التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.65405/wrahfe18Abstract
The present study aims to identify:
• The level of metacognitive thinking and the differences according to gender and academic level among the study sample.
• The level of aspiration among the study sample and the differences according to gender and academic level.
• The nature of the correlational relationship between metacognitive thinking and the level of aspiration among the study sample.
The study was limited to students of the Faculty of Information Technology during the Spring 2024 semester, whose total number was (1,320). The study sample consisted of (132) male and female students; (32) questionnaires were excluded due to incomplete responses, resulting in a final sample of (100) participants, including (57) males and (43) females.
The Metacognitive Thinking Scale developed by Schraw and Dennison (1994), translated by Al-Jarrah and Ubaidat (2001), and the Level of Aspiration Scale by Kamili Abdulwahid were used in this study. The following statistical methods were applied in data analysis: arithmetic mean, standard deviation, t-test, and correlation coefficient.
The results revealed the following:
• The sample participants demonstrated high levels of metacognitive thinking, encompassing “knowledge of cognition, regulation of cognition, and processing of knowledge.”
• A generally high level of aspiration was observed among the sample, with slight variation in some dimensions, such as the tendency toward struggle/perseverance.
• There were no statistically significant differences between males and females in the level of aspiration and metacognitive thinking, except for females’ superiority in the dimension of orientation toward excellence.
• Statistically significant differences were found in favor of first-year students in the level of metacognitive thinking and in some dimensions of the level of aspiration.
• There was a positive, statistically significant correlational relationship between the level of aspiration and metacognitive thinking.
Downloads
References
المراجع العربية:
- كريمان بدير (2006)، التعلم الإيجابي وصعوبات التعلم, القاهرة,: عالم الكتب.
- زيدان أحمد السرطان, عبدالعزيز السرطاوي (2001)، مدخل إلى صعوبات التعلم, الرياض: أكاديمية التربية الخاصة.
- سالم بن مستهيل شماسي (2003)، دراسات في علم النفس والصحة النفسية – رؤية معاصرة, شبين الكوم: دار الكتب الجامعية الحديثة.
- سهام رفعت الشافعي وأخرون "فاعلية نموذج "سوشمان" للتدريب الاستقصائي في تنمية مهارات التفكير المنطقي والطموح الأكاديمي لدى طلاب الفرقة الرابعة لكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية, مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية, العدد 15 يوليو, 2019.
- فتحي جروان (1999)، تعليم التفكير – مفاهيم وتطبيقات, العين: دار الكتاب الجامعي.
- شبير توفيق محمد توفيق "مستوى الطموح وعلاقته ببعض المتغيرات في ضوء الثقافة السائدة لدى طلبة الجامعة الإسلامية بغزة", رسالة ماجستير (غير منشورة), الجامعة الإسلامية بغزة، 2005).
- سعود بن البارودي (2011)، تطبيقات علم النفس مهنة وتربية, الإمارات العربية, دار الكتاب الجامعي.
- أحمد صقر عاشور (1995)، إدارة القوى العاملة, بيروت: دار النهضة العربية.
- نظيمة سرحان, العلاقة بين مستوى الطموح والرضا المهني للاخصائص الاجتماعي, مجلة علم النفس, العدد 28, 1993.
- رشا الناطور "مستوى الطموح وعلاقته بتقدير الذات عند طلاب ثالث ثانوي العام", رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية العلوم الانسانية, جامعة دمشق،2008.
- فاطمة ميسه, (الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى الطالب الجامعي), رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية العلوم, جامعة الوادي،2014.
- يوسف قطامي (2013)، النظرية المعرفية في التعلم – المجلد الاول, عمان: دار المسيرة.
- فتحي الزيات (1998)، سيكولوجيه التعلم بين المنظور الارتباطي, والمنظور المعرفي, سلسلة علم النفس المعرفي 2, القاهرة: دار النشر للجامعات.
- ربيكا اكسفورد (1996)، استراتيجيات تعليم اللغة, (تر) السيد محمد وغدور, القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
- جابر عبدالحميد جابر (1999)، استراتيجيات التدريس والتعلم, ط2, القاهرة: دار الفكر العربي.
- وئام باي (علاقة التفكير ما وراء المعرفي بالدافعية للإنجاز), رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية, جامعة الشهيد حمه لخضر, الوادي، 2018..
- إدريس محمد رباعية "فاعلية طريقة تدريس قائمة على بعض الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في تحسين الاستيعاب القرائي وزيادة التحصيل الإملائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها بجامعة الملك عبدالعزيز", مجلة جامعة طيبه للآداب والعلوم الإنسانية, السنة لسابعة, العدد 22.
- عبدالناصر الجراح, وعلاء الدين عبيدات (مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات), المجلة الأردنية في العلوم التربوية, مجلد 7, عدد 2, 2011.
