دور وتأثير الاتجاهات الفنية على الصورة التشكيلية
DOI:
https://doi.org/10.65405/0s99fd10Keywords:
الصورة، الاتجاهات الفنية، التشكيلAbstract
The plastic image is an exciting language that harmonizes and dialogues with the visual schools of the recipient, and producing it is an art based on various plastic elements such as image, word, rhythm, line, and others. The plastic image is the most important element supporting theformulation of the design. It is the effective mental language and the strongest expression of the content of the work.
The plastic image, represented by drawings and pictures, is one of the easiest cognitive expressive forms that the recipient can deal with and interact with, and the impact of these works on the recipient varies, and this variation is due to the ability of the recipient to contain and translate these works visually and intellectually. The importance of the image is that it is the first interface and defining identity, which is an effective intellectual medium that reflects the artistic trends of the work. Therefore, artistic trends, the plastic image, is one of the most important creative and intellectual aspects that effectively affect societies, and it is also one of the most important modern means of communication and the most common and communicative among the audience .
Downloads
References
1- باسم محمد: دراسات في بنية الفن، ط دار مكتبة الرائد العلمية، الأردن ، 2004 .
2- زين الدين المختاري: المدخل الى نظرية النقد النفسي، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1998
3- فريد الزاهي: فيما وراء المفاهيم قتنه الصورة وسلطتها، مجلة علامات، المغرب، العدد 18 ، 2004 .
4- عفيفي البهنسى :من الحداثة إلى ما بعد الحداثة في الفن، دار الكتاب العربي للكتابة، القاهرة، 1997 م .
5- محمود البسيوني: تحليل رسوم الأطفال، دار المعارف، القاهرة، 1987 م
6- محمود أمهز: التيارات الفنية المعاصرة، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت، لبنان، 1996 م .
7- فرانكلين ورجز: الشعر والرسم، ترجمة: مي مظفر، دار المأمون، بغداد،1990
8- رمسيس يونان: محيط الفنون التشكيلية، القاهرة، دار المعارف، ج1 ،1970م
9- هربد ريد: الفن والمجتمع، ترجمة: فارس قهري، دار القلم، بيروت،1975
10- سارة نيوماير: قصة الفن الحديث، ترجمة: رمسيس يونان مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1960م.
11- غورغي غاشيف: الوعي والفن ، ترجمة نوفل نيوف، الكويت ،مطابع الرسالة، 1990.
12- جون ديون: الفن خبرة، ترجمة: زكريا ابراهيم، دار النهضة العربية، القاهرة،1963
13- فراي ادوارد: التكعيبية، ترجمة: هادي الطائي، دار المأمون، بغداد،1990
14- فالنجان جورج، حول الفن الحديث، ترجمة كمال الملاخ، دار المعارف، مصر، 1962
المجلات والصحف :
15- ندي عايد يوسف : نهاية الجغرافية وتقارب الثقافات بين الصورة التشكيلية والرقمية ،الجامعة المستنصرية ،مجلة كلية التربية ،العدد4 ،العراق،2017.
16 - مروة ربيع رجب: فن الخداع البصري واستخدامه رؤية اللوحة الزخرفية، مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية، المجلد الثالث، العدد الثاني يوليو 2019م
17-عائدة خوخرشة : كالروية البصرية للفن الرقمي ما بين الواقعية والسريالية ،المؤتمر التشكيلي للفنون وخدمة المجتمع ،جامعة جنوب الوادي ،الأقصر ، 2016م
18 -ميادة فهمي، وتتصف رضوان: جماليات الفن الجرافيتي في الفراغ الداخلي المعاصر، المجلة الأردنية للفنون، مجلد ،2017 ،1عدد، 10
الرسائل العلمية
19-أحمد إبراهيم محمد علي : توظيف الفكر التشكيلي في التصوير الحديث وابعاده التطبيقية في الحياة اليومية ، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الرسم والتصوير بكلية التربية الفنية ، جامعة حلوان 2001م
20-أحمد عبد الحفيظ محمد: تأثير رسوم الأطفال في اساليب التصوير الحديث واهمية ذلك في التربية الفنية، رسالة ماجستير غير منشورة بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، 1977م
21 -شريف محمد حسنى: التقنيات الجرافيكية في العمل الفني المركب، رسالة دكتورة غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية ،2012م
21-احمد ابوبكر الهادي: جماليات الفنون الرقمية، دراسة تحليلية للواقع الافتراضي وأساليب إخراجه جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية الفنون الجميلة والتطبيقية، الخرطوم،2014م، ص9.
23-امال عبد الجليل عبد الرؤف: الرمز في فن الجرافيك المعاصر، رسالة دكتوراه غير منشورة، بكلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان،1992م
24-جولييت محمد حسن: تاريخ مصر من خلال أغلفة الكتب الأدبية والسياسية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان،2019م.
25-فاطمة محمود جامع أحمد: الاتجاهات الفنية الصورة التشكيلية في فنون الكتاب المعاصر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة األقصر،2022م.
26 -ريم أحمد حسن: إثر الفكر في تشكيل الفنون البصرية في النصف الثاني من القرن العشرين، رسالة دكتورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة االسكندرية،2003م،
27 -مني عبد الحميد شعير: الطباعة الفنية ودورها في تقديم كتاب الطفل - من القرن الثامن عشر وحتى القرن العشرين في الغرب رسالة ماجستير عير منشورة، قسم الجرافيك كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان ،2008م، ص238 بتصرف.
28 -نسرين نبيــل فــوزي: توظيف الفنــون الرقمية في البناء التصميمي للجداريات داخــل المؤســسات الثقافية" رسالة دكتوراه، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2011م
29 -وائل فاروق إبراهيم : المدارس الفنية في القرن العشرين وفلسفتها وتأثيرها في مجال تدريس الخزف ،رسالة دكتورة ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة األسكندرية،2033م.
الكتب الاجنبية :
.30- Publishers, Paris, 1988, P. 418
31-Sara Cornell, "Art a history of changing style". Phaidon Press Limited, Oxford,.1983, P. 429
شبكة الأنترنت:
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Comprehensive Journal of Science

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








