أثر القيادة الإدارية على تحسين جودة الأداء في الجامعات الليبية – دراسة ميدانية في جامعة الجفارة

Authors

  • رحومة عيسى المسلوب الهيئة الليبية للبحث العلمي Author

DOI:

https://doi.org/10.65405/6pzvrd30

Keywords:

Administrative leadership, quality of performance, Libyan universities, Al-Jafara University, participative leadership, institutional performance stability

Abstract

This study aimed to investigate the impact of administrative leadership on improving performance quality in Libyan universities, with a field application at Al-Jafara University, a descriptive-analytical approach was used, based on a questionnaire of four dimensions: leadership styles, leadership skills, institutional performance stability, and academic and administrative performance quality, the tool was administered to a purposive sample of 60 respondents including administrative leaders, faculty members, and administrative staff, the results revealed a strong positive correlation between administrative leadership and performance quality, with a clear impact of participative styles and communication and problem-solving skills on enhancing quality levels, no statistically significant differences appeared according to gender, whereas significant differences were found according to years of experience in favor of more experienced staff, the findings also indicated that limited resources, work overload, and weak administrative coordination are key challenges facing university leadership.

Downloads

Download data is not yet available.

References

• أبوستالة، أبو القاسم محمود (2024)، أثر استخدام التقنيات الحديثة على جودة أداء الأستاذ الجامعي، مجلة البحوث الأكاديمية، عدد خاص بالمؤتمر الدولي الأول للتربية والتعليم، العلوم الإنسانية، العدد (28).

• أحمد حسن الرفاعي (2005)، مناهج البحث العلمي (تطبيقات إدارية واقتصادية)، عمّان: دار وائل للنشر.

• أحمد عارف العساف؛ محمد الوادي (2011)، منهجية البحث في العلوم الاجتماعية والإدارية، عمّان: دار الصفاء للنشر.

• الأشلم، خالد عياد (2024)، الاحتياجات التدريبية لدى القيادات الإدارية بكليات العلوم الإنسانية في جامعة مصراتة، مجلة البحوث الأكاديمية، العدد (28)، المؤتمر الدولي الأول للتربية والتعليم.

• بن نصر، مصطفى أحمد؛ الأشلم، عياد أحمد (2021). "الثقافة التنظيمية لدى العاملين بأكاديمية الدراسات العليا مصراتة وعلاقتها بالأداء الوظيفي"، مجلة البحوث الأكاديمية – العلوم الإنسانية، عدد خاص، ص20–؟ (حسب النسخة).

• جودة، محفوظ أحمد (2004)، إدارة الجودة الشاملة: مفاهيم وتطبيقات، ط1، عمّان: دار وائل للنشر والتوزيع.

• حريم، حسين (2007)، مبادئ الإدارة الحديثة - النظريات - العمليات الإدارية، وظائف المنظومة، الطبعة الثانية، عمّان: دار الحامد للنشر.

• زايد، عادل (2006)، الأداء التنظيمي المتميز: الطريق إلى منظمة المستقبل، القاهرة: دار النهضة العربية.

• زيدان، سلمان (2011)، المسايرة المتوازنة لإدارة الجودة الشاملة للنهوض بالتعليم الجامعي، عمّان: دار المناهج للنشر والتوزيع.

• الساعدي، حسن علي حمد (2012)، المهارات القيادية وعلاقتها بالأداء الوظيفي – دراسة ميدانية في المديرين في الإدارات العليا والوسطى والتنفيذية بالشركات الصناعية العامة في مدينة بنغازي، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد، قسم الإدارة، جامعة بنغازي.

• جودة، محفوظ أحمد. (2004). إدارة الجودة الشاملة: مفاهيم وتطبيقات، الطبعة الأولى، عمّان، دار وائل للنشر والتوزيع.

• حريم، حسين. (2007). مبادئ الإدارة الحديثة: النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظومة، الطبعة الثانية، عمّان، دار الحامد للنشر والتوزيع.

• السرطاوي، عبد الله (2019)، إدارة الأداء المؤسسي: مدخل استراتيجي، عمّان: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.

• السكارنة، بلال خلف (2009)، التطوير التنظيمي والإداري، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

• السويطي، شبلي إسماعيل (2013)، واقع إدارة الجودة الشاملة في جامعة القدس المفتوحة، رسالة ماجستير، جامعة القدس المفتوحة، القدس، فلسطين.