- يشرى حسين علي (أساليب التفكير وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طالبات قسم رياض الأطفال), مجلية كلية التربية الإسلامية, العدد 63 – 2010.
- عبدالرحمن العيسوى (2004)، الوجيز في علم النفس العام, والقدرات العقلية, الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
- سهير كامل أحمد (2002)، تنشئة الطفل وحاجاته بين النظرية والتطبيق, الإسكندرية مركز الإسكندرية للكتاب.
- سيد الجليل, محمد حليفه "فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لتدريس الميكانيكا التطبيقة في التحصيل وتنمية الدافعية للإنجاز", المجلة العلمية, كلية التربية, جامعة اسيوط, مجلد 24, العدد 1، 2008.
- عبابة يونس (تقدير الذات وعلاقته بالطموح الاكاديمي لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي), رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, جامعة الشهيد حمة لخضر, 2020.
- وداد التجاني "التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بجودة الحياة لدى اساتذة التعليم المتوسط", رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, جامعة الوادي, 2020.
- عقيلة حملاوي "التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بتقدير الذات لدى المراهق المتمدرس", رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, جامعة محمد بوضياق, 2018.
- صفاء الاعسر (1988)، تعليم من أجل التفكير, القاهرة: دار قباء.
- كاميليا عبدالفتاح (1999)، دراسات سيكولوجية في مستوى الطموح الشخصية, ط3, القاهرة: نهضة مصر للطباعة
- نجاة مصطفي الفيتوري (مستوى الطموح لدى طلبة الدراسات العليا بالأكاديمية الليبية فرع مصراته), مجلة القرطاس, العدد 22, ج2, مارس 2023.
- حنان حسين نعمة, "التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة كلية العلوم الأساسية", المجلة العربية للنشر العلمي, العدد 47, الإصدار 2, ايلول 2022.
- زينب عباس, "جودة الحياة وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلاب السنة الثالثة ثانوي, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, جامعة أحمد دراية, 2021.
- فضيلة عزوزي "استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية وعلاقتها بمستوى الطموح الأكاديمي لدى تلاميذ السنة لثالثة ثانوي", رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية العلوم الاجتماعية, جامعة الجيلاني أبو تعامة بالجزائر, 2020.
- رامي يوسف, (مستوى التفكير ما ورواء المعرفي ومستوى الفعالية الذاتية العلمية لدى طلبة الجامعة الأردنية), مجلة العلوم التربوية, مجلد 44, العدد 4, الملحق 5, 2017.
- علي سمسوم, "مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بدافعية الإنجاز", مجلة علوم وممارسات الأنشطة البدنية, العدد 7, 2015.
- فضيله حناش, "مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطالب الجامعي", المجلة الجزائرية للطفولة والتربية.
- حنان قحطان سرحان, "الحاجات الإرشادية والطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة الساكنين وغير الساكنين في الأقسام الداخلية", مجلة الاستاد, العدد 218, المجلد 2, كلية التربية للعلوم الإنسانية, جامعة كركوك, 2016.
- آسيا بركبية, "مستوى الطموح والاتزان الانفعالي كمنيئات بجودة الحياة لدى طلبة الإرشاد "دراسة ميدانية بجامعة قاصدي مرباح – ورقلة", رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, جامعة قاصدي مرباح ورقلة – 2018.
- منى سليمان "مستوى الطموح وعلاقته بالإبداع الإداري لدى العمال الإداريين "دراسة ميدانية", الجزائر: المؤسسة الاستشفائية زريق البشير بوسعادة.
المراجع الأجنبية:
- Phakiti, A. Acloser Look at the relationship of cognitive and metacognitive strategy use to EFL reading achieve ment test performance, Language testing. 20(1) 2003.
- Zan, R. A, Metacognitive Intervention in mathematics at university level international Journal of mathematical in science and technology. Vol 31, 2000.
- Romaniville, M, Awareness of cognition strategies, Relation ship between university students. Metacognition and their performance studies in higher Education. Vol 19. 1994.
- Flavell, J.H. Metacognition and cognitive monitoring: A new area of cognitive- developmental inquiry. American Psychologist, 34 10, 1979.
- Ganer, P 1988: Metacognition and reading – Second printing Alex publishing – corporation- Norwood, New Jersey.
- Grahman, S 1997, Effective Language- Learning, Clevedon, England: Multlingul Matters.
- Swanso N, H. and Torhan, M.: Learning disabled and average readers, Working memory and comprehension: does metacognition play a role? British journal of Educational Psychology; 66 3, 1996.
- Guss. C. and Wiley, B. metacognitive of problem solving strategies in Brazil, Lndia and the United states Journal of cognition and culture, 7, 2007.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Comprehensive Journal of Science

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








