف، وقطامي، نايفة. (2000)، سيكولوجية التعلم الصفي، عمّان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

• محمد عبيدات، وآخرون. (1999)، منهجية البحث العلمي: القواعد، المراحل، التطبيقات، عمّان: دار وائل للطباعة والنشر.

• مسعود، وائل محمد. (2012)، الأساليب التي يستخدمها المعلمون لزيادة دافعية وانتباه التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية نحو التعلم، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 1(9)، 607–627.

• المومني، محمد أحمد جفال. (2006)، أنماط التعلم والتفكير والدافعية وعلاقتها بالتحصيل لدى طلبة الجامعة الهاشمية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشمية، الأردن.

• نشواتي، عبد المجيد. (2003)، علم النفس التربوي، إربد: دار الفرقان للنشر والتوزيع.

التنزيلات

منشور

2025-10-15

كيفية الاقتباس

المهارات التدريسية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمدينة الزاوية. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(ملحق 36), 1259-1279. https://doi.org/10.65405/wmn2y261