• شحاتة سليمان؛ محمد سليمان (2005)، مناهج البحث بين النظرية والتطبيق، الإسكندرية: مركز الإسكندرية للكتاب.

• شفيق، محمد (2011)، البحث العلمي: الخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

• الطبيب، مصطفى عبد العظيم (2007). "ضمان جودة التعليم العالي في ليبيا (المعايير – المقترحات)"، المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، جامعة الزرقاء الأهلية، الأردن.

• عبيدات، ذوقان، وآخرون (2003)، البحث العلمي: مفهومه، أدواته، وأساليبه، عمّان: دار أسامة.

• العبيدي، سيلان جبران (2009). "ضمان جودة مخرجات التعليم العالي في إطار حاجات المجتمع"، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثاني عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي: المواءمة بين مخرجات التعليم العالي وحاجات المجتمع في الوطن العربي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.

• العبيدي، سيلان جبران. (2023). أثر القيادة الإدارية في مؤسسات التعليم العالي في ضوء التقدم التكنولوجي والمتغيرات في مجتمعاتنا العربية، قضايا سياسية، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد.

• العجمي، محمد حسين (2008)، الاتجاهات الحديثة في القيادة الإدارية، عمّان: دار المسيرة.

• العساف، أحمد بن عبد المحسن (2011)، مهارات القيادة وصفات القائد، الرياض: ديوان مطبوعات السعودية.

• العلاق، بشير عباس (2010)، القيادة الإدارية، الطبعة الأولى، عمّان: دار اليازوري.

• عمار، كيرد، القيادة الإدارية وأثرها على الأداء، مجلة البديل الاقتصادي، العدد الثامن، جامعة البويرة، الجزائر.

• الفلاح، فاطمة مفتاح فرج؛ الرفادي، أحلام يونس محمد (2024). "السمات المهنية والأخلاقية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية في ضوء معايير كفاءة الأداء المهني والأخلاقي للأستاذ الجامعي"، مجلة البحوث الأكاديمية، العدد (28).

• كنعان، نواف (2007)، القيادة الإدارية، عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

• محمد، زهرة عبد (2012). "جودة التعليم العالي في ضوء معايير الاعتماد"، مجلة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، السنة 35، العدد 93.

• محمد، محمد إبراهيم حسن (2010)، القيادة الإدارية ومؤسسة المعلومات، القاهرة: دار الكتب.

• محمود، ناجي عبد الستار، وجاسم، ياسين موسى (2012). "متطلبات إدارة الجودة الشاملة في جامعة تكريت: دراسة تحليلية"، المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي.

• المدهون، فادي عمر مصطفى (2015)، فاعلية القيادة التربوية لمديري مناطق غزة التعليمية بوكالة الغوث من وجهة نظر مديري المدارس بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

• المعمري، فهد صالح (2015)، تقييم الأداء الأكاديمي بكلية التربية والألسن عمران بالجمهورية اليمنية وفقًا لبعض متطلبات الجودة الشاملة، مجلة جامعة الناصر، المجلد (2)، العدد (5)، ص4–50.

• المغربي، كامل محمد (2008)، المدخل لإدارة الأعمال: أسس ووظائف، عمّان: مكتبة عمان.

• مقابلة، محمد قاسم (2011)، التدريب التربوي والأساليب القيادية الحديثة وتطبيقاتها التربوية، القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزيع.

• الهيتي، ثائر عبد الله (2016)، إدارة الأداء: الأسس والتطبيقات في المؤسسات التربوية، عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

• الياس، طه الحاج؛ محمد، الحاج خليل (2008)، السلوك الإنساني في الإدارة التربوية، عمّان: الدار العربية للنشر.

يونس، طارق شريف (2002)، الفكر الاستراتيجي للقادة، القاهرة: المنظمة العربية للعلوم الإدارية.

Downloads

Published

2025-09-30

How to Cite

أثر القيادة الإدارية على تحسين جودة الأداء في الجامعات الليبية – دراسة ميدانية في جامعة الجفارة. (2025). Comprehensive Journal of Science, 9(36), 1761-1777. https://doi.org/10.65405/6pzvrd30

Most read articles by the same author(s